أشـار مركـز المسـاعدة التقنـية للشـرق الأوسـط التابـع لـصندوق النقد الدولـي "Middle East Technical Assistance Center" إلى حصول ​لبنان​ على نسبة 8.7% من مجمل مساعدات المركز ​التقنية​ للسنة المالية المنتهية في نيسان 2018، ليكون بذلك رابع أكبر مستفيد من هذه ​المساعدات​، خلف ​مصر​ (14.6%)، و​السودان​ (10.3%) و​تونس​ (10.2%).

وتقدّم لبنان على ​الأردن​ (8.3%)، و​جيبوتي​ (7.3%) و​العراق​ (6.8%). وحصل لبنان على 33.5" Person Weeks"، وهو مقياس يعادل 5 أيام عمل في الأسبوع، أو مساعدة 167.5 يوماً في السنة المالية 2018، مما يشكل ارتفاعًا من نسبة 27.5 "Person Weeks" في السنة المالية 2017 ومقارنة بـ35.5 "Person Weeks" في السنة المالية 2016. وقد جاءت نتائج هذه الدراسة في النشرة الأسبوعية لمجموعة "​بنك بيبلوس​ ​Lebanon This Week​".

وحصل لبنان على 14 Person Weeks، أي 70 يوماً من المساعدات في موضوع إدارة الإيرادات العامة، مما يشكل 41.8% من مجموع المساعدة التي حصل عليها و14.1% من مجموع مساعدات المركز في هذه الفئة في الشرق الأوسط في السنة المالية 2018. وقيّم المركز نظام الإدارة الضرائبية في لبنان وحدّد نقاط القوة والضعف في إدارة الضرائب الأساسية. كما قيّم الجهود الحالية للمسؤولين من حيث تطبيق الإصلاحات، وقدّم نصائح لتعديل الإطار الإصلاحي الحالي.

كذلك، حصل لبنان على 8.5 "Person Weeks"، أي 42.5 يومًا لجهة المساعدة في الإدارة المالية العامة وهو ما يشكّل 25.4%من مجموع المساعدة التي حصل عليها و9.1% من إجمالي المساعدة التي قدمها المركز في هذه الفئة في المنطقة للسنة المالية2018 . وعقد مركز "METAC" ​ندوة​ لوزارة المالية والتي ركّز فيها على تقارب التقارير المالية للحكومة اللبنانية من المعايير الدولية. كما قدم نصائح تقنية لتحسين جودة التقارير المالية، والشفافية المالية، والمساءلة في طريقة الإبلاغ المالي. علاوة على ذلك، ساعدت البعثة السلطات على وضع خطة قصيرة الأجل من أجل تحسين تقيدها بمعايير الشفافية المالية المتعلقة بإدارة المخاطر المالية.

كما حصل لبنان على "8 Person Weeks"، أي 40 يوماً من المساعدات في موضوع إحصاءات الاقتصاد الكلّي، مما يشكل 24% من مجموع المساعدة التي حصل عليها و8.8% من إجمالي مساعدات المركز في هذه الفئة في المنطقة للسنة المالية 2018. وﺳﺎﻋﺪ "METAC" إدارة الإحصاء المركزي ومصرف لبنان على اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻟﻘﻮﻣﻴﺔ وتلك ﻓﻲ إﺣﺼﺎءات ﻣﻴﺰان اﻟﻤﺪﻓﻮﻋﺎت. وواصل المركز مساعدة إدارة الإحصاء المركزي على إحتساب مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية "Consumer Price Index"، وبخاصة فيما يتعلّق بكيفية معالجة الأسعار الغير متوفّرة وارقام ​الإيجارات​، وكيفيّة تعزيز أساليب جمع البيانات. كما شجع الادارة على تحسين تحليلها لمؤشر أسعار السلع الاستهلاكية في البيان الصحفي الشهري من خلال تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على التغيير الكلي في المؤشر. بالإضافة إلى ذلك، ساعدت إدارة الإحصاء المركزي في وضع مؤشر ​أسعار المنتجين​ للبنان "Producer Price Index".

أيضًا، حصل لبنان على "3 Person Weeks"، أي 15 يوماً من المساعدات التي قدمها المركز في موضوع الرقابة على النشاط المصرفي، مما يشكل 9% من مجموع المساعدة التي حصل عليها و3.3% من إجمالي المساعدات في هذه الفئة في المنطقة للسنة المالية 2018. وعقد مركز "METAC" سلسلة من الدورات التدريبية للمراقبين في لجنة الرقابة على ​المصارف​ في لبنان من أجل تحسين قدرات اللجنة في إدارة المخاطر. وركز التدريب على مفاهيم وممارسات اختبار القدرة على تحمل الضغوط التي تنفذها المصارف، ودورها في عملية تقييم كفاية رأس المال الداخلي "Internal Capital Adequacy Assessment Process".

وقد أنشأ ​صندوق النقد الدولي​ مركز المساعدة التقنية للشرق الأوسط في بيروت في تشرين الأول 2004 لمساعدة ​أفغانستان​، و​الجزائر​، وجيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، ولبنان، و​ليبيا​، و​المغرب​، و​فلسطين​، والسودان و​سوريا​، وتونس و​اليمن​. وتقوم مهمة المركز على تأمين المساعدة لبناء القدرات وتسهيل عملية الإصلاح في الدول الأعضاء ودعم انخراط المنطقة في الاقتصاد العالمي.