محلياً:

انخفضت اليوم اسعار المشتقات النفطية في ​لبنان​ بمعدل 100 ليرة لبنانية لكل من صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان و​الديزل​ أويل وقارورة الغاز، في حين استقر سعر ​صفيحة المازوت​ الاحمر.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي أصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 28,500 ليرة لبنانية

- بنزين 95 اوكتان 27,900 ليرة لبنانية

- ديزل اويل للمركبات 19,400 ليرة لبنانية

- مازوت احمر 19,500 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15,500 ليرة لبنانية

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار تراجعا ​الاسبوع المقبل​ بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الى 70,76 دولارا اميركيا.

تركيا:

أفادت الجريدة الرسمية التركيا أن الحكومة قررت زيادة ضريبة الاستهلاك الخاص المفروضة على ​البنزين​ و​الديزل​.

وقالت مصادر في القطاع إن "من المتوقع أن يقود ذلك إلى زيادة الأسعار في محطات ​الوقود​ نحو 9%".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفعت ​الليرة التركية​ لليوم الثالث على التوالي، مع ترقب تصريحات وزير المالية، ورغم استبعاد ​اميركا​ إزالة الرسوم الجمركية على واردات ​​الصلب​​ التركية حتى لو أطلقت ​أنقرة​ سراح القس الأميركي.

وخلال التداولات، انخفض ​​الدولار​​ بنسبة 2.56% إلى 5.7941 ليرة، في تمام الساعة 10:33 صباحًا بتوقيت بيروت، لتتعافى العملة التركية بعدما لامست في وقت هذا الأسبوع أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 7.2 ليرة مقابل الدولار.

أميركياً:

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لفت الى إن الرسوم التي فرضها على واردات ​الصلب​ تنقذ ​الصناعة الأميركية​، ومتوقعاً أن تواجه شركات صناعة الصلب الأميركية في المستقبل منافسة داخلية في الأغلب.

واضاف ترامب إن بعض الأشخاص ربما يشكون من أن أسعار الصلب ربما أعلى قليلا في الأمد القريب بسبب الرسوم، لكنها قطعا ستنخفض.

وتابع ان الرسوم التي تبلغ نسبتها 25 في المئة على الصلب ستنقذ صناعة مهمة للأمن القومي الأميركي.

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب من أدنى مستوى في 18 شهراً خلال تعاملات اليوم، تزامناً مه هبوط الدولار، ومع تراجع نسبي في النزاعات التجارية.

وبحلول الساعة 11:50 صباحاً بتوقيت بيروت ارتفع سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.2% إلى 1187.40 دولار للأوقية.

كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1181.27 دولار للأوقية بنسبة صعود 0.6%.

وكان المعدن وصل في وقت سابق من الجلسة عند مستوى 1160.39 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى منذ كانون الثاني 2017.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفعت أسعار النفط العالمية مع افتتاح السوق الأميركية بعد تراجعها فى وقت سابق من تعاملات السوق الأوروبية ، بصدد تحقيق أول مكسب خلال أربعة أيام ، لينتعش الخام الأميركي من أدنى مستوى في شهرين ، استنادا على آمال حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلك للنفط بالعالم ، ويكبح تعظيم الارتفاع مخاوف وفرة المعروض الأميركي.

وبحلول الساعة 03:10 مساء بتوقيت بيروت ارتفع الخام الأميركي إلى مستوي 65.15 دولار للبرميل.

وصعد ​خام برنت​ بنسبة 0.65% إلى مستوى 71.65 دولار للبرميل.