محلياً:

أكد وزير الإقتصاد ​رائد خوري​أنه لم يسمع "أي اعتراض من أي فريق حول تشريع الحشيشة للأغراض الطبية".

وأعلن خوري، في حديث تلفزيوني، أنه "تم تقديم اقتراح قانون لدعم القروض السكنية".

وأشار إلى أن "إعادة إعمار ​سوريا​ فرصة ذهبية للاقتصاد اللبناني وعلينا معرفة ادارة البنى التحتية لهذا الهدف".

وأضاف أنه "من مصلحة لبنان أن يتم فتح معبر نصيب لأنه سيحرّك ​الاقتصاد اللبناني​ ويصب ايضاً في مصلحة الخليج و​الاردن​ وسوريا".

وشدد خوري على أن "الهدف أكيد تأمين ​الكهرباء​ ٢٤/٢٤ عبر بناء معامل ثابتة وهذا واجب الدولة ولكن نحاول تنظيم المولدات التي اصبح المواطن تحت رحمة اصحابها".

عربياً:

منحت ​​السعودية​​ امتيازا لمدة 40 عاما لاستغلال احتياطيات المواد الهيدروكربونية كجزء من استعداد "​أرامكو​" للاكتتاب العام المحتمل.

ووفقا لوكالة "​بلومبرغ​"، تحل الاتفاقية محل القواعد التي يرجع تاريخها في بعض الحالات من عام 1933، عندما وافقت السعودية أولاً على السماح للشركات بالتنقيب عن ​​النفط​​ هناك.

وأشارت الوكالة إلى "أنه كجزء من الاستعدادات للاكتتاب، أعادت ​​الرياض​​ إصدار امتياز حصري طويل الأجل للشركة المملوكة للدولة".

وأوضحت أنه "في عام 1933، وقعت الرياض صفقة امتياز مع العديد من شركات النفط الأميركية، وتم تمديدها في عام 1939 إلى 60 سنة".

وقالت: "عندما أنشأت السعودية النموذج الحالي لأرامكو في عام 1988، فإن المرسوم الملكي ذكر أن الشركة ستتمتع بحقوق وامتيازات الصفقة الأصلية".

ومن جهةٍ ثانية، أكد مستشار ​الطاقة​ السعودي إبراهيم المهنا، أنّ "​​​إيران​​​ غير قادرة على إغلاق ​​​مضيق هرمز​​​ أو باب المندب إغلاقًا تامًّا أو جزئيًّا".

وأشار إلى أنّ "من غير المرجح أن توقف ​​العقوبات​​ الحالية الصادرات الإيرانية تمامًا"، مؤكّدًا أنّ "في حال أغلقت إيران مضيق هرمز، فمن المرجح أن يوافق مجلس الأمن على عملية عسكرية".

أوروبياً:

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، ​تيريزا ماي​، في كلمة لها في مستهل جولتها الأفريقية التي بدأتها لتعزيز ​الصادرات​ البريطانية هناك، أن "​​بريطانيا​​ توصلت لأول ​اتفاق تجاري​ عقب خروج بريطانيا من ​الاتحاد الأوروبي​ بريكست".

وأوضحت ماي أن "بريطانيا ستكرر إبرام اتفاق يطبقه الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن مع ست دول في ​جنوب إفريقيا​"، مشيرةً الى أن "بريطانيا ستستثمر مبلغًا إضافيًا بقيمة 4 مليار جنيه إسترليني في الاقتصادات الإفريقية"، معربة عن "أملها في إجراء مزيد من الاستثمارات مع ​القطاع الخاص​".

واضافت أنها "تريد أن ترى اقتصادات إفريقية قوية والتي يمكن للشركات البريطانية أن تقيم أعمالًا تجارية معها"، موضحةً أن ا"لاقتصاد العالمي المتكامل يعني أن الاقتصادات الإفريقية صحية".

روسيا​:

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ​سيرغي ريابكوف​، أن القطاعين الحكوميين، العسكري والاقتصادي يعملان على تحضير رد روسي على ​​العقوبات​ الأميركية​.

وفي حدث لقناة "​روسيا​ — 1"، سأل "هل تعتقدون حقا أننا لن نتغلب على موجة أخرى أو خمس موجات أخرى من العقوبات، نعم نحن بحاجة للتحضير لهذا، وتستعد لهذا الكتل العسكرية والاقتصادية".

وبدورها، أكدت وكالة "​موديز​" للتصنيفات الائتمانية أن ​العقوبات الأميركية​ الجديدة المفروضة على ​روسيا​ سيكون لها تأثير محدود على تمويل ​​الحكومة الروسية​​ أو ​​الاقتصاد الروسي​​. وأشارت الى أنه خلال السنوات الأخيرة، كان هناك انخفاض ملحوظ في التجارة بين روسيا و​الولايات المتحدة​، والحكومة الروسية لديها الحد الأدنى من الاعتماد على التمويل المصرفي الخارجي.

وتابعت "نتيجة لذلك من المحتمل أن يكون التأثير الائتماني للعقوبات الأخيرة على تمويل الحكومة الروسية أو الاقتصاد الروسي محدودًا نسبيًا ما لم تتسبب في انخفاض كبير في ثقة المستثمرين".

إيران:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستتغلب على ​العقوبات​ الأميركية التي فرضت حديثاً على ​طهران​ والتي لن تسهم سوى في توحيد الأمة.

وقال روحاني، في خطاب مباشر عبر ​التلفزيون​ الرسمي، إن حكومته ستتغلب على التحديات الاقتصادية وستظهر "للمسؤولين في ​البيت الأبيض​ المعادين لإيران" بأن العقوبات ستفشل.

وردًّا على أسئلة مشرعين بشأن إدارته للإقتصاد في ظل ارتفاع الأسعار و​معدل البطالة​، أشار روحاني إلى أن "المشاكل الاقتصادية حرجة لكن الأهم من ذلك هو أن كثيرين فقدوا الثقة في مستقبل الجمهورية الإسلامية ويشككون في قوتها".

وأضاف: "لا نخشى ​أميركا​ ولا المشاكل الاقتصادية... سنتغلب على كل الصعاب".

وفي سياقٍ متصل، كشفت وكالة "رويترز" أنّ "نوابًا إيرانيين لم يقتنعوا بتفسير ​الرئيس الإيراني​ ​​حسن روحاني​​ لإدارته للمشاكل الإقتصادية، وأحيلوا أسئلتهم للقضاء".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف اليوم في ظل هدوء المخاوف حول التجارة بعد اتفاق المكسيك مع ​اميركا​.

وخلال التداولات، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.12% إلى 1217.50 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:27 صباحًا بتوقيت بيروت، بينما استقر سعر المعدن الأصفر عند 1210.75 دولار، بعدما سجل أمس 1212.38 دولار وهو المستوى الأعلى منذ الثالث عشر من آب الجاري.

كما استقر مؤشر ​الدولار​، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، عند 94.75.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" بنسبة 0.08% إلى 76.44 دولار للبرميل. كما انخفض سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.09% إلى 68.81 دولار.

وفي سياقٍ منفصل، رفع البنك المركزي في ​الصين​ السعر المرجعي لليوان بأكبر وتيرة في 15 شهر، تزامناً مع سلسلة الإجراءات التي تتخذها بكين على مدار الأيام الماضية بشأن العملة.

وأعلن ​بنك الشعب الصيني​ أن السعر المرجعي للعملة سيكون عند مستوى 6.8052 يوان لكل دولار، وهو أعلى بنحو 0.67% عن سعر اليوم السابق عند 6.8508 يوان لكل دولار.

أما تقديرات المحللين فحددت السعر المرجعي للعملة الصينية عند 6.8048 يوان لكل دولار.