محلياً:

احتلّ ​​لبنان​​ المرتبة الثامنة في العالم ضمن مؤشر أدنى درجات النزاهة الحكومية للعام 2018.

ووفقاً لمؤشر "The Spactator Index"، جاءت النتائج كالآتي:

1- فنزويلا: 7.5

2- نيجيريا: 14.4

3- كمبوديا: 17.7

4- مدغشقر: 17.8

5- الصومال: 17.8

6- أنغولا: 18.9

7- زمبابوي: 18.9

8- لبنان: 20.2

9- بنغلاديش: 21.2

10- السودان: 21.4

ومن جهةٍ ثانية، أصدر وزير ​الطاقة​ و​المياه​ في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل، بياناً ردّ فيه على ما ورد في إحدى وسائل الإعلام عن معلومات حول الأنشطة ​البترول​ية التي انطلقت في الرقعة رقم 9 في المياه البحرية اللبنانية والمخاطر التي يشكلها العدو ​الإسرائيلي​ على الحدود مع ​فلسطين​ المحتلة.

وأكد الوزير في البيان أنه "يعمل دائما بالتعاون مع سائر مؤسسات الدولة على اتخاذ الإجراءات الآيلة الى حماية حقوق لبنان في موارده الطبيعية عند الحدود مع فلسطين المحتلة من المطامع الإسرائيلية".

وفي هذا الإطار أكد وزير الطاقة والمياه أيضا أن أنشطة الحفر في هذه الرقعة قد تم تحديدها من قبل المشغل في خطة الاستكشاف، بالاستناد الى أهداف هيدروكاربونية تزيد من إمكانية تحقيق إكتشاف بترولي، ولا يمكن في أي حال من الأحوال تحديد أماكن للحفر على طول الحدود مع فلسطين المحتلة لمجرد الحفر فقط.

وبالتالي يدعو وزير الطاقة والمياه الى "التنبه الى محاولات العدو الإسرائيلي التي باتت مكشوفة، بهدف التعمية عما يحصل لديه من إخفاقات على صعيد الاستكشاف ودورات التراخيص غير الناجحة في مياه فلسطين المحتلة، بعد النجاح الذي حققه لبنان بتلزيم رقعتين الى ائتلاف شركات عالمية".

ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفع سعر صفيحة ​​البنزين​​ 95 اوكتان و​المازوت​ وقارورة ​الغاز​ 200 ليرة، والبنزين 98 اوكتان 100 ليرة و​الديزل​ 300 ليرة.

عربياً:

رفع "​البنك المركزي اليمني​" سعر الفائدة على شهادات الإيداع إلى 27%، ورفع الربح على ودائع الوكالة إلى 23%، فيما رفع سعر الفائدة للسندات الحكومية إلى 17%، في إطار المعالجات والقرارات التي يتخذها للحفاظ على سعر العملة الوطنية.

وشدد البنك المركزي على أن يتم التعامل بتلك الأوعية من مبالغ نقدية تورد للبنك المركزي في مركزة الرئيسي بعدن أو بموافقة المحافظ في فرع من فروع البنك.

وذكر البنك، في بيان له، أن أرباح ​الودائع​ ستدفع كل ثلاثة أشهر، أو بقرار من المحافظ بموجب الفترات التي يتفق عليها. كما قرر البنك المركزي، وبعد التنسيق مع الحكومة وتوفيرها مائة مليون دولار، التدخل في الأسواق لفتح اعتمادات للسلع الأساسية والضرورية، بالإضافة للمبالغ والسلع التي تغطى من الوديعة ​السعودية​.

وأوصى البنك المركزي جميع البنوك بسرعة فتح الاعتمادات للسلع الأساسية والضرورية ورفعها للبنك المركزي للموافقة عليها ومن ثم تغطية حسابات البنوك الخارجية.

أميركياً:

أعلن "معهد ​البترول​ الأميركي" إن ​​مخزونات​​ الخام في ​الولايات المتحدة​ ارتفعت الأسبوع الماضي، بينما انخفضت ​​مخزونات البنزين​​ وارتفع مخزون نواتج التقطير.

وزادت مخزونات النفط الخام بمقدار 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 أيلول إلى 397.1 مليون برميل، في حين توقع المحللون انخفاضها 2.7 مليون برميل. وتراجعت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما 1.6 مليون برميل

وتشير بيانات المعهد إلى أن معدل استهلاك المصافي للخام انخفض 312 ألف برميل يوميا. وهبطت مخزونات البنزين بمقدار 1.5 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين أن تنخفض 104 آلاف برميل.

وأظهرت بيانات "معهد البترول" أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل ​الديزل​ وزيت ​التدفئة​، ارتفعت 1.5 مليون برميل، مقارنة مع توقعات لزيادة قدرها 651 ألف برميل.

وارتفعت واردات الخام الأميركية الأسبوع الماضي بمقدار 555 ألف برميل يوميا إلى 8.1 مليون برميل يوميا.

ومن جهةٍ ثانية، أكدت وزيرة الخارجية الكندية ​كريستيا فريلاند​ إن حكومة بلادها "ملتزمة بالخروج باتفاق جيد من أجل الكنديين ونعتقد في نهاية المطاف أن عدم التوصل لاتفاق أفضل من التوصل لاتفاق سيء".

وجاءت تصريحات فريلاند للصحفيين قبيل توجه مسؤولين كنديين كبار إلى واشنطن لعقد جولة جديدة من الاجتماعات مع الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر بشأن إعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا".

وأضافت فريلاند أنها عملت بشكل مكثف مع لايتهايزر وفريقه على مدى الأسابيع الأربعة الماضية في جو ودي، واكتسبت فهمًا أفضل للقضايا على كلا الجانبين.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم تزامناً مع ​تراجع الدولار​ وقبيل إعلان بيانات اقتصادية ووسط ترقب للتطورات التجارية.

وبحلول الساعة 11:50 صباحاً بتوقيت بيروت ارتفع سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم ديسمبر بنحو 0.5% إلى 1208.40 دولار للأوقية.

كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1203.83 دولار للأوقية بنسبة ارتفاع 0.5%.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.06% إلى 79.08 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.14% إلى 69.69 دولار.

وجاء هذا الإرتفاع على خلفية تقديرات أظهرت ارتفاع المخزونات الأميركية، ورغم تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وفي سياقٍ منفصل، فرضت ​الصين​ رسوما على وارداتها من ​الغاز الطبيعي المسال​ الأميركي، مما يلقي بظلال قاتمة على خطط ​الولايات المتحدة​ لبناء مرافئ تصدير جديدة كان من المتوقع أن تجعلها ثاني أكبر بائع للغاز المسال في العالم.