محلياً:

اشار رئيس لجنة المال و​الموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ الى ان "​​التوظيف​​ات الحاصلة لا يتخطى حجمها بحسب وزارة المال بالساعة والفاتورة الـ300 شخص فيما التوظيفات الاخرى مرتبطة بالاجهزة العسكرية".

واضاف كنعان في مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع اللجنة في مجلس النواب ان "وقف التعاقد الذي اوصينا به في اللجنة وصادقت عليه الهيئة العامة لم يحترم وطلبنا من التفتيش ومجلس الخدمة تزويدنا بتقرير مفصل عن التوظيف المقنع لنضعه بمتناول الرأي العام".

وقال "سنسأل الوزارات المعنية عن التجاوزات الحاصلة في انفاق الوزارات ولن نكتفي بالسؤال بل سنطبق القانون"، ومضيفاً "طلبنا من وزير المال تزويدنا بأي تجاوزات في انفاق الوزارات فأجاب ان التجاوزات لم توافق عليه الوزارة".

وتابع "​الوضع النقدي​ مستقر ونعمل على جعله اكثر استقراراً من خلال ما نقوم به وستكون هناك جلسة خاصة للجنة المال مع وزيري المال و​الطاقة​ لحلول عملية لملف ​الكهرباء​"، مشيرا الى "لا مهلة زمنية بالنسبة لـ سيدر ولكن الاستمرار بلا حكومة وتطبيق فعلي للاصلاحات يضعنا امام اشكالية من هنا اهمية تأليف الحكومة وتنفيذ الاصلاحات".

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن وزير الاقتصاد ​رائد خوري​، أن "قرار تركيب العدادات سينفذ ابتداء من اليوم وسنتابع في الوزارة مجريات مراقبة تركيبها وسنتعامل مع المخالفات بفرض عقوبات على اصحاب المولدات الذين لم يلتزموا بالقرار من خلال تسطير ​محاضر ضبط​ ومصادرة المولدات لصالح البلدية، في حال وقف تزويد بعض المولدات، المواطنين بالخدمة العامة".

واكّد خوري في حديث اذاعي ان "سيكون هناك مواكبة امنية لمراقبي ​وزارة الاقتصاد​ في بعض المناطق التي تحتاج لهذه المواكبة، في حين ان معظم الاماكن يتم الكشف فيها بشكل عادي، ولدى وزارة الاقتصاد 100 مراقب يعملون على الكشف،" ولفت الى ان "لا حجّة لاصحاب المولدات لعدم الالتزام بقرار تركيب العدادات وبخاصة اننا اعدنا النظر بالتسعيرة بشكل يعطي الحق الى اصحاب المولدات من جهة ويوفّر على المواطنين من 30 الى 60% عن التسعيرة السابقة من جهة ثانية، ما سينقل مئات الملايين من ​الدولار​ات من جيوب اصحاب المولدات الى جيوب المواطنين".

عربياً:

رفع "​​صندوق النقد​ الدولي​" توقعاته للنمو الإقتصادي في ​​الإمارات​​ نتيجة لتوقعات بنمو ​إنتاج النفط​ وإنفاق الدولة.

وأشارت رئيسة بعثة الصندوق في الإمارات، ناتاليا تاميريسا، إن من المرجح أن ينمو الإقتصاد بنسبة 2.9% العام الجاري و3.7% العام المقبل.

وقالت تاميريسا في بيان عقب المشاورات بين صندوق النقد والإمارات: "تظل الأنشطة غير النفطية ضعيفة في ظل استمرار إعادة هيكلة شركات وتجاوز العرض الطلب في السوق العقارية وأوضاع مالية أصعب".

وحث بيان تاميريسا الإمارات على مراقبة أكبر للديون الخاصة بشركات حكومية، مضيفةًأن نسبة ​الدين العام​ ل​​دبي​​ إلى ​الناتج المحلي​ الإجمالي عند 30% ليست مرتفعة بالمعايير الدولية ويمكن التعامل معها وتوقعت أن ترتفع قليلا خلال العامين المقبلين مع استعداد دبي لاستضافة المعرض العالمي "​إكسبو 2020​".

وقال الصندوق إنه يتوقع أن يظل العجز المالي الكلي للإمارات، ويشمل كل إمارة على حدة والحكومة الاتحادية، مستقرا عند 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ثم يعود لتسجيل فائض العام المقبل.

ومن جهةٍ ثانية، شهد العراق في أيلول الماضي تسجيل ​رقم قياسي​ جديد في معدل عائدات ​النفط​ الخام مع تحقيق أرباح فاقت 7.9 مليار دولار، نتيجة ارتفاع ​أسعار الخام​، بحسب ما أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان.

وبحسب الأرقام المشار إليها في البيان، والتي تستند إلى 74,091 دولار كمعدل لسعر البرميل الواحد، أوضحت الوزارة أن "مجموع الكميات المصدرة من ​النفط الخام​ خلال شهر أيلول الماضي أكثر من 106 مليون و795 ألف برميل، وحققت ​إيرادات​ أكثر من سبعة مليارات و912 مليونا و571 ألف دولار".

أميركياً:

أوضح بيان أميركي كندي مشترك أن ​​الولايات المتحدة​​ و​​كندا​​ و​المكسيك​ توصلت إلى اتفاق للتبادل الحر لأميركا​ الشمالية أطلق عليه اسم "الاتفاقية الاقتصادية الأميركية المكسيكية الكندية" بدلا من اتفاقية "نافتا" التي وقعت في العام 1994.

وذكر البيان المشترك أن الاتفاقية ستؤمن لعمالنا ومزارعي ومربي الماشية والشركات اتفاقا تجاريا جيدا سيسمح بإقامة أسواق أكثر حرية وبتجارة أكثر عدلا وبنمو اقتصادي متين لمنطقتنا.

وكان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ فرض إعادة التفاوض حول "اتفاق ​التبادل الحر​ لأميركا الشمالية" (نافتا) التي طبقت بين الدول الثلاث لمدة 24 عاما.

إيران:

أعلن المدير التنفيذي لشركة ​​النفط​​ الوطنية الإيرانية علي كاردر عن "تحصيل كامل لعائدات النفط حاليا التي سجلت نموا بنسبة 40% عن العام السابق"، موضحاً أن "​ايران​ لا تخطط خفض ​انتاج النفط​ وتواصل وتيرة العملية الانتاجية على نحو أرجأت عمليات الصيانة".

وأكد كاردر أن "التغطية التأمينية الكاملة تجري للناقلات، فيما تم اعتماد عدة آليات لتحصيل العوائد النفطية"، لافتاً إلى أن "شركة النفط الوطنية الايرانية طرحت عطاءات لتطوير عدة حقول نفطية منها حقل اهواز في جنوب غربي البلاد".

عالمياً:

هبطت أسعار ​الذهب​ بعد أن سجلت خسائر شهرية للشهر السادس على التوالي في أيلول، في ظل استقرار الدولار عقب إعلان التوصل إلى ​اتفاق تجاري​ بين الولايات المتحدة وكندا.

وانخفض سعر التسليم الفوري 0.28% عند 1187.5 دولار للأوقية في تمام الساعة 04:16 مساءً بتوقيت بيروت.

وهبطت ​العقود الآجلة​ للمعدن النفيس تسليم كانون الأول بنسبة 0.23% إلى 1193.50 دولار للأوقية، بعدما تراجعت الشهر الماضي 0.9%، وحققت خسارة فصلية 4.6%.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.70% إلى 83.31 دولار للبرميل، أعلى مستوياته في ما يقرب من أربع سنوات قبيل فرض عقوبات أميركية على صادرات إيران بداية من تشرين الثاني.

كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.42% إلى 73.56 دولار.