عقدت شركتا "​الفا​" بادارة "​أوراسكوم​ تيليكوم" و"​اريكسون​" مؤتمرا صحافيا للاعلان عن مبادرتهما لاعادة تدوير النفايات الالكترونية "E-Waste" برعاية وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال ​جمال الجراح​، ضمن برنامج "ألفا من أجل الطبيعة" في فندق "لو غراي" - وسط بيروت.

 وقال وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جمال الجراح "اننا نعرف معاناة ال​لبنان​ي مع التلوث البيئي وغيرها واكثر الملوثات في لبنان هي الصناعية".

 واضاف ان "اخطر مصادر التلوث هي الاجهزة الالكترونية والشعب اللبناني مستهلك للاجهزة الالكترونية بشكل كبير وهذه المبادرة هي من اهم المبادرات التي قامت بها الفا واريكسون".

 ولفت الى ان "كمية الاجهزة التي يتم تحضيرها للتصدير كبيرة وهناك اجهزة تتلف بطريقة غير مناسبة، وادعو كل الشركات التي تمتلك اجهزة الكترونية قد وصلت الى نهاية عمرها الى التخلص منها بالطريقة المناسبة مثل الفا".

اما رئيس مجلس ادارة ومدير عام شركة "الفا" مروان حايك فقال "اننا اخذنا على عاتقنا ان نكون مصدر سعادة للجميع وان نسعى الى ايجاد الحلول لكل المشاكل ونحن نضيئ شمعة حول ازمة النفايات الالكترونية".

 وتابع ان "الفا تعمل منذ 24 سنة وحققنا ونحقق النجاحات وان الانتقال في السرعات من الجيل الثاني الى الجيل الثالث والرابع وقريبا الخامس، كبّدنا اجهزة الكترونية قديمة تم تخزينها في مخازن كبيرة وتكلفنا الكثير".

 واضاف اننا "بادرنا مع شركة اريكسون لاعادة توضيبها وشحنها الى السويد من اجل اعادة تدويرها وحصلنا على موافقة وزارة الاتصالات".

اما رئيس شركة "اريكسون" لمنطقة الشرق الاوسط محمد درغام فقال "اننا نعلن عن مبادرة للتخفيف من النفايات الالكترونية وهي تعتبر الاكثر انتشارا في العالم من حيث الحجم"، مضيفاً ان "عدد الشحنات التي سنقوم بنقلها من لبنان الى السويد كبيرة ونحن نسعى دائماً نحو بيئة أفضل".