أنهت ​بورصة الكويت​ تداولات الأسبوع الماضي على تباين لجهة إغلاقات مؤشراتها الثلاثة، حيث تراجع كل من مؤشر السوق الأول و​المؤشر العام​ متأثران بالضغوط البيعية القوية التي طالت العديد من الأسهم المدرجة في البورصة، وعلى رأسها الأسهم القيادية والتشغيلية المدرجة في السوق الأول، في حين نجح مؤشر السوق الرئيسي في تحقيق مكاسب أسبوعية محدودة بدعم من عمليات شراء انتقائية نفذت على بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة. وقد تزامن أداء السوق في الأسبوع الماضي مع تراجع واضح لمؤشرات التداول بالمقارنة مع الأسبوع قبل الماضي (والذي كان قد شهد تداولات استثنائية وارتفاعات كبيرة لنشاط التداول)، لاسيما على صعيد إجمالي ​السيولة النقدية​ المتداولة الذي وصل بنهاية الأسبوع إلى 104 مليون د.ك. بتراجع نسبته 59.34% بالمقارنة مع إجمالي السيولة في الأسبوع قبل الماضي، والذي كان 255.94 مليون د.ك. وأنهى مؤشر السوق الأول تداولات الأسبوع الماضي على انخفاض نسبته 0.32%، مغلقاً عند مستوى 5,345.74 نقطة، فيما سجل مؤشر السوق الرئيسي ارتفاعاً أسبوعياً نسبته 0.11%، منهياً تداولات الأسبوع عند مستوى 4,762.03 نقطة، فيما أغلق المؤشر العام للبورصة عند مستوى 5,138.52 نقطة بتراجع نسبته 0.18%.

وذكر تقرير شركة "بيان للإستثمار" أن الأداء العام للسوق خلال الأسبوع المنصرم قد اتسم بالطابع البيعي مع اتجاه الكثير من المتداولين إلى جني الأرباح، وتركزت عمليات البيع على أسهم الشركات القيادية، وخاصة الأسهم التي انضمت مؤخراً إلى مؤشر "​فوتسي​ راسل"؛ فبعد الأداء الإيجابي والارتفاعات الواضحة التي شهدتها تلك الأسهم خلال الفترة السابقة بالتزامن مع حالة التفاؤل التي كانت حاضرة في السوق بعد ترقية البورصة للأسواق الناشئة، شهدت بعض جلسات الأسبوع المنقضي تعرض العديد من تلك الأسهم لعمليات جني أرباح قوية ساهمت في تراجعها بصورة كبيرة، وخاصة في جلسة بداية الأسبوع التي شهدت انخفاض مؤشرات البورصة الثلاثة بشكل واضح، لاسيما مؤشر السوق الأول الذي سجل بنهاية تلك الجلسة أعلى نسبة تراجع منذ انطلاقه مع تطبيق نظام تقسيم السوق مطلع شهر إبريل الماضي بلغت 1.38%.

وتجدر الإشارة إلى أن البورصة لم تتفاعل بالشكل المأمول مع انضمامها الفعلي خلال الأسبوع الماضي إلى مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، إذ استقبلت البورصة هذا الحدث بأداء غلب عليه الطابع السلبي نتيجة تزايد الضغوط البيعية وانحسار عمليات الشراء، وسط إحجام بعض المتداولين عن التعامل في السوق حالياً وترقبهم لنتائج الشركات المدرجة لفترة الربع الثالث من العام الجاري، والتي سيتم الإفصاح عنها تباعاً في الأسابيع القليلة القادمة. كما أنها لم تتأثر بالشكل المتوقع أيضاً مع الارتفاعات الحالية التي تشهدها أسعار النفط في السوق العالمي، حيث لامس سعر البرميل مستوى الـ80 دولار أمريكي تقريباً، وهو أعلى مستوى له منذ حوالي أربع سنوات، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لدفع السوق إلى النشاط وتقديم أداء إيجابي خلال الأسبوع الماضي.

وتكبدت القيمة الرأسمالية للسوق خسارة أسبوعية بما يوازي 48.95 مليون د.ك.، حيث وصلت مع نهاية الأسبوع إلى حوالي 28.75 مليار دينار كويتي بتراجع نسبته 0.17% عن مستواها في الأسبوع الذي سبقه، حيث كان 28.80 مليار دينار كويتي. وبذلك قد وصلت مكاسب البورصة منذ تطبيق نظام تقسيم السوق الجديد إلى حوالي 897.47 مليون د.ك. بنسبة بلغت 3.22%.

على صعيد آخر، شهدت تعاملات السوق خلال الأسبوع الماضي تداول نحو 151 سهماً من أصل 175 سهماً مدرجاً، حيث ارتفعت أسعار 56 سهماً مقابل تراجع أسعار 80 سهم، مع بقاء 39 سهم دون تغير.

وأقفل مؤشر السوق الأول مع نهاية الأسبوع عند مستوى 5,345.74 نقطة، مسجلاً تراجعاً نسبته 0.32% عن مستوى إغلاق الأسبوع السابق، فيما سجل مؤشر السوق الرئيسي ارتفاعاً نسبته 0.11%، بعد أن أغلق عند مستوى 4,762.03 نقطة، في حين أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 5,138.52 نقطة بانخفاض نسبته 0.18%. وعلى صعيد مؤشرات التداول خلال الأسبوع، فقد بلغ متوسط عدد الأسهم المتداولة 104.18 مليون سهم تقريباً، وذلك بانخفاض نسبته 35.16% عن مستواه في الأسبوع قبل السابق، والذي كان 160.68 مليون سهم، كما انخفض متوسط قيمة التداول بنسبة بلغت 59.34% ليصل إلى 20.81 مليون د.ك تقريبا بعدما كان 51.19 مليون د.ك. في الأسبوع قبل السابق.