اكتشف مطور التكنولوجيا صبري حدوش، وجود شفرات قصيرة محملة على روابط في ​الإنترنت​، يمكن أن يؤدي الضغط عليها إلى "انهيار" أجهزة "​أيفون​" و"​أيباد​" وإعادة تشغيلها. وأوضح في تغريدة على حسابه على "​تويتر​"، إنه اختبر الشفرة المكونة من 15 سطرا فقط، ووجد أنها تعمل على جهاز "iPad Pro" بشكل مدهش.

وأضاف أنه في غضون ثانية أو اثنتين كانت ​شاشة​ الجهاز فارغة وتمت إعادة تشغيلها. ويتعلق الأمر بصفحة تزيد من تحميل "​Apple​ Webkit"، وهو برنامج في الكواليس يستخدمه ​متصفح​ "​سفاري​" لعرض مواقع ​الويب​ على كل من "Mac" و"iOS".

وإذ ما قام المستخدم بزيارة صفحة الويب المصممة خصيصا على أجهزة "Mac" التي تعمل بنظام "Safari"، فإن ذلك سيؤدي أيضا إلى تجميد المتصفح. وذكرت صحيفة "​ديلي ميل​" البريطانية، أن الضغط بالخطأ على الرابط الذي يشغل هذه الصفحة لن يؤدي على الأرجح إلى تعطل ​الكمبيوتر​ بأكمله. لكنه يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل في برنامج بعض المتصفحات، مثل "إكسبلورير"، أو تباطؤ عمل أخرى أثناء التحميل.

وعلى ما يبدو فإن متصفحات "​غوغل كروم​" و"​موزيلا فايرفوكس​" لا يتأثران بالضغط على هذا الرابط الخبيث. وعلى الرغم من أن الضغط على الرابط يعطل الجهاز مؤقتا، فإنه لا يمكن لأي شخص آخر استغلاله للوصول إلى جهازك أو تشغيل شفرة خبيثة أخرى. ومن المحتمل أن تطرح "أبل" تحديثا لنظام التشغيل "iOS" يعمل على إصلاح هذا الخلل في غضون بضعة أيام.