لا يحتاج المشهد اليومي ل​زحمة السير​ الخانقة التي تعاني منها مداخل العاصمة بيروت وشوارعها الداخلية إلى شرحٍ او تفسير، حيث ان كل مواطن ​لبنان​ي يعاني يومياً من هذه المعضلة التي تقف الدولة أمامها عاجزة متفرجة حتى الأن، في ظل غياب شبه تام لوسائل النقل العام العصرية والمتطورة.

فغياب النقل العام، وثقافة إستخدام وسائل النقل العصرية، وتمسك معظم اللبنانيين بإستخدام سياراتهم الخاصة بشكل يومي، يؤدي إلى زحمة يومية خانقة خاصة على مداخل العاصمة وفي داخلها، فيصبح الوصول في الموعد المحدد أمراً في غاية الصعوبة.

لذلك أطلق الصحافي اللبناني صبحي قبلاوي، وصديقه ماهر دايخ خدمة "Allo Moto"، التي تقدّم للبنانيين "Moto Taxi" للتنقل وسط زحمة السير، بطريقة آمنة وسريعة، مما يوفر عليهم الوقت، ويخفف من التوتر اليومي الذي تسببه هذه الزحمة.

وللحديث أكثر عن هذه الخدمة، كان لـ"الإقتصاد" هذه المقابلة الخاصة مع الشيرك المؤسس لهذه المشروع، الزميل صبحي قبلاوي.

أخبرنا قليلا عن "Allo Moto" .. ما الخدمة التي تقدمونها ؟

"Allo Moto" هي خدمة تحاكي وسائل النقل العصرية المعتمدة في كبرى المدن العالمية، فمدن ​فرنسا​ مثلا تعتمد الـ "Moto Taxi" منذ فترة طويلة، وخاصة العاصمة ​باريس​ التي تعتبر أكثر تطوراً وإكتظاظاً بالسكان مقارنة مع العاصمة بيروت.

وبما أن زحمة السير اليومية الخانقة في شوارع بيروت الضيقة نسبيا، تكلّف المواطنين والدولة خسائر مالية كبيرة، وتساهم في زيادة التوتر اليومي لدى الناس، قررنا انا وصديقي ماهر دايخ، إطلاق خدمة "Allo Moto" في بيروت، لتقديم حل لهذه المعضلة التي يعاني منها مئات الآلاف من المواطنين يوميا.

"Allo Moto" تقدّم خدماتها من خلال دراجات نارية جديدة وقانونية ومخصصة للنقل العام، فالدراجات التي نستخدمها كلها تابعة للشركة وليست ملكاً للسائقين وهي معتمدة كدرجات للنقل العام في فرنسا، ويقودها شبان متخصصون يحملون رخصة قيادة من ​الدولة اللبنانية​. فالامان والنظافة بالنسبة لـ "Allo Moto" تقع في المرتبة الاولى، والسائق ملزم بالتقيد التام بقانون السير اللبناني، والسرعة القصوى في شوارع بيروت لا تتخطى الـ 30 كلم في الساعة.

و"Allo Moto" ليست خدمة لنقل الناس فقط، بل هي مساعد شخصي للمواطن اللبناني، حيث نقدّم خدمة توصيل الأغراض والمستندات المهمة والضرورية إلى المنازل. فعلى سبيل المثال قد يضطر اي شخص منّا لإرسال غرض مهم (مستند، أوراق، شيك، مال، لاب توب ..) إلى المنزل أو البيت، مما يضطره لأخذ إذن من العمل وقضاء ساعات في زحمة السير لإيصاله .. لذلك نسعى من خلال خدمة "Allo Moto" لتقديم الحل وتوفير الوقت والمال على المواطنين والموظفين.

كم يبلغ عدد فرص العمل التي أمنها مشروع "Allo Moto" للشباب منذ إطلاقه؟

"Allo Moto" فتحت فرص عمل للعديد من الشباب لبنانيين، والهدف الأساسي من هذه الشركة هي تأمين وظائف للبنانيين فقط، في ظل الصعوبات الكبيرة التي يعاني منها الشباب اللبناني لإيجاد فرصة عمل.

وحتى الأن تمكنا من تأمين 8 فرص عمل، وهذا الرقم مرشح للإرتفاع إلى 15 فرصة عمل في الأسابيع القليلة المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى ان إختيار السائقين يتم بعناية تامة، حيث نطلب من الشخص المتقدم للوظيفة سجل عدلي، إضافة إلى شهادة قيادة للدراجة النارية، ونتأكد من كافة التفاصيل اللازمة قبل قبوله في الوظيفة. كما نؤكد على الجميع ضرورة الإلتزام بقانون السير اللبناني، وفي حال مخالفة القانون يتعرض السائق لإنذار، ومن ثم للطرد النهائي في حال تكرار الامر.

كل هذه التفاصيل الصغيرة نعتبرها مهمة جداً، لانها الأساس لكسب ثقة الناس، وطمأنة المواطنين بان هذه الخدمة آمنة إلى أقصى حد.

ولدينا أيضا افكار إضافية لتطوير خدمة "Allo Moto" في الفترة المقبلة، حيث نسعى لتوظيف فتيات لبنانيات لقيادة دراجات نارية، فكما يعلم الجميع أننا نعيش في مجتمع شرقي متحفّظ بعض الشيء، وهناك فتيات لا تصعدن على دراجة نارية مع شاب، لذلك نعمل على تقديم الحلول لهذه الشريحة من المجتمع أيضا.

الحصول على الخدمة يتم فقط من خلال الهاتف ؟ ام ان هناك تطبيق ذكي خاص بـ "Allo Moto"؟

في المرحلة الحالية نقدّم الخدمة من خلال الإتصال على الرقم81081000، كما أننا نعمل على تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بنا والذي سيتم إطلاقه في الأيام المقبلة.

اما بالنسبة للتطبيق الذكي فهو يحتاج إلى شهر تقريباً ليصبح متاحاً للمستخدمين، فهذا النوع من ​التطبيقات​ التي تحتوي على خرائط "Mapping App" يستغرق بعض الوقت في التطوير .. ونحن لا نرغب بالتأخر اكثر في إطلاق الخدمة، خاصة اننا لاحظنا إقبالا مذهلا على الخدمة خلال الإطلاق التجريبي.

هل الخدمة تنحصر فقط في بيروت ؟

الخدمة حاليا تتركز في بيروت الكبرى، ولكن الإقبال والطلب كبير جداً، حيث نتلقى طلبات توصيل إلى خارج بيروت (الضبية، جونية .. وغيرها). وبحسب الإحصاءات فإن المناطق القريبة من بيروت والتي أصبحت تعتبر من ضواحي بيروت كـ(بشامون وعرمون مثلا) تحتوي على كثافة سكانية هائلة، ومعظم هذه الكثافة السكانية هي من الطبقة الوسطى والموظفين الذين هم بامس الحاجة إلى هذه الخدمة، لذلك سنسعى في المستقبل القريب للتوسع خارج بيروت، ومن ثم التوسع شيئاً فشيئاً لتغطية كافة المدن اللبنانية مستقبلاً.

ماذا عن سعر الخدمة ؟

السعر محدد بحسب المنطقة، ففي داخل بيروت الإدارية سعر التاكسي 5000 ليرة، وعند الخروج من بيروت الإدارية نحو منطقة (الزلقا، الدورة، خلدة) يصبح السعر 5 دولار، اما بالنسبة إلى منطقة (الضبية، بشامون، عرمون) فالسعر هو 10000 ليرة لبنانية.

ما هو هدفك المستقبلي من خلال مشروع "Allo Moto" ؟

كما ذكرت سابقا أن الهدف هو الوصول إلى كافة المناطق والمدن اللبنانية، وترسيخ ثقافة النقل العصري في المجتمع اللبناني، والحد من مشكلة زحمة السير، أضف إلى ذلك تأمين فرص عمل جديدة للشباب. فليس ضروريا التنقل اليومي في سياراتنا الخاصة، والدراجة النارية هي وسيلة معتمدة للتنقل اليومي في أهم مدن العالم (سنغافورة، ​ماليزيا​، باريس، ​الصين​، ​هولندا​ .. وغيرها)، فلماذا لا تكون في بيروت أيضا ؟!