طور العلماء طريقة جديدة لإزالة بقع الجليد الخطيرة دون استخدام ​الطاقة​ الكهربائية أو المواد الكيميائية، إذ يقول الباحثون أن الأسلوب الجديد المستوحى من الشمس يمكن أن يمنع تجميد أجنحة ​الطائرة​، وتوربينات ​الرياح​، وخطوط الطاقة، والأسطح الأخرى التى تضررت بالثلج.

فالمواد الجديدة التي يمكن استخدامها في البناء أو تطبيقها في وقت لاحق باستخدام رذاذ الهباء الجوي، تجمع الإشعاع الشمسي، ثم يحول الإشعاع إلى حرارة ويتم نشره بالتساوي حول السطح، لذلك لا يقتصر الذوبان على المناطق التي يوجد فيها ضوء الشمس المباشر.

ويقول العلماء أن الطريقة الجديدة هي طريقة سلبية تمامًا تعمل بالطاقة الشمسية لمكافحة تراكم الجليد.  وفقا للخبراء، يمكن استخدام المواد لبناء لوحات لمنع تكون الثلج على أسطح ​المنازل​ والمدارس والمباني الأخرى، فعادةً ما يتطلب منع تراكم الجليد المحتمل أن يكون خطيراً، أنظمة تسخين كثيفة الطاقة، أو بخاخات كيميائية ضارة للبيئة.

ويستند النظام الجديد، الذي طوره باحثون من "​معهد ماساتشوستس​ للتكنولوجيا" (MIT)، إلى مادة من 3 طبقات يمكن وضعها على الأسطح المجمدة. وبمجرد تطبيقها، فإنها لا تتطلب أي إجراء إضافي أو مصدر طاقة. وبما أن هذه المادة يمكن أن تعمل بالطاقة عن طريق الإضاءة الاصطناعية بالإضافة إلى ضوء الشمس، فيمكن استخدامها لإزالة الأسطح الجليدية ليلاً، وكذلك خلال النهار.