x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

د. حبيقة لـ"الإقتصاد في أسبوع": أمامنا 4 سنوات ...إما أن ننجح جميعاً مع العهد أو نسقط جميعاً معه

الأحد 09 أيلول 2018   19:25اقتصاد الدول
د. حبيقة لـ"الإقتصاد في أسبوع": أمامنا 4 سنوات ...إما أن ننجح جميعاً مع العهد أو نسقط جميعاً معه

استضافت ​كوثر حنبوري​ معدة ومقدمة "​الإقتصاد في أسبوع​" عبر أثير "إذاعة ​​​​​​​لبنان​​​​​​"​ في حلقة هذا الأسبوع​ تحت عنوان "​الإقتصاد اللبناني​ بين الوضع المتردّي والإنهيار الوشيك...أين الحقيقة؟"، الخبير الإقتصادي د. ​لويس حبيقة​، الذي أكد أن "لا انهيار في لبنان...الإنهيار كلمة كبيرة جداّ كوضع فنزويلا أو ​الأرجنتين​ ونحن بعيدون جدًّا عن ذلك. الوضع متعثّر اليوم، نعم ولكن مستقر. هذا لا يعني أن نكتفي بالجلوس والإنتظار...يجب أن نستفيد من هذا الحرص الخارجي النادر على الوضع في لبنان...عندما تستقيم الأوضاع السياسية فإن الوضع الإقتصادي سينتعش بسرعة لأن المشكلة في الأساس ليست اقتصادية بل سياسية".

 

وعن رأيه بأن "كل يوم تأخير له انعكاس سلبي على الإقتصاد اللبناني"، قال حبيقة: "بالتأكيد كل نهار تأخير لن يكون له تأثير إيجابي على الإقتصاد، ولكن دعونا لا نبالغ...البعض يعمدون لاستخدام هذا الكلام الخطير مثل انهيار وسقوط، هؤلاء لديهم خلفيات سياسية وأهداف معينة، أو من الممكن ألا يكونوا خبراء كما يدّعون".

 

ورداً على سؤال حنبوري حول تأخر تشكيل الحكومة، قال: "ما هي قيمة الوزراء والحصص أمام خسائر البلد...رأينا وضع المطار بالأمس وكنت أنتظر سلسلة إقالات، ولكن بالعكس أطلّوا بثقة ليبرروا لنا ما حصل...هذا أمر غير مقبول".

 

وعن كلام الرئيس ​نبيه بري​ أما وفد ​نقابة المحررين​ بأن "​الوضع النقدي​ بخير ولكن ​الوضع المالي​ ليس بخير"، قال حبيقة "الوضع المالي ليس بخير منذ 40 عاماً، ​عجز الموازنة​ ليس بالموضوع الجديد...ولن ينتهي عجز الموازنة طالما أن السياسيين مستمرون بالتوظيف في القطاع العام...والدين العام سيرتفع طبعاً مع هذا العجز...بدل من أن يخبرنا ​السياسيون​ باكتشافاتهم فليعالجوا المشكلة...".

 

وأضاف: "بالنسبة للوضع الإقتصادي فإن الإستثمارات تنتظر...أنا شخصياً على ​علم​ بعدد من المشاريع التي تنتظر تشكيل الحكومة لتدخل الى السوق...اقتصاد لبنان صغير، أي أن مليار دولار فقط قادرة على انعاش السوق"، داعياً لتشكيل الحكومة بسرعة "حتى نرى بصيص نور".

 

وأشار حبيقة الى أن تأخر الحصول على أموال "سيدر" سيضعف تأثيرها على الإقتصاد اللبناني، وقال: "إضاعة الفرص في لبنان باتت إشارة على أننا بلد غير قابل للإدارة السليمة والرشيدة".

 

ومن ناحيةٍ ثانية، قال: "المشكلة في لبنان بتطبيق القوانين وليس إقرارها. قانون الشفافية مثلاً ممتاز...ولكن أين الشفافية في موضوع المطار على الأقل؟ نعاني من وضع المطار منذ شهرين...لم نشهد اي إقالات أو محاسبة...ولن نرى. ما هو نفع إقرار قانون الشفافية إذا لم يتم تطبيقه".

 

وفي سياقٍ آخر، أشار حبيقة الى ان "موضوع تشكيل حكومة تكنوقراط غير مطروح لأنه وكما نسمع فإن الأحاديث عن الحصص لا تتوقف...لكن نتمنى أن تكون الحكومة متجانسة على الأقل...أمامنا 4 سنوات اليوم، إما أن ننجح جميعنا مع العهد أو نسقط جميعاً مع العهد".

أخبار لم تقرأها