تعتبر ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يوصي بها الأطباء ويدعون لممارستها يومياً، إذ أنها تمثل الركيزة الأساسية لصحة الجسم البدنية ولياقته، فالشخص الذي يمارس الرياضة، يتمتع عادةً ببنيةٍ قويةٍ ورشاقة، كما ينعكس هذا على جميع أجهزة الجسم دون استثناء. ولكن ضغوط الحياة اليومية وساعات العمل الطويلة والمسؤوليات الكثيرة، تمنعنا في الكثير من الأحيان من إيجاد الوقت الكافي لممارسة الرياضة، أو إرتياد نادٍ رياضي، فمن منّا لم يدفع إشتراكا شهرياً في الأندية الرياضية، ولم يتمكن من الذهاب سوى عدد قليل من المرات خلال الشهر ؟

لذلك تم إطلاق تطبيق "Allympiapass" في لبنان الشهر الماضي، وهو تطبيق لياقة بدنية (Fitness App) مخصص للأشخاص الذين يرتادون الأندية الرياضية وأندية كمال الأجسام، أو أشخاص يرغبون في إيجاد الوقت الملائم والمكان المناسب لممارسة الرياضة والتحول إلى نمط حياة صحّي نوعاً ما.

ولأن "Allympiapass" هو أول تطبيق من نوعه في الشرق الأوسط، ويتيح للمستخدم الدخول إلى اكثر من 50 نادٍ رياضي "GYM" في العاصمة بيروت، كان لـ"الإقتصاد" مقابلة خاصة مع مدير قسم تطوير الأعمال في الشركة المطورة للتطبيق، علي شديد.

- ما هو تطبيق "Allympiapass"؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"Allympiapass" هو تطبيق لياقة بدنية (Fitness App) مخصص للأشخاص الذين يرتادون الأندية الرياضية وأندية كمال الأجسام، حيث يمكن للمستخدم من خلاله الدخول إلى اكثر من 50 نادي رياضي "GYM" في العاصمة بيروت بإشتراك شهري واحد.

وهناك أكثر من خيار امام المستخدم، حيث يمكنه الإختيار بين عدة حزم (Packages)، إذ تبدأ من 4 زيارات في الشهر، وتصل إلى إشتراك كامل لمدة 30 يوماً. وهذه الحزم او الخيارات تتناسب مع جميع الأشخاص، إذ أن هناك عددا كبيرا من الناس الذين لا يسمح لهم وقتهم بالذهاب يوميا إلى النادي، ولكن من خلال "Allympiapass" يمكنه إختيار حزمة الـ 8 أيام مثلا، وتنظيم وقته بما يتناسب مع عمله وطبيعة حياته.

وطريقة إستخدام التطبيق سهلة وبسيطة، إذ يمكن لأي شخص تحميل "Allympiapass" مجاناً، والإطلاع على كافة الأندية الرياضية المتاحة، كما يمكنه الدخول إلى الصفحة الخاصة بكل نادٍ، والإطلاع على تفاصيل كثيرة كالصور، والموقع، ورقم الهاتف .. وغيرها. وبإمكانهم أيضا الإطلاع على جدول المواعيد والبرامج، والصفوف.

وبعد الإشتراك بحزمة من الاحزمة المتاحة، يمكنه إختيار النادي الرياضي الذي يريد زيارته، والحجز من خلال التطبيق بطريقة سهلة وسريعة، وإختيار اليوم والوقت الذي يناسبه، والذي يتناسب أيضا مع الجدول الخاص بكل نادي.

والتطبيق متاح مجاناً لمستخدمي "أندرويد" و "iOS".

- من كان صاحب الفكرة ؟ ومتى تم إطلاق تطبيق "Allympiapass" في بيروت ؟

الشاب أنس الشامي هو صاحب فكرة تطوير تطبيق "Allympiapass"، وقد تم إطلاقها رسميا منذ عام تقريباً في العاصمة الأردنية عمّان، ثم في الكويت، وبيروت، ومصر.

وخطتنا المستقبلية هي إطلاق التطبيق في 10 دول عربية، فسنكون في كل من قطر والسعودية مع نهاية العام الحالي، ثم سنطلقها في البحرين، سلطنة عمان، الإمارات، المغرب وتونس.

وعدد المستخدمين الإجمالي وصل إلى 50 الف مستخدم في كافة الدول .. وفي بيروت هناك 800 مستخدم حتى الان منذ إطلاق التطبيق رسميا في آب الماضي، 200 شخص منهم نشطين بشكل يومي.

- كيف تسوقون للتطبيق ؟ وماذا عن الإقبال على إستخدامه؟

شخصيا أعمل منذ فترة طويلة في مجال الرياضة واللياقة البدنية، وقد عملت في هذا المجال في أكثر من دولة عربية، لذلك أملك الكثير من العلاقات في هذا المجال. والشركة تعمل على التسويق للتطبيق وفقاً لحملة تسويقية كبيرة تعتمد بمعظمها على منصات التواصل الإجتماعي و "Google Adds" وغيرها.

فالفكرة من "Allympiapass" هو إتاحة الفرصة للأشخاص الراغبين بإرتياد الاندية الرياضية والذين لا يملكون الوقت الكافي لذلك، لتنظيم وقتهم وإختيار الـ "Package" التي تناسبهم، وهذا سيساعدهم مع الوقت للتحول إلى حياة أفضل من حياتهم السابقة من الناحية الرياضية. فممارسة الرياضة والتمارين 4 او 8 أيام في الشهر أفضل من عدم ممارسة الرياضة كلياً. ومن ناحية ثانية يتيح تطبيق "Allympiapass" الفرصة أمام المستخدم لزيارة أكثر من نادي رياضي في الشهر، والتعرف على أهم الأندية الرياضية في العاصمة بيروت.

والإقبال حتى الان جيّد ولكن نحن مازلنا في مرحلة الإختبار (Testing). وتمكنا الشهر الماضي من الحصول على المركز الاول بين تطبيقات اللياقة البدنية على منصة "أندرويد".

- هل تعتزمون التوسع في مدن أخرى خارج بيروت ؟

لا شك ان هدفنا هو التوسع في كافة المدن اللبنانية، ولكن التوسع في مدن اخرى يحتاج إلى دراسة، حيث يوجد بعض المناطق التي لا تحتوي على عدد كبير من الأندية الرياضية، ولكن خطوتنا الثانية في السوق المحلي ستكون نحو الشمال، من مدينة جبيل وصولا إلى طرابلس.

- كيف تصف ردود فعل أصحاب الاندية الرياضية ؟ وما مدى حماسهم للإنضمام إلى "Allympiapass"؟

هناك عددا كبيرا من الاندية التي تحمست كثيرا للإنضمام إلى "Allympiapass"،  خاصة انهم يحصلون على نسبة معينة عن كل شخص يرتاد ناديهم من خلال التطبيق. فـ "Allympiapass" تساهم في التسويق لهذه الأندية الرياضية، وتعريف الناس عليها بشكل اكبر.