أوضح رئيس قسم الأبحاث في شركة "​الراجحي​ كابيتال" المالية السعودية مازن السديري أن ارتفاع الإيرادات النفطية وكذلك نمو الإيرادات الغير نفطية في المملكة العربية السعودية ستساعد بشكل كبير على سد العجز في الموازنة العامة للمملكة خلال هذا العام.

وتوقع السديري أن تصل قيمة الإيرادات النفطية إلى 605 مليار ريال مقارنة مع 492 مليار ريال تم تحديدها في الميزانية العامة خلال عام 2018، وتوقع أيضاً أن تصل قيمة الإيرادات الغير نفطية خلال العام الجاري إلى 291 مليار ريال.

وبحسب البيانات المتوقعة من شركة "الراجحي كابيتال" فإن العجز المالي في المملكة سينخفض بنحو 82 مليار ريال خلال هذا العام مقارنة بالعجز المقدر في الموازنة العامة والذي بلغ نحو 194.7 مليار ريال، أي بانخفاض بنحو 58% .

ومع نهاية النصف الأول من هذا العام، صرحت الحكومة السعودية عن حالة التحسن التي تشهدها الموازنة وكذلك انخفاض في العجز المالي بالمملكة والذي وصل إلى 41.7 مليار ريال، وهو أقل من العجز المقدر من قبل الحكومة السعودية والذي بلغ نحو 195 مليار ريال.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، وصلت نسبة الإيرادات إلى 440 مليار ريال، وذلك على أساس سنوي، والتي دعمت من قبل الإيرادات النفطية والتي بلغت 40 % على أساس سنوي، والإيرادات الغير نفطية أيضاً بنسبة 49 % على أساس سنوي أيضاً.

وفي شهر اب الماضي، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير لها عن متوسط أسعار النفط الخام والذي وصل إلى 72 دولار للبرميل الواحد في العام الحالي، و توقعت أيضاُ أن يصل سعر الخام إلى 71 دولار في عام 2019.