اوروبيا:

 

تسعى ​منطقة اليورو​ مجدداُ للتوصل الى اتفاق بشأن دفع مساعدة الى اليونان وايجاد سبيل لتخفيف الديون اليونانية، وهي مسألة ينقسم بصددها الاوروبيون وصندوق النقد الدولي اكبر الدائنين لهذا البلد. وسيلتقي وزراء مالية اليورو في بروكسل قريبا على امل التوصل الى حل.

هذا وكرر وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله معارضته لخفض الديون اليونانية التي بحوزة القطاع العام، مضيفا الى إنه وفقا لقواعد الميزانية الوطنية، فإن خفض قيمة الديون تحظر على الحكومة إعطاء أي قروض جديدة لليونان أو توقيع أي ضمانات بقروض، كما نوه إلى أن البنك المركزي الأوروبي الذي يعد الدائن الرئيسي لليونان يرفض الأمر بشكل قاطع.

 

بالمقابل أعلن البنك المركزي في اليونان أن العجز في الحساب الجاري تحوّل إلى فائض في أيلول، حيث بلغ الفائض المحقق 774.6 مليون يورو خلال مقارنة مع عجز قدره 1.07 مليار يورو في العام السابق.

 

في نفس السياق أكد نائب وزير الاقتصاد الأسباني ميغيل تيمبوري أن أسبانيا ستحتاج على الأرجح أقل من 40 مليار يورو من صندوق الإنقاذ للمساهمة في إعادة رسملة بنوكها.

وكانت اسبانيا قد إتفقت على خط إئتمان يصل إلى 100 مليار يورو لدعم بنوكها من أموال الإنقاذ الأوروبية. كما كشف وزير التجارة الإسباني ايمي غارسيا عن سعي بلاده لدراسة منح تصاريح اقامة للأجانب الذي يقومون بالإستثمار في القطاع العقاري عن طريق شراء منازل لا يقل ثمنها عن 160 ألف يورو.

 

 

اميركيا:

ارتفع معدل البطالة الأرجنتيني من 7.2% الى 7.6% على عكس ما توقعه خبراء المال بنسبة7.3%.

يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما ميانمار من أجل دعم الإصلاحات الديمقراطية التي اتخذتها حكومة البلد الآسيوي إلى جانب مواجهة النفوذ الصيني في النظام العسكري السابق، كما اعلن أوباما منح قرض لبورما بقيمة 170 مليون دولار.

 

 

شرق أوسطياً وعالميا:

انخفض ​الشيكل​ بقيمة لا يستهان بها امام الدولار الاميركي بالاضافة الى الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي تكبدتها اسرائيل منذ بداية العدوان على غزة . وتجدر الاشارة الى ان العملة الاسرائيلية تراجعت بنسبة 1% مقابل الدولار منذ بداية الازمة، وذلك بعد اغتيال نائب قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أحمد الجعبري.

ه هذا واحتلت منطقة الشرق الأوسط المرتبة الاولى في العالم وفق تردد الرحلات على مطاراتها بنسبة 9%، وبنمو إجمالي في الحركة الجوية 10% مقابل 7% لجنوب ووسط الولايات المتحدة الأميركية، و 2% لأوروبا.

في اطار اخر هبطت مركبة الفضاء الروسية "​سويوز​" وعلى متنها ثلاثة من رواد المحطة الفضائية الدولية على الارض بسلام في جمهورية كازخستان بوسط اسيا، وذكرت وكالة أنباء "إيتار-تاس" الروسية إن المركبة هبطت على الأرض بعد أن امضى الرواد الثلاثة، الاميركية سوني ويليامز والياباني آكي هوشايد والروسي يوري مالينشينكو 127 يوما على متن المحطة الفضائية الدولية.

الى ذلك صرح متحدث بإسم ​الحكومة القبرصية​ أن البلاد تأمل تحقيق تقدم في مفاوضاتها مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي "الترويكا" بشأن المسائل الشائكة المتعلقة بالاصلاحات الهيكلية واقتطاعات الميزانية للحصول على مساعدات اوروبية.

كما اعلنت رئيسة وكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هويفن انّ أسواق النفط العالمية لا تزال تتلقى إمدادات كافية رغم فقدان نحو مليون برميل يوميا من الخام الايراني بعد فرض عقوبات أميركية وأوروبية عليها.