تقول المدير الطبي في شركة "دكتور أون كول" التي تقدم الخدمات الطبية خدمات ​الرعاية الصحية​ للمنازل والفنادق على مدار الساعة، آشا توماس، أن التوقف عن الاستخدام المفرط للهواتف الجوالة كفيل بالوقاية من الاصابة بآلام الرقبة وما يعرف بـ"متلازمة الفقرات العنقية"، التي ترتبط بمصطلح كتابة الرسائل النصية على الهاتف "Text Neck".

توضح توماس "قمت مؤخرا بزيارة مريض يشكو من ألم حاد في أعلى الظهر بصورة مفاجئة، حيث استفاق من ​النوم​ وهو يعاني من إجهاد في عضلة الظهر العلوية، وألم حاد. وبينما أكد بأنه لم يطرأ أي تغيير على أسلوب حياته اليومي، فقد أقر باستخدام الهاتف المتحرك لساعات أطول مقارنة مع الأشهر الماضية. وكان من الواضح بأن الألم بسبب إنحنائه لساعات طوال خلال حديثه على الهاتف المتحرك. وتم تشخيص حالته بمتلازمة النص العنقي".

وتُعتبر متلازمة النص العنقي مصطلحاً جديداً يُستخدم لوصف الإصابة المتكررة بالإجهاد وألم الرقبة الناجم عن الإفراط في متابعة ​الأجهزة المحمولة​ يدوياً أو إرسال رسائل نصية عبر هذه الأجهزة لفترات طويلة. ولوحظ بأن مستخدمي الهواتف المتحركة يقضون نحو 5 ساعات يومياً ينظرون إلى الهواتف، ما يؤدي إلى آلام وأوجاع حادة تُدعى النص العنقي. ويتوقع الباحثون في "​جامعة هارفارد​" الطبية بأن 7 من كل 10 أشخاص سيعانون من آلام الرقبة في مرحلة ما من حياتهم.