زاد متوسط تكلفة اليد العاملة في ​سويسرا​ في 2017 إلى 60.05 فرنك في الساعة الواحدة "60.54 دولار" لجميع القطاعات الاقتصادية الأول والثانوي والثالث. 

وتختلف التكاليف ليس فقط من فرع اقتصادي إلى آخر لكن أيضاً في كثير من الأحيان تبعاً لحجم المؤسسات، وفقا لإحصائية رسمية سويسرية لمكتب الإحصائي الاتحادي.

ويتعلق القطاع الأول، باستخراج المواد الخام واستغلال الموارد الطبيعية، مثل الفحم، والأخشاب والحديد، وإنتاجها، ومن أمثلة العاملين في هذا القطاع الصيادون وعمال المناجم.

ويشمل القطاع الثانوي، تحويل المواد الخام أو المواد الوسيطة إلى سلع، مثل تصنيع السيارات من الصلب، أو الملابس من الأنسجة، ومن أمثلة العاملين في القطاع الثانوي عمال البناء والخياطون.

أما القطاع الثالث، فيشمل تقديم الخدمات للمستهلكين والشركات، مثل المصارف، والتدريب، والدراسات والبحوث، والإدارة، والخدمات الشخصية، والأمن، والنظافة، ومن أمثلة العاملين في هذا القطاع أصحاب المتاجر والمحاسبون.

وتمثل تكاليف العمل جزءًا كبيراً من تكاليف إنتاج السلع والخدمات، وهي تشمل جميع نفقات الشركة للتوظيف. 

وتتألف من إجمالي المرتبات والأجور "79.9% من مجموع التكاليف"، وتسديد الاشتراكات إلى الصناديق الاجتماعية المدفوعة من أرباب العمل "16.9 في المائة" والتكاليف الأخرى المتصلة بصفة خاصة بالتدريب المهني والتوظيف "3.2 %"، ووصلت في 2017 إلى 60.05 فرنك للساعة، لجميع الشركات في القطاعين الثانوي والثالث.

وفي القطاع الثالث تحديداً، ظهرت أعلى تكلفة لليد العاملة في 2017، إذ بلغ متوسط تكلفة الأنشطة المالية والتأمينية 92.10 فرنك في الساعة الواحدة، وفرع المعلومات والاتصالات "77.95 فرنك"، والأنشطة المتخصصة والعلمية والتقنية "73.50 فرنك".