محلياً:

قال وزير الاشغال العامة في حكومة تصريف الاعمال ​يوسف فنيانوس​الى "انني حاولت التزام الصمت لكن بعد مرور شهر على الازمة اتقدم بفائق اعتذاري من المسافرين عبر المطار نتيجة الازدحام الشديد واعلم انني والمديرية العامة للطيران المدني لسنا مسؤولين عما جرى".

وفي مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الاشغال، اضاف فنيانوس "انا اعرف تمام المشكلة ولذا حذرت من السنة الماضية وقد وصلنا الى المحظور"، لافتاً الى ان "عدد المسافرين اليوم مليون و200 الف راكبا في الشهر الواحد ومنذ تاريخ انشاء المطار لم يتم تركيب او تعديل اي شيء جديد".

وشدد على ان "المطار بحاجة ماسة الى 100 مليون دولار وافق مجلس الوزراء على 18 منها فقط ولم تصرف بعد"، مشيراً الى "اننا نقوم بعملنا في مطار بيروت في ظلّ شغور 70% من عمل ​الطيران المدني​".

وتابع "وزارة الخارجية غير مسؤولة عن الزحمة في مطار رفيق الحريري الدولي"، وكاشفاً "انني مستعد للمثول أمام القضاء في ما يتعلق بأزمة ​مطار بيروت الدولي​"، ومردفاً "سأتوجه الى النائب العام المالي وسأضع امامه كل ما احاله وزير العدل من مناقصات في المطار".

ومن جهةٍ ثانية، أكد رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​ في ​اعتصام​ المتعاقدين، أنه "من حقّ المتعاقدين أن يتمّ تثبيتهم ومن المفروض تشكيل حكومة قريباً لمتابعة هموم الناس".

ومن جهته، رئيس ​رابطة التعليم الثانوي​، نزيه جباوي، أكد ممنوع إخراج أي متعاقد وحرمانه من ساعاته وعلى المسؤولين إيجاد المخرج قبل بداية العام الدراسي".

أوروبياً:

قامت رئيسة الوزراء البريطانية ​تيريزا ماي​ بإجراء محادثات مع الرئيس النيجيري ​محمد بخاري​ ضمن محطتها الثانية في جولتها الاولى الى ​افريقيا​ والتي تهدف الى الدعوة الى عقد اتفاقات ​تجارة​ بعد خروج ​​​بريطانيا​​​ من ​الاتحاد الاوروبي​.

وشدد بخاري على أن بريكست يوفر فرصة لتقوية العلاقات التاريخية بين بلاده وبريطانيا التي حكمت ​نيجيريا​ حتى 1960، وتوجه الى ماي قائلا: "نحن نراقب بقلق التطورات بشأن بريكست، وأؤكد لك أننا مستعدون لتعزيز العلاقات بين بلدينا".

أميركياً:

أعلنت وزارة التجارة الأميركية إن الرئيس ​دونالد ​ترامب​​ وقع إعلانات تسمح بإعفاءات محددة من حصص ​استيراد​ ​​الصلب​​ و​​الألومنيوم​​ من بعض الدول.

وقال البيان: "بوسع الشركات طلب استثناءات استنادا إلى عدم كفاية الكمية أو الجودة المتاحة من منتجي الصلب أو الألومنيوم الأميركيين.. في مثل تلك الحالات، يمكن منح استثناء من الحصة مع عدم استحقاق أي رسوم".

وبهذا تأذن إدارة ترامب بإعفاء من الحصص في الصلب القادم من ​كوريا الجنوبية​ و​البرازيل​ و​الأرجنتين​ وفي الألومنيوم من الأرجنتين.

عالمياً:

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، مع زيادة توقعات اتجاه ​بنك الاحتياطي الفيدرالي​ لرفع معدل الفائدة الشهر المقبل عقب بيانات اقتصادية إيجابية.

وبحلول الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت بيروت هبط سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.2% إلى 1209.50 دولار للأوقية. كما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1202.74 دولار للأوقية بنسبة انخفاض 0.3%.

وعلى الرغم من هبوط سعر المعدن النفيس إلا إنه لايزال أعلى مستوى 1200 دولار للأوقية، وذلك بعد أن وصل إلى مستوى 1159.9 دولار للأوقية في الشهر الجاري وهو أدنى مستوى في عام ونصف.

وعلى صعيدٍ آخر، وسع الخام الدولي "​نفط​ ​​خام برنت​​" من ارتفاعه مع افتتاح السوق الأميركية ليوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي مسجلا أعلى مستوى فى سبعة أسابيع ، مع تصاعد المخاوف بالسوق حيال نقص المعروض ، خاصة فى ظل توقعات انخفاض الإمدادات من ​إيران​ بعد سريان عقوبات أميركية ، وتحذيرات وكالة ​الطاقة​ الدولية بخصوص شح المعروض بالسوق خلال الربع الأخير من هذا العام.

وبحلول الساعة 03:25 مساء بتوقيت بيروت ارتفع خام برنت بنسبة 0.65% إلى مستوى 77.95 دولار للبرميل.