x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 6/9/2018: أبي خليل: مبروك إقرار قانون دعم الشفافية في قطاع البترول في اللجان المشتركة

الخميس 06 أيلول 2018   16:10تطورات الأسواق
التقرير اليومي 6/9/2018: أبي خليل: مبروك إقرار قانون دعم الشفافية في قطاع البترول في اللجان المشتركة

محلياً:

 

قال وزير ​الطاقة​ سيزار أبي خليل، في تغريدةٍ له على موقع "تويتر": "مبروك إقرار قانون دعم الشفافية في قطاع ​البترول​ في اللجان المشتركة".

وخلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع اللجان المشتركة في ​مجلس النواب​، أشار أبي خليل إلى أنه "تم ​تصنيف​ ​لبنان​ بين الدول الأولى في منظمة الحوكمة القانونية والتنظيمية والممارسة التطبيقية بدورات التراخيص".

وقال أن "ذلك حصل لأننا طبقنا اجراءات طوعا لم تكن ملزمة في القانون، كل الاجراءات التي طبقناها طوعيا ستكون ملزمة ولم تعد توصيات غير ملزمة، ولا يستطيع أي وزير أو هيئة مقبلة أن يستنسب في تطبيقها أو عدمه"، مضيفا:" البرلمان قام بخطوة كبيرة جدا في تجاه دعم الشفافية في قطاع البترول".

 

 

تركيا:

 

كشفت بيانات ​البنك المركزي التركي​ عن تراجع إجمالي احتياطيات ​النقد الأجنبي​ للبنك إلى 70.4 مليار دولار في 31 آب من 72.9 مليار قبل عشرة أيام.

وكشفت البيانات أيضا أن النقد الأجنبي بحوزة المقيمين انخفض بشكل طفيف إلى 152 مليار دولار في الأسبوع المنتهي يوم 31 آب مقارنة مع 152.8 مليار في 20 آب.

 

 

أميركياً:

 

رأى الرئيس الأميركي دونالد ​​ترامب​​ إن ​​الولايات المتحدة​​ ليست جاهزة بعد للوصول إلى اتفاقية بشأن النزاعات التجارية مع ​​الصين​​، لكنه أضاف أن المحادثات ستستمر.

وقال ترامب "نحن أبلينا بلاء حسنا في ​المفاوضات​ مع الصين لكننا لسنا مستعدين لإبرام الاتفاق الذي يتطلعون إلى عقده"، مضيفًا "سنواصل الحديث مع الصين. لديً احترام كبير للرئيس الصيني شي جين بينغ".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن ​الولايات المتحدة​ و​​الهند​​ تجريان محادثات تفصيلية جدا بخصوص طلب واشنطن وقف واردات النفط الهندية من ​​إيران​​ كلية.

وقال المسؤول للصحفيين "نطالب جميع شركائنا، وليس فقط الهند، بوقف واردات النفط من إيران تماما، وأنا متأكد من أن هذا سيكون جزءا من محادثاتنا مع الهند".

وأضاف "هناك محادثات تفصيلية جدا بين الولايات المتحدة والهند بخصوص المسائل الفنية المرتبطة بالوقف التام لواردات النفط من إيران وهذه المحادثات ستستمر".

 

 

عالمياً:

 

ارتفع ​​الذهب​​ في تعاملات اليوم مدعوما بشراء حاضر وبقاء ​الدولار​ تحت ضغط لكن انخفاض ​اليوان​ وسط مخاوف من رسوم أمريكية وشيكة على ​الصين​ حد من مكاسب المعادن.

وعند الساعة 09:49 بتوقيت بيروت كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.1% إلى 1197.38 دولار للأوقية بعد أن صعد 0.5% في الجلسة السابقة. وزادت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1% لتسجل 1202 دولار للأوقية.

وارتفعت ​الفضة​ 0.1% في المعاملات الفورية إلى 14.17 دولار، وسجل المعدن أدنى مستوياته في أكثر من عامين ونصف عند 13.97 دولار في وقت سابق هذا الأسبوع.

واستقر ​البلاتين​ عند 783 دولارا بينما زاد ​البلاديوم​ 0.1% مسجلا 973.50 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.14% إلى 77.16 دولار للبرميل.

كما انخفض سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.28% إلى 68.53 دولار.

ويأتي ذلك في ظل متابعة الاضطرابات في الأسواق الناشئة ومخاوف من تصاعد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم مع احتمالية فرض الولايات المتحدة رسوم إضافية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

 

 

وفي سياقٍ آخر، أشارت وزيرة ​الخارجية الكندية​ ​كريستيا فريلاند​ إلى أنّ "​المفاوضات​ الّتي تجريها في ​الولايات المتحدة الأميركية​ للتوصّل إلى اتفاقية جديدة للتجارة الحرة في ​أميركا​ الشمالية نافتا، أحرزت تقدّمًا"، محذّرةً في الوقت نفسه من أنّ "الأمور مرهونة بخواتيمها".

ولفتت فريلاند في ختام مباحثات أجرتها في واشنطن مع الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتزر، إلى أنّ "لا اتفاق على شيء إذا لم يتمّ الاتفاق على كلّ شيء"، مشدّدة على أنّ "المحادثات سادتها أجواء ودّية، وأنّ التوصّل إلى اتفاق ممكن حتمًا".

أخبار لم تقرأها