x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 9/10/2018: ميقاتي من المجلس الإقتصادي الإجتماعي: لتشكيل حكومة تضم فريقاً اقتصادياً متجانساً قادراً على اتخاذ القرارات المناسبة

الإثنين 10 أيلول 2018   16:45تطورات الأسواق
التقرير اليومي 9/10/2018: ميقاتي من المجلس الإقتصادي الإجتماعي: لتشكيل حكومة تضم فريقاً اقتصادياً متجانساً قادراً على اتخاذ القرارات المناسبة

محلياً:

 

اشار الرئيس السابق للحكومة نجيب ​​ميقاتي​​ الى ان "كلنا نعرف الهواجس لدى اللبنانيين في هذا القطاع، وعلى ​​المجلس الاقتصادي​​ والاجتماعي أن يأخذ دوره الكامل في القطاع العام وفي الافكار السياسية والاقتصادية"، داعياً لتشكيل حكومة تضم فريقاً اقتصادياً متجانساً قادراً على اتخاذ القرارات المناسبة

وشدّد ميقاتي بعد زيارته للمجلس الاقتصادي الاجتماعي في وسط بيروت "على المجلس ان يكون مبادراً باعطاء رأيه بكل أمر ولا يبقى دوره استشارياً فقط"، لافتا الى ان "هذا الرأي الاستشاري يصبح الزمياً عندما تكون هناك سلسلة من الآراء الصحيحة التي يقدمها المجلس ويتباناها ​مجلس النواب​ والحكومة ويسيران به".

وختم قائلاً "في هذه التشكيلة الموجودة وبهذا التنوع الحاصل في المجلس نتمنى ان يأخذ دوره وان يكون هناك مركز للدراسات الاقتصادية والاجتماعية داخل المجلس كي يكون مستنداً له".

 

 

بدوره، رحب رئيس المجلس ​شارل عربيد​ بالرئيس ميقاتي وقال "تطرقنا الى كل الامور الاقتصادية ويبقى الهم الاجتماعي هو الاساسي".

واضاف عربيد "موضوع تنمية ​طرابلس​ وغيرها من المناطق كان افكاراً اساسية تحدثنا بها مع الرئيس ميقاتي".

وتابع "​القطاعات الانتاجية​ هي أولوية لدينا وازمة الزراعة والصناعة ومع دولة الرئيس تبادلنا الكثير من الافكار"، ومشدداً على ان "هذه الخطوة هي بداية نقاش سيستمر مع ميقاتي وفريق عمله، ومع كل اللجان في المجلس الاقتصادي الاجتماعي، لعلها تصدر مبادرات وتصدر منها سياسات كي نستطيع ان نضع البلد على سكة الانتاج".

 

 

روسيا:

 

تراجع ​الروبل الروسي​ في تعاملات اليوم أعلى مستوى 70 مقابل ​​الدولار​​ الذي لم يشهده منذ عامين ونصف وسط استمرار الموجة البيعية الناجمة عن المخاوف من استقلال البنك المركزي.

وهبط الروبل أمام الدولار بنسبة 0.12% إلى 69.8174 في تمام الساعة 11:42 صباحاً بتوقيت بيروت، بعدما لامست العملة الروسية في وقت سابق 70.115 روبل مقابل نظيرتها الأميركية وهو المستوى الأدنى منذ آذار 2016.

 

 

عالمياً:

 

استقرت ​​العقود الآجلة​​ للذهب في تعاملات اليوم وسط توقعات رفع الفائدة الأميركية في إجتماع ​الإحتياطي الفيدرالي​ القادم خلال الشهر الحالي والمخاوف المتعلقة بتصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وانخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.18% إلى 1194.79 دولار للأوقية في تمام الساعة 11:09 صباحاً بتوقيت بيروت، فيما استقرت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول عند 1200.10 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيد آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.66% إلى 77.34 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.65% إلى 68.20 دولار.

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، تراجعت ​العملات​ الافتراضية في تعاملات اليوم، لتعزز خسائرها منذ شهر كانون الثاني وتمحو حوالي 640 مليار دولار من قيمتها ​السوقية​ الإجمالية.

وانخفضت "​بيتكوين​" 1.56% إلى 6287 دولارًا، في تمام الساعة 09:24 صباحًا بتوقيت بيروت، وهبطت الإيثريوم 2.03% عند 197.4 دولار.

 

 

ومن جهةٍ أخرى، أظهرت بيانات مكتب ​الإحصاء الوطني​ ارتفاع معدل ​​التضخم​​ في ​الصين​ خلال آب الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 6 أشهر، في حين تراجع معدل تضخم ​أسعار المنتجين​ (الجملة) على خلفية تراجع الطلب الداخلي.

وبلغ معدل التضخم في الشهر الماضي 2.3% سنويا مقابل 2.1% خلال تموز الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون استمرار المعدل عند مستوى 2.1%.

وبلغ متوسط معدل التضخم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وزادت ​أسعار الغذاء​ خلال آب الماضي بنسبة 1.7% في حين زادت أسعار السلع غير الغذائية بنسبة 2.5% خلال الشهر نفسه.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني أن معدل التضخم الشهري خلال أب الماضي بلغ 0.7% مقابل 0.3% خلال تموز الماضي.

أخبار لم تقرأها