قامت شركة "آبل" بإزاحة الستار رسميا عن ساعتها الذكية الأحدث "​Apple​ Watch ​Series​ 4" في الحدث الذي عقدته الشركة بمسرح ​ستيف جوبز​ المتواجد في مقرها الرئيسي بمدينة كوبرتينو الأميركية. هذه الساعة الذكية الأحدث من شركة "آبل" تأتي مع ​تصميم جديد​ ومع مجموعة من ال​ميزات​ الجديدة التي تجعلها أكثر من مجرد ​ساعة ذكية​، وأفضل من جميع الساعات الذكية المتواجدة في السوق اليوم علمًا أنها تركز على الجانب المتعلق بالتواصل واللياقة البدنية، فضلا عن العديد من الجوانب الأخرى.

الواجهة الخلفية للساعة الذكية الجديدة "​Apple Watch​ Series 4" مصنوعة من السيراميك والياقوت. هذا يسمح لترددات الراديو بالمرور بسهولة من الأمام والخلف بهدف تحسين الخدمات الخلوية. وعندما يتعلق الأمر بالزر الجانبي Digital Crown، فقد أصبح الآن يوفر إهتزازات أثناء الإستخدام مما يوفر شعور ميكانيكي أكثر أثناء الإستخدام.

وعلى الرغم من أنه لم يتم تغيير أبعاد الساعة الذكية الجديدة، فهي شهدت زيادة بنسبة 30% على مستوى حجم ​الشاشة​ بفضل تقليص الإطار المحيط بها علمًا أنه سيتم توفير هذه الساعة الذكية الجديدة بحجمين، وهما 40mm و 44mm. وقد قامت شركة "آبل" كذلك في الساعة الذكية الجديدة "Apple Watch Series 4" بتحديث واجهة المستخدمين بحيث أصبحت الخطوط والأيقونات أكبر الآن في حين تم تحسين الميزات الحالية لتقديم معلومات أكثر في لمحة. وبفضل المعالج Apple S4 الجديد المستخدم في الساعة الذكية الجديدة والذي يضم نواتين بمعمارية 64bit، فقد أصبحت "Apple Watch Series 4" الآن أسرع بنحو مرتين وأكثر كفاءة في ​إستهلاك​ ​الطاقة​ مما يجعل الساعة قادرة على العمل ليوم كامل بعملية شحن واحدة.

واحدة من الميزات البارزة الجديدة في "Apple Watch Series 4" هي القدرة على إجراء التخطيط الكهربائي للقلب. وقالت شركة "آبل" بأن هذه الميزة تجعل "Apple Watch Series 4" هي أول منتج قادر على إجراء التخطيط الكهربائي للقلب يسمح ببيعه مباشرة إلى ​المستهلك​ دون وصفة طبية. وتعتمد هذه الميزة على الأقطاب الكهربائية المدمجة في زر Digital Crown والتي تعمل بالتزامن مع مستشعر ضربات ​القلب​ الجديد لتوفير التخطيط الكهربائي للقلب في غضون 30 ثانية.

جدير بالذكر أن مستشعر ضربات القلب الجديد قادر على تحليل الإشارات وحتى تنبيه المستخدم إذا كانت هناك علامات على الرجفان الأذيني. يتم حفظ جميع تسجيلات التخطيط الكهربائي للقلب، والتصنيفات، والأعراض في ملف PDF في تطبيق Apple Health بحيث يمكنك مشاركته بسهولة مع الأطباء.

الساعة الذكية "Apple Watch Series 4" تولي إهتمام كبيرًا بقلب المستخدم. نظام WatchOS 5 المستخدم في هذه الساعة الذكية الجديدة يحلل بشكل متقطع إيقاعات القلب في الخلفية، ثم يرسل إشعارًا إذا تم إكتشاف إيقاع غير منتظم في القلب. ويمكنه أيضًا تقديم تنبيهات إذا إرتفع معدل نبضات قلب المستخدم أو إذا إنخفض إلى مستويات غير عادية.

 الكشف عن السقوط "Fall Detection" هي ميزة جديدة أيضًا في الساعة الذكية "Apple Watch Series 4". وهي تستخدم مقياس التسارع والجيروسكوب الجديد الخاصان بالساعة الذكية والقادران على قياس ما يصل إلى 32 غرامًا مع خوارزميات مخصصة لتحديد متى يعاني المستخدم من السقوط الشديد. سوف تعرض الساعة الذكية تنبيهًا بعض السقوط والذي يمكن إزالته أو إستخدامه للإتصال بخدمات الطوارئ. ستقوم تلقائيًا بإستدعاء الطوارئ إذا كانت الساعة لا تستشعر الحركة لمدة 60 ثانية بعد الإشعار.

تم إجراء تحسينات إضافية على ميزات اللياقة البدنية كذلك. اليوغا والمشي لمسافات طويلة هي تداريب خاصة جديدة حيث يمكن للساعة الذكية تتبع السعرات الحرارية المحروقة ودقائق التمرين لإنهاء حلقات النشاط.

من ناحية أخرى، تم تحسين الإتصال من خلال Walkie-Talkie والتي تعد ميزة مهمة تسمح بإجراء الإتصالات من ساعة إلى أخرى عبر WiFi أو الإتصالات الخلوية. وتسمح ميزة Apple Podcast للمستخدمين بالإستماع إلى التدوينات الصوتية على الساعة. وعلاوة على ذلك، فقد تم كذلك تحسين مكبر الصوت وتم نقل الميكروفون بعيدًا عنه قدر الإمكان لزيادة جودة المكالمات على الساعة الذكية.