أشار كبير مدراء المشاريع في شركة "Careem" ​طوني فاضل​، في حديث خاص ل"الإقتصاد" على هامش مسابقة  "TechCrunch Startup Battlefield MENA 2018" الجارية حاليا في منطقة بيروت الرقمية "Beirut Digital District"، إلى أن هذه "المسابقات مهمة جدا للشركات الناشئة والصغيرة، ولأصحاب المشاريع والأفكار، لأنها تساعدهم على التواصل مع شركات كبيرة في المنطقة وتبادل الخبرات، وفهم كل ما يحصل في المنطقة في مجال الإبتكار والتطور، بالإضافة إلى التواصل مع مستثمرين متحمسين لمساعدة ​الشركات الصغيرة​ وأصحاب الأفكار الخلاقة على التقدم والتطور وتحويل أفكارهم إلى شركات قائمة".

وأضاف "هذه المسابقات تفسح المجال أمامنا كشركات رائدة في المنطقة، لإكتشاف الشركات الصغيرة والناشئة والمميزة ومساعدتهم على التوسع والتقدم، كما تساعدنا أيضا على محاولة تطوير ​صناعة التكنولوجيا​ في ​الشرق الأوسط​ بأنفسنا، دون الحاجة إلى شركات أجنبية أو عالمية كما جرت العادة، فالشعار هو (to build technology from the Middle-East to the Middle-eas)".

وفي سؤالنا عن الصعوبات التي تواجه ​الشركات الناشئة​ في منطقة الشرق الأوسط وشمال ​إفريقيا​، قال فاضل أن" هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الشركات الناشئة في المنطقة، وعلى رأسها البنى التحتية التي تحتاج إلى تطوير وتحسين، فكلفة الإنترنت في ​لبنان​ مثلا عالية جدا، وتشكل عائقا أمام الشركات الناشئة. أضف إلى ذلك أن المنطقة تفتقد إلى نماذج يمكن الإقتداء بها، فعندما بدأت Careem على سبيل المثال، لم يكن هناك شركة مماثلة للسير على خطاها، أو للتعلم منها.

، لذلك كان علينا تطوير عمل الشركة بأنفسنا. ومن المشاكل التي تواجهنا مثلا هو عدم إنتشار عمليات الدفع بالبطاقات الإئتمانية بشكل كبير في ​الدول العربية​، فهناك الكثير من الناس التي لا تمتلك بطاقة إئتمانية Credit Card، في حين أن الدول الأوروبية مثلا لا تعاني من هذه المشكلة.. وهذا ما يجبرنا على محاولة إبتكار الحلول لهذه المشكلة من أجل إيصال خدماتنا إلى كل الناس دون إستثناء".

وعن دور الحكومات في الحفاظ على إستقرار وإستدامة الشركات الناشئة والصغيرة، قال فاضل "كل دولة في المنطقة لديها قوانينها الخاصة، لذلك من الصعب التعميم بهذا الخصوص. ولكن ما يمكنني قوله أن ​دبي​ مثلا هي نموذج يحتذى به في هذا الإطار، حيث أن الحكومة تقوم بجهود جبارة لدعم وتشجيع الشركات الناشئة والصغيرة، ودعم الإبتكار وصناعة التكنولوجيا و​ريادة الأعمال​. فعلى الحكومات في دولنا أن تعمل على دعم الشركات الصغيرة من خلال تأمين البنى التحتية المتطورة، وتخفيض الضرائب على القطاعات الواعدة والقادرة على التطور والتقدم. وبالإضافة إلى ذلك يجب على الناس تغيير العقلية السائدة بأن النجاح يتمثل فقط في أن أكون مهندس أو دكتور، فالعالم قد تغير كثيرا، وأفكارنا يجب أن تتطور لتتناسب مع هذا التغيير الحاصل".