x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

خاص - مؤتمر "سيدر 1" بين مؤيّد ومعارض والمجلس الاقتصادي يفتح الملف قريباً

الثلاثاء 28 آب 2018   13:41اقتصاد الدول
خاص - مؤتمر "سيدر 1" بين مؤيّد ومعارض والمجلس الاقتصادي يفتح الملف قريباً

تعقد اللجان المتخصصة المنبثقة عن الهيئة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعات دورية تخصصها لدراسة عدد من الملفات المالية والاقتصادية الطارئة والملحة، وذلك تمهيداً لرفع التوصيات بصددها الى الحكومة.

وتركّز اللجان حالياً على دراسة ملف مؤتمر "سيدر 1" والاصلاحات المطلوب تنفيذها من قبل الحكومة لتمكينها من الاستفادة من الاموال (​قروض​ ميسّرة ومساعدات) التي اقرّها المؤتمر مؤخراً ل​لبنان​ والبالغ قيمتها 11 مليار دولار اميركي وذلك بعد الجدل الواسع الذي أثاره هذا المؤتمر على المستوى اللبناني بين مؤيّد ومعارض. المؤيدون للمؤتمر يرون انه يعزّز الثقة الدولية بلبنان، ويؤكدون بان لبنان يحظى باهتمام ​المجتمع الدولي​ وأنّ ​المساعدات​ ستدعم اقتصاده الوطني ونموّه وبنيته التحتيّة، وايجاد فرص عمل جديدة.

وأما معارضو المؤتمر فيرون بأن هذه المساعدات ستزيد المديونية العامة وان اغلبية المساعدات قروض وليست هبات، وان الاموال ستذهب في أقنية ​الفساد​ والهدر ولن تدعم، تالياً، النمو أو فرص العمل.

كما يرى المعارضون بأن لبنان لم يثبت بأنه أهل لتنفيذ الالتزامات كاملةً كما حصل في مؤتمرات "​باريس​ 1" و"باريس 2" و"باريس 3"، حيث أنّ التزامات هذه المؤتمرات لم تنفّذ بشكل كامل كما لم يستخدم لبنان كامل المساعدات المقررة في اطارها.

الجدير ذكره ان مؤتمر "سيدر 1" قد أقرّ من حيث المبدأ تقديم قروض ومساعدات للبنان بقيمة 11.619 مليار دولار. وجاء حصص الدول والمنظمات الداعمة على النحو التالي:

- البنك الدولي: 34.4% 

- الدول والمنظمات الاوروبية: 34.2% 

- الدول والمنظمات العربية: 29.5% 

- الدول والمنظمات الاخرى: 1.9% .

 

أخبار لم تقرأها