x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 10/10/2018: باسيل من الأردن: نأمل أن يفتح معبر نصيب قريبا لتعود الحركة إلى زخمها السابق

الأربعاء 10 تشرين الأول 2018   14:36تطورات الأسواق
التقرير اليومي 10/10/2018: باسيل من الأردن: نأمل أن يفتح معبر نصيب قريبا لتعود الحركة إلى زخمها السابق

محلياً:

 

أشار وزير الخارجية ​الأردني​ أيمن الصفدي، إلى إن محادثات إعادة فتح معبر نصيب التي بدأتها اللجان الفنية من ​سوريا​ والأردن في منتصف أيلول لم تنته بعد من الترتيبات العملية.

وقال عقب محادثات مع نظيره اللبناني جبران باسيل: "هناك مباحثات فنية تجري وسيتم فتح الحدود عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لضمان فتح الحدود بما يخدم المصلحة المشتركة“.

وطالب باسيل خلال زيارته إلى ​عمان​ الصفدي بالإسراع بإعادة فتح المعبر قائلا: "لدينا أمل كبير أن يفتح معبر نصيب قريبا لتعود الحركة إلى زخمها السابق".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع سعر صفيحة ​البنزين​ "98 أوكتان" 200 ليرة لبنانية، وصفيحة كل من البنزين "95 اوكتان" و"الديزل اويل" وقارورة ​الغاز​ 300 ليرة لبنانية، في حين استقر سعر ​صفيحة المازوت​ الاحمر.

وجاء ذلك في قرارات، أصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار ابي خليل​، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 29100 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 28500 ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 20900 ليرة لبنانية

- مازوت احمر 20500 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 17000 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع، أن تشهد هذه الأسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​ بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 85 دولارا اميركيا.

 

 

أوروبياً:

 

أكد سفير ​بريطانيا​ في ​طهران​ راب ماكير، أن "​أوروبا​ تصمم ​آلية​ مصرفية جديدة للتبادل المالي والتجاري مع ​​إيران​​"، مشيراً إلى ان "الآلية يمكن أن تفتح طريقاً لبقية الدول التي ترغب بالتبادل التجاري مع ​ايران​".

 

 

أميركياً:

 

حذر وزير ​الخزانة الأميركي​ ستيفن منوشين الصين من الدخول في تخفيضات تنافسية في قيمة الرنمينبي ، مع تصارع البلدان حول علاقاتهما الاقتصادية وتنازعهما في حرب تجارية متصاعدة.

وفي مقابلة مع "​فاينانشيال تايمز​"، قال منوشين إن وزارة الخزانة راقبت قضايا العملة بحذر ​شديد​، وأشار إلى أن ​الرنمينبي الصيني​ انخفض بشكل ملحوظ خلال العام ، مضيفًا أنه يريد النقاش بشأن العملة مع ​بكين​ كجزء من محادثات التجارة .

يشار الى ان ​اليوان​ تراجع بنسبة 10.9% من أعلى مستوياته هذا العام في أواخر آذار إلى 6.9213 يوان مقابل ​الدولار​، حيث تعرضت العملة للضغط نتيجة للحرب التجارية مع ​​الولايات المتحدة​​ وتباطؤ نمو الاقتصاد الصيني، وعمليات البيع في الأسواق الناشئة التي تتفاقم بسبب قوة العملة الأميركية.

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، قبيل الإعصار "​مايكل​"، توقف نحو 40% من الإنتاج اليومي للنفط الخام من الآبار ​البحرية الأميركية​ بخليج ​المكسيك​ يوم أمس بسبب إجلاء عاملين وإيقاف تشغيل منصات.

وأجلى منتجو ​النفط​ موظفين من 75 منصة في الوقت الذي تقطع فيه ​العاصفة​ وسط الخليج متجهة صوب اليابسة في ​فلوريدا​ اليوم.

وقال ​ميناء​ "​لويزيانا​" النفطي البحري، أكبر ​مرفأ​ للنفط الخام مملوك للقطاع الخاص في ​الولايات المتحدة​، إنه علق العمليات في المرفأ البحري. والمنشأة هي الميناء الوحيد في الولايات المتحدة القادر على التحميل والتفريغ الكامل للناقلات سعة مليوني برميل من النفط.

 

 

عالمياً:

 

استقر ​​الذهب​​ داخل نطاق ضيق اليوم مع تراجع الدولار عن ذروته في سبعة أسابيع.

وفي الساعة 10:30 بتوقيت بيروت، كان السعر الفوري للذهب مستقرا عند 1189.35 دولار للأوقية (الأونصة) ليظل داخل نطاق لا يعدو الأربعة ​دولارات​ خلال الجلسة.

وزادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1% لتسجل 1192.60 دولار للأوقية.

وارتفعت ​الفضة​ 0.2% في المعاملات الفورية إلى 14.39 دولار وزاد ​البلاديوم​ 0.2% أيضا مسجلا 1070.72 دولار للأوقية بينما هبط ​البلاتين​ 0.3% إلى 821.74 دولار.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" بنسبة 0.16% إلى 84.86 دولار للبرميل، كما انخفض سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.35% إلى 74.70 دولار للبرميل.

 

 

وفي سياقٍ منفصل، دعت مديرة "​​صندوق النقد​ الدولي​" ​كريستين لاغارد​، إلى "خفض حدّة التوتر التجاري الّذي يهدّد النمو"، مبديةً تفاؤلها للمستقبل.

وأشارت خلال مؤتمر في جزيرة بالي الإندونيسية، حيث يعقد الصندوق و"​البنك الدولي​" اجتماعاتهما السنوية، إلى أنّه "علينا أن نعمل معًا للتوصّل إلى خفض التصعيد وتسوية الخلافات التجارية الحالية"، لافتةً إلى "أنّنا نميل إلى بعض الإحباط في ظلّ الوضع الراهن، لكنّني في الواقع متفائلة لأنّ هناك رغبة فعلية في تحسين وتطوير العلاقات التجارية في العالم".

ونوّهت لاغارد إلى "التقدّم الّذي تمّ إحرازه خصوصًا بشأن الاتفاق التجاري بين ​الولايات المتحدة الأميركية​ و​كندا​ و​المكسيك​"، مشدّدةً على "ضرورة تضافر الجهود لإصلاح النظام التجاري العالمي وليس تدميره".

أخبار لم تقرأها