كشفت "​غوغل​" أن مئات ​التطبيقات​ الخارجية تمكنت من استعراض ومشاركة البيانات من صناديق ​البريد الإلكتروني​ لحسابات مستخدمي "​Gmail​". ففي رسالة إلى المشرعين الأميركيين، أوضحت "غوغل" أن مطورين من جهات خارجية قادرون على الوصول إلى البيانات ومشاركتها من حسابات "Gmail" للبريد الإلكتروني، على الرغم من أن الشركة قالت أنها تقوم بفحص أي أطراف ثالثة تم منحها حق الوصول.

ويتم فحص صندوق البريد الوارد للمستخدمين بالفعل على الرغم من إنهاء "غوغل" ممارستها لفحص البريد الإلكتروني المثيرة للجدل قبل عام. وكتبت مسؤولة السياسة العامة الأميركية في "غوغل" سوزان موليناري، في الرسالة التي اطلعت عليها "وول ستريت جورنال": "قد يشارك المطورون البيانات مع أطراف ثالثة طالما أنهم يتمتعون بالشفافية مع المستخدمين حول كيفية استخدامهم البيانات".

بينما أوضحت مديرة الأمان والخصوصية في "غوغل"، سوزان فراي، في مدونة في تموز الماضي، أن "غوغل" تمنح أذونات معينة لتطبيقات وخدمات تابعة لجهات خارجية من أجل تحسين تجربة مستخدمي "Gmail". وأوضحت أنه قبل أن يتمكن أي تطبيق غير تابع لشركة "غوغل" من الوصول إلى رسائل "Gmail" الخاصة بشخص ما، فإنه يمر عبر عملية مراجعة متعددة الخطوات، تتضمن تقييم سياسة خصوصية التطبيق لضمان أنه تطبيق قانوني. وتابعت "نشجع المستخدمين بشدة على مراجعة ​شاشة​ الأذونات قبل منح الوصول إلى أي تطبيق غير تابع لشركة "غوغل".

ولم تذكر المدونة أن مطوري الطرف الثالث تمكنوا من مشاركة بيانات مستخدمي "Gmail" مع أطراف ثالثة أخرى.