محلياً:

اعتبر رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، خلال جلسة للمجلس النيابي أن "ما حصل بالنسية للإسكان جريمة اجتماعية ونحن لسنا في بلد شيوعي أو اشتراكي بل في بلد انساني"، مشيرا الى أنه "اذا هناك صناعة اتقناها فهي صناعة ​الانسان​".

ولفت الى أن "حركة البلد توقفت بـ60 مهنة، الامر الذي أثار ضجة"، مشددا على أن "الاقتراحات الموجودة حول ​الإسكان​ لا بأس بها لكنها لا تفي بالغرض"، داعيا الى دراستها ساعة أو ساعتين في سبيل الوصول الى حل لنحرك البلد قليلا".

عربياً:

قامت ​الحكومة ​الأردن​ية بإقرار​ صيغة معدلة لمشروع القانون المعدّل لضريبة الدخل الجديد، فيما صدرت إرادة ملكية بإدراج مشروع القانون و4 قوانين معدلة أخرى على أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة المنعقدة حاليا ​​​​​​.

وأعلنت رئاسة الوزراء، إقرار القانون بناء على ما وصفته "بالحوارات مع النقابات والاحزاب السياسية و​المجتمع المدني​ وغرف ​الصناعة​ والتجارة وقطاع ​الزراعة​ وإرساله إلى البرلمان حسب المقتضى الدستوري"، مشيرة إلى إدخالها جملة من التعديلات على المشروع المعدل، من أبرزها رفع الضريبة المفروضة على ​القطاع المصرفي​ من 35% إلى 37%، ورفع شريحة الإعفاءات الضريبية للعائلة الأردنية على دخلها السنوي من 17 ألف دينار إلى 18 ألف دينار، وخفض الإعفاء الضريبي على رواتب المتقاعدين بمقدار ألف دينار، وشمول الضريبة لمن رواتبهم الشهرية 3500 دينار شهريا بدلا من 2500 دينار شهريا.

وشمل مشروع القانون المعدل الذي سيمر بمراحله الدستورية في مجلس الأمة قبل أن يدخل حيز التنفيذ، إعفاء صناديق التكافل الاجتماعي في النقابات المهنية من ضريبة الدخل من المبالغ المدفوعة لإعفاء الورثة.

وأدخلت الحكومة في مشروع القانون الذي يعتمد مبدأ الضريبة التصاعدية، شريحة جديدة لذوي "الدخل المرتفع جدا" الذي يزيد عن مليون دينار سنويا بنسبة 30%.

أوروبياً:

أعلنت مفوضة الشؤون الخارجية للإتحاد الأوروبي، ​فيديريكا موغيريني​، أن وزراء خارجية دول "الخماسية" ستنشئ "كيانا قانونيا لإجراء معاملات مالية مع ​​إيران​​، وهذا سيسمح للشركات الأوروبية بالعمل مع إيران وفقا للقوانين الأوروبية، كما سيكون مفتوحا أمام مشاركين آخرين".

وقالت موغيريني للصحفيين بعد اجتماع وزراء خارجية دول "الخماسية" الذي جرى أمس الاثنين في نيويورك، إن المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق مع إيران) "شددوا على ضرورة حماية حرية ممثليهم الاقتصاديين، الذين يتعاملون مع إيران".

وأضافت موغيريني أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على أن "إيران تواصل التنفيذ الكامل والفعال لالتزاماتها النووية (بموجب الاتفاق)، كما أكد على ذلك 12 تقريرا لوكالة ​​الطاقة​​ الذرية"، مشيرة إلى أن دول "الخماسية " سوف تستمر في دعم ​تحديث​ مفاعل "اراك" والمنشأة في فوردو بإيران.

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب اليوم في ظل استقرار ​الدولار​ قبيل إجتماع ​الإحتياطي الفيدرالي​ الذي يبدأ في وقت لاحق اليوم وينتهي غداً.

وسجل سعر التسليم الفوري للذهب مستوى 1198.75 دولار للأوقية، في حين استقرت ​العقود الآجلة​ تسليم كانون الأول عند 1204.40 دولار للأوقية في تمام الساعة 10:21 صباحاً بتوقيت بيروت.

وعلى صعيدٍ آخر، حافظت أسعار ​النفط​ العالمية على مكاسبها مع افتتاح السوق الأميركية ليواصل ​الخام الأميركي​ صعوده لليوم الثالث على التوالي ، وقفز ​خام برنت​ فوق 82 دولار للبرميل للمرة الأولى في أربع سنوات ، وسط تصاعد احتمالات نقص المعروض بالسوق خلال الفترة القادمة ، خاصة مع اقتراب سريان عقوبات أميركية على إيران ،ورفض ​أوبك​ و​روسيا​ زيادة الإنتاج لتعويض انخفاض المعروض الإيراني المتوقع ، يأتي هذا قبيل صدور بيانات أولية عن مخزونات الخام التجارية فى ​الولايات المتحدة​.

وبحلول الساعة 03:53 مساء بتوقيت بيروت ارتفع الخام الأميركي إلى مستوى 72.45 دولار للبرميل.

وصعد خام برنت بنسبة 0.79% إلى مستوى 81.85 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ متصل، توقّع الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "​أوبك​" ​محمد باركيندو​ نمو الطلب العالمي على الطاقة 33% حتى العام 2040.

وكان باركيندو يتحدث خلال مناسبة تنظمها شركة النفط و​الغاز​ الإسبانية "ثيبسا".

وقال باركيندو خلال جلسة للرد على الأسئلة إن "النفط سيظل يضطلع بدور مهيمن في مزيج الطاقة في المستقبل المنظور".