عقد المعهد ال​لبنان​ي لدراسات السوق مؤتمرا صحافيا عرض خلاله دراسة بعنوان "الحل لكارثة تلوث ​المياه​ العذبة في لبنان بكلفة صفر دولار"، وذلك في نادي الصحافة.

 وفي كلمة له قال رئيس نادي الصحافة، بسام ابو زيد ان "هذا اللقاء هو مهم جدا وراينا في اخر احصاء لمنظمة الصحة العالمية ان لبنان يحتل المراتب الاولى في امراض السرطان ونحن كاعلاميين الى جانب هذا المعهد".

بدوره اشار المحلل الاقتصادي في المعهد مجدي عارف الى "اننا وجدنا ان المشكلة الاساسية في لبنان هي التغذية القليلة بساعأت المياه وان المشكلة الثانية هي الذهاب الى المياه البديلة فيما المشكلة الثالثة قهي ​التلوث​".

 واضاف عارف ان "الدولة وضعت حلولا ضمن اطر تعجيزية وهي خلق مركزية بعكس الاتجاه العالمي والتسعير غير العادل".

 وتابع ان "المعهد وضع حلا ينقسم للى 3 اقسام وهي الانتاج التوزيع والنقل"، ولافتا الى انه ب"دلا من الهدر الحالي تستثمر شركات الانتاج ثروة لبنان الطبيعية الضخمة التي تبلغ 4.5 مليار متر مكعب سنويا"، مضيفا ان "هذه الشركات تعمل على معالجة المياه السطحية كالبحيرات والانهار والينابيع التي تشكل 84% والمياه الجوفية 16 على نفقتها الخاصة من اجل بيعها لشركات التوزيع".

 وتابع "تشتري شركات التوزيع المياه من شركات الانتاج بالجملة وتبيعها بالمفرق حسب الاستهلاك وتجبي الفواتير ما يجعلها تتأكد ان زبائنها يدفعون الفواتير كونها ستتحمل خسارة من لا يدفع".

 وقال " تتولى ادارة شبكة النقل شركات خاصة تضعها بتصرف الموزعين والمنتجين لقاء بدل ايجار".