محلياً:

نقل نواب لقاء الاربعاء عن رئيس ​​مجلس النواب​​ ​​نبيه بري​​ بعد اللقاء قوله: "بداية الحلول تكون بحكومة وحدة ​وطنية​ ويجب تطبيق القوانين لحل كل الملفات من تلوث الليطاني وموضوع المطار"، مشيراً إلى أن "الضغط الاقتصادي لم يعد يحتمل ويحب تشريع القوانين المتعلقة بالملفات الملحة".

ولفت إلى أن "مجلس النواب ذاهب الى التشريع وسأدعو الى جلسة تشريعية بعد انتهاء اللجان من دراسة مشاريع عديدة".

ومن ناحيةٍ أخرى، انخفض سعر صفيحة ​البنزين​ بنوعية 95 و98 أوكتان 100 ليرة لبنانية، في حين استقر سعر باقي ​المشتقات ​النفط​ية​.

جاء ذلك في قرارات أصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل الآتي:

- بنزين 98 اوكتان 28,500 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 27,900 ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 19,500 ليرة لبنانية

- مازوت احمر 19,600 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15,700 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​ بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 75,95 دولارا اميركيا.

عربياً:

أعلن رئيس الوزراء ​العراق​ي ​حيدر العبادي​، ان بلاده سترسل وفدا إلى ​الولايات المتحدة​ للتفاهم حول التعاملات المالية مع ​إيران​.

ومن جهةٍ ثانية، قدرت وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية ​الأصول​ السيادية للكويت بنهاية 2018 عند 522 مليار دولار منها 477 مليار دولار أصولا خارجية (تمثل ​الأصول الخارجية​ 91% من اجمالي الأصول السيادية) وتمثل الأصول السيادية السائلة للكويت 384% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي وتعد بذلك الأولى على مستوى العالم من حيث قدرتها على سداد التزاماتها وتحقيق الأمان المالي بمواجهة أي أزمات اقتصادية أو مالية.

وتصل تقديرات الناتج المحلي للكويت في 2018 إلى 135 مليار دولار، وتتضمن الأصول السيادية تقديرات أصول ​الهيئة العامة للاستثمار​، والودائع الحكومية لدى البنك المركزي والمؤسسات المالية.

وتوقعت الوكالة في تقريرها أن يزداد حجم أصول الصندوق السيادي ليصل الى قرابة 600 مليار دولار بنهاية 2021 وبزيادة بنسبة 15% خلال السنوات الثلاث المقبلة بمعدل سنوي يصل الى 5%.

وقال التقرير ان الاصول الخارجية من اجمالي اصول ​الكويت​ السيادية بعد ثلاث سنوات سيصل إلى 562 مليار دولار فيما ستتخطى الأصول السيادية 406% من اجمالي الناتج المحلي للبلاد.

أوروبياً:

كشف تقرير صحفي أن المسؤولين في ​الاتحاد الأوروبي​ و​بريطانيا​ اتفقا على تأجيل موعد إتمام صفقة البريكست حتى تشرين الثاني بدلاً من الموعد المعلن في تشرين الأول المقبل.

وأفاد مصدر مطلع "إن الطرفين يهدفان في الوقت الحالي لإنهاء اتفاق البريكست بحلول منتصف تشرين الثاني على الأقل".

إيران:

وجه الزعيم ال​إيران​ي الأعلى، علي خامنئي، الحكومة للعمل "ليل نهار" من أجل حل المشاكل الاقتصادية.

وقال خامنئي خلال اجتماع مع روحاني وحكومته: "نحتاج إلى أن نكون أقوياء في الميدان الاقتصادي... على المسؤولين أن يعملوا بجد ليل نهار لحل المشاكل".

أميركياً:

بيّنت القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي في ​الولايات المتحدة​ تعديل بيانات النمو بالرفع خلال الربع الثاني بدعم من ارتفاع ​الإنفاق الحكومي​ واستثمار الشركات.

وأظهرت البيانات الحكومية ​نمو الناتج المحلي الإجمالي​ بوتيرة سنوية 4.2% خلال الربع الثاني مرتفعًا من التقدير الأولي البالغ 4.1%، وهو ما يزال أسرع معدل للنمو منذ الربع الثالث من عام 2014، في حين أشارت التوقعات لاستقراره دون تغيير.

بينما تراجع معدل نمو الإنفاق الاستهلاكي – الذي يشكل 70% من الاقتصاد - إلى 3.8% بدلاً من 4%، وارتفع الإنفاق الحكومي 2.3% مقارنة بالتقدير الأولى 2.1% وهو ما يعكس إلى حد كبير تزايد الإنفاق العسكري.

وزادت الأرباح المعدلة للشركات قبل خصم الضرائب 3.3% في الربع الثاني على أساس فصلي، ومرتفعة 7.7% على أساس سنوي.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن "معهد ​البترول​ الأميركي" إن ​​مخزونات​​ الخام و​البنزين​ ونواتج التقطير في ​الولايات المتحدة​ ارتفعت جميعها في الأسبوع الماضي. وزادت مخزونات الخام على غير المتوقع، بينما ارتفعت مخزونات المنتجات بوتيرة دون المتوقعة.

وارتفعت مخزونات الخام بواقع 38 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 24 آب لتصل إلى 405.7 مليون برميل، بينما توقع المحللون تراجعها 686 ألف برميل.

وقال معهد البترول إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 130 ألف برميل، وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير 343 ألف برميل يوميا.

وزادت ​مخزونات البنزين​ 21 ألف برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع "​رويترز​" ارتفاعها 370 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل ​الديزل​ وزيت ​التدفئة​، بمقدار 982 ألف برميل مقارنة مع توقعات بأن تزيد 1.6 مليون برميل. وانخفضت واردات الولايات المتحدة من الخام خمسة آلاف برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 8.4 مليون برميل يوميا.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم تزامناً مع قوة ​الدولار​ وارتفاع أسواق الأسهم وقبيل إعلان بيانات اقتصادية.

وبحلول الساعة 10:40 صباحاً بتوقيت بيروت، هبط سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.3% إلى 1211 دولاراً للأوقية.

فيما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1204.58 دولار للأوقية بنسبة ارتفاع 0.3%.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار عقود خام "برنت" القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.25% إلى 76.14 دولار للبرميل، كما ارتفع خام "نايمكس" الأميركي بنسبة 0.35% إلى 68.78 دولار للبرميل، في تمام الساعة 01:41 مساءً بتوقيت بيروت.

وجاء ذلك رغم ​ارتفاع مؤشر​ ​الدولار​ –الذي يقيس أداءه أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.15% إلى 94.83 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع العملة الأميركية ضغطًا على أسعار السلع ومن بينها النفط.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن الرئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​ "توقيع سبعة اتفاقيات مع شركات نفطية دولية بهدف زيادة إنتاج ​النفط​ الخام بمقدار مليون برميل يومياً".

وأوضح "اننا وقعنا الاتفاقات السبعة الأولى من أصل 14 ونتعهد زيادة الانتاج أكثر من 600 ألف برميل".

وقال ان "هدف الشركة ال​وطنية​ الحكومية للنفط بتروليوس دي فنزويلا من إبرام الاتفاقات الـ14 التي تتعلق بـ 14 حقلاً نفطياً في البلاد هو العودة إلى إنتاج مليون برميل باستثمارات عامة وخاصة ووطنية ودولية".

وأكد مادورو للمستثمرين النفطيين الدوليين أن ​الحكومة​ تبقي الأبواب مفتوحة.