تمكّنت شركة "هواوي" الصينية من تخطي شركة "​آبل​" خلال الربع الثاني من عام 2018، حيث احتلت المرتبة الثانية في قائمة شركات صناعة ​الهواتف الذكية​ العالمية للمرة الأولى في تاريخها، مما أدى إلى تراجع شركة "آبل" إلى المرتبة الثالثة عالمياً، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "​غارتنر​". وقد حققت مبيعات الهواتف الذكية الموجهة نحو المستخدم النهائي بشكل عام نمواً أكبر بنسبة 2% في الربع الثاني من 2018 لتصل إلى 374 مليون وحدة. 

ووفقاً لشركة "غارتنر"، حافظت شركة "سامسونغ" على المرتبة الأولى عالمياً في قطاع صناعة الهواتف الذكية، لكن مع تراجع في مبيعاتها بنسبة 12.7% خلال الربع الثاني من 2018.

أما بالنسبة لشركة "آبل"، فقد حققت نمواً ثابتاً خلال الربع الثاني من 2018 (بنسبة 0.9% فقط).

وأضافت "غارتنر" في تقريرها، أن تركيز شركة "شاومي" على توسيع محفظة منتجاتها، واعتمادها لنموذج مبيعات موحد للبيع بالتجزئة من خلال دمج عمليات البيع على ​شبكة الإنترنت​ وخارجها، أدّى إلى الدفع بعجلة النمو في سوق الهواتف الذكية العالمية بطيئة النمو. وقد ساعد ذلك شركة "شاومي" على تأمين المركز الرابع في سوق الهواتف الذكية العالمية خلال الربع الثاني من 2018.  

وبالنسبة لسوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، فقد حافظ نظام التشغيل "​أندرويد​" تقدّمه على نظام "آي أو إس" من ​شركة آبل​ خلال الربع الثاني من 2018، ليحقق حصة سوقية بلغت 88% مقارنة بحصة نظام التشغيل "آي أو إس" التي بلغت 11.9%.