كشف مدير الاقتصاديات والتمويل لمنطقة الشرق الأوسط بشركة الطاقة الروسية "​لوك أويل​" ألكسندر باترييف أن من المتوقع تراجع إنتاج النفط الخام الآسيوية 1.7 مليون برميل يوميا بحلول العام 2040.

وأرجع باترييف الإنخفاض إلى تراجع الإنفاق الرأسمالي في السنوات الأخيرة متوقعا هبوط إنتاج النفط في المنطقة على المدى القريب والطويل.

ومن المتوقع أن يظل إنتاج الخام بالشرق الأوسط مستقرا في المدى القريب بفعل اتفاق خفض إنتاج "أوبك" المبرم أوائل 2017 مع منتجين غير أعضاء في المنظمة التي سيزيد إنتاجها في المدى الطويل على حد قوله.

وفي ضوء توقع زيادة الطلب الآسيوي ثمانية ملايين برميل يوميا في 2040 وتراجع إنتاج القارة نحو مليوني برميل يوميا على مدى الفترة ذاتها، فستكون هناك حاجة إلى حوالي عشرة ملايين برميل يوميا لتلبية نمو الطلب الآسيوي في ذلك العام.

وتابع باترييف أن تنامي إنتاج النفط الصخري الأميركي سيظل أسرع من قدرة مصافي التكرير بالولايات المتحدة على استيعابه رغم مؤشرات على أن شركات التكرير الأميركية ستعزز طاقة استهلاك الخام الخفيف المحلي.

وتوقع أن يبلغ إجمالي صادرات الخام الأميركية أكثر من 4.5 مليون برميل يوميا بحلول منتصف العقد القادم لكنها قد تزيد على ذلك بناء على مستوى ذروة إنتاج النفط الصخري.