كشف تحليل أجرته شركة "​ترافلبورت​" أن رحلات الحج بالطيران إلى مناطق حول مدينة مكة، شهدت زيادة نسبتها 20% حتى يوم 31 تموز الماضي، وذلك مع انطلاق ​موسم الحج​ هذا العام مقارنة بموسم العام الماضي.

ويشهد موسم الحج سنوياً قدوم أكثر من مليون حاج من مختلف أنحاء العالم إلى المناطق حول مكة في غرب ​السعودية​، ما يجعله واحداً من أكبر مواسم الزيادة السنوية في حركة الطيران على مستوى العالم. وقد حدّدت السعودية عدداً للحجاج من كل دولة في إطار جهودها لتنظيم وفود الحجيج القادمين إلى السعودية، وذلك وفقاً لعدد المواطنين المسلمين في كل دولة. وبناءً على العدد الذي تحدّده السلطات في السعودية، تقوم السلطات المعنية في كل دولة أو شركات السفريات بتخصيص الأماكن على متن ​الرحلات​ المتوجّهة إلى السعودية لأداء هذه الشعائر المقدّسة.  

وفي إطار الدراسة التي أجرتها "ترافلبورت"، فقد تم تحليل بيانات الحجوزات التي تمت عبر نظام التوزيع العالمي إلى المطارات الثلاثة، مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الطائف بمحافظة الطائف، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنوّرة، حتى يوم الثلاثاء 31 تموز، وذلك بالنسبة للرحلات التي وصلت خلال الفترة بين الخميس الموافق 19 تموز (أي قبل بدء المناسك بشهر) حتى يوم السبت الموافق 18 آب. وبناءً على ذلك، فقد عقدت "ترافلبورت" مقارنة لهذه البيانات مع بيانات موسم الحج في العام الماضي حتى يتم الوقوف على التوجهات.