قامت شركة "Rising Sun Data" المتخصصة في بحوث السوق بالكشف عن تقريرها الأحدث حول وضعية سوق ​الهواتف الذكية​ في ​الصين​ خلال النصف الأول من هذا العام. بعد تقسيم الأرقام، يبدو أن السوق قد شهد إنخفاضًا هائلا بنسبة 12% على مستوى الشحنات بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وعلى الرغم من الفوضى في السوق، فلا تزال شركة "​هواوي​" هي المتسيدة لسوق الهواتف الذكية بحصة سوقية تزيد عن 29%.

أرقام "هواوي" المدرجة في هذا التقرير تشمل شحنات "هواوي" و"هونر" على حد سواء. وفي حالة إذا تم إحتساب أرقام كل علامة تجارية على حدة، فستصبح شركة "Oppo" في المرتبة الأولى بحصة سوقية تبلغ 20.1%، في حين ستحل شركة "Vivo" في المرتبة الثانية بحصة سوقية تبلغ 16.9% متقدمة بذلك على شركة "Honor" التي تبلغ حصتها ​السوقية​ 16.7%. وتأتي شركة "Xiaomi" في المرتبة الرابعة بحصة سوقية تبلغ 15.1%، وشركة "Huawei" في المرتبة الخامسة بحصة سوقية تبلغ 12.7%، والمرتبة السادسة كانت من نصيب شركة "آبل" التي بلغت حصتها السوقية 8.9%.

أكثر من 90% من شحنات الهواتف الذكية في الصين خلال النصف الأول من هذا العام كانت من الشركات الخمسة الأفضل، وهذا ما يمثل نتيجة مباشرة للسوق الراكد الذي تضغط فيه الشركات الكبرى على ​الشركات الصغيرة​. وبالعودة إلى العلامة التجارية "Honor"، فقد شهدت شحناتها نموًا بنسبة 51% بالمقارنة مع الربع الثاني من العام 2018، ونمت شحنات "هواوي" بنسبة 32%، في حين شهدت شحنات بقية الشركات الأخرى نموًا يتألف من رقمين.