تطورت قواعد الحصول على ترقية ولم تعد كما كانت في السابق، ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب الذي يشهده سوق العمل الحالي، يتعين علة الموظف او العامل بذل كافة الجهود كي يتميّز في عمله قبل طلب الحصول على ترقية.

 

ووفقاً للخبراء، هناك 5 نصائح تساعد على الحصول على الترقية، وهي:

 

1. حدّد أسباب طلبك 

 

قم بالتركيز على الإنجازات التي حققتها في وظيفتك، مثل المساعدة في حل مشكلة ما في الشركة أو تحفيز زملائك في العمل... وقم بذكر كافة الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة في المستقبل بهدف تطويرها وتحقيق أهدافها ورؤيتها. ولا تنسَ ذكر أمثلة واضحة ودقيقة عن الإنجازات التي نجحت في تحقيقها، اذ يمكنك القول مثلا "لقد نجحتُ في زيادة المبيعات الشهرية خلال الأشهر الستة الماضية بنسبة 20% شهرياً" بدلاً من القول "لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية" فحسب. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على توضيح نجاحاتهم والاستثمار في مواردهم، حيث سيساعدك ذكر أمثلة واضحة ودقيقة على تعزيز صورتك المهنية أمامهم، وبالتالي قبول زيادة فرص قبول طلب ترقيتك.

 

 

2. اختر الوقت المناسب

 

لا تفاجأ مديرك في طلبك، بل احرص على التحدث معه مسبقاً وتقديم لمحة عامة عن الموضوع الذي أتيت به. و تعد الاجتماعات وسيلة فعّالة تمنح كل من الموظف والمدير وقتاً للتفكير والاستعداد جيداً للتحدث حول الموضوع بمنطق وعقلانية. 

 

 

3. كن مستعداً للرفض

 

ما دمت تقوم بتقيدم طلبك بطريقة لبقة وفي الوقت المناسب، فإن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له هو الرفض من صاحب العمل. تذكر أن كلمة "لا" لا تعني الرفض القاطع، فقد يتم قبول طلبك في وقت لاحق. لذا، لا تيأس وتحدث مع مديرك في وقت لاحق وذلك بعد تحقيق المزيد من الإنجازات في عملك.

 

 

4. تميّز عن الموظفين الآخرين

 

لا ترضَ بأن تكون مجرد موظف متوسط الأداء، ولا تدع الروتين يسيطر على مسيرتك المهنية. فقد أشار استبيان وظيفي في في منطقة ​الشرق الأوسط​ وشمال افريقيا الى أن 42.1% من المهنيين غير راضون عن وظيفتهم الحالية. لذا احرص على التميّز عن الآخرين، وابذل قصارى جهدك لتحديد أهداف متميزة لنفسك، وتناقش مع مديرك في العمل بانتظام حول سبل تعزيز مسيرتك المهنية والمساهمة في تطوير الشركة.

 

 

5. حافظ على علاقات مهنية جيدة مع الجميع

 

يعد بناء علاقات جيدة في العمل ضروري لتحقيق النجاح المهني والارتقاء في السلم الوظيفي.واشارت بعض البيانات حول "مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 16% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على العمل ضمن فريق. لذا، احرص على الابتسام فور دخولك الى المكتب صباحاً والترحيب بجميع الموظفين بطريقة لبقة ومهنية.