محلياً:

أعلنت وزارة المال أنّ "بريداً إلكترونياً يتضمّن معلومات غير صحيحة بغية ​سرقة​ أرقام ​بطاقات​ الإئتمان الخاصة بهم ورد إلى بعض المكلّفين".

وطلبت الوزارة من الجميع "عدم الضغط على أيّ رابط أو الرّد على أي بريد إلكتروني غير صادر عن الوزارة رسمياً"، لافتة إلى أنَّ "عناوين ​البريد الإلكتروني​ الرسمية التابعة للوزارة تتضمن: @finance.gov.lb".

عربياً:

أفاد موقع "النشرة" في يأنه لأول مرة منذ 7 سنوات يستعد الإردن لفتح معبر "نصيب" مع ​سوريا​ حيث تم انجاز جميع الترتيبات في ‎​معبر نصيب​ الحدودي، لاستقبال مئات المهجرين العائدين من الأردن إلى قراهم وبلداتهم.

ومن المرتقب افتتاح المعبر غدا قبل العيد وسيكون بالامكان عودة مئات المهجرين من خلاله اضافة لعودة حركة النشاط التجاري بين ​الاردن​ والسوري بعد تجمد العلاقات بين البلديين لعدة سنوات مابعد الحرب. وسبق التجهيزات اجتماع منذ عدة ايام بين عدة شخصيات بين البلديين في دمشق تقرر على اساسها اعادة فتح المعبر.

أوروبياً:

كشفت بيانات "هيئة الإحصاءات الوطنية" أن معدل البطالة في ​المملكة المتحدة​ سجل 4% في الربع الثاني من العام الجاري وهو أدنى مستوى منذ شباط 1975 مقابل 4.2% في الأشهر الثلاثة المنتهية في أيار.

وكانت توقعات المحللين أشارت إلى أن معدل البطالة في ثاني أكبر اقتصاد أوروبي سيستقر عند مستوى 4.2%.

وأوضحت البيانات أن عدد الأفراد العاطلين عن العمل بلغ 1.36 مليون فرد في الفترة من نيسان وحتى حزيران وهو أقل بمقدار 65 ألف فرد عن عددهم في الربع الأول وبمقدار 124 ألف فرد عن الفترة نفسها في 2017.

أما عدد الأشخاص العاملين فسجل زيادة بمقدار 42 ألف فرد إلى 32.39 مليون فرد في الربع الثاني من 2018 على أساس فصلي.

وأوضحت البيانات أن معدل عدم النشاط والذي يعبر عن الأشخاص بين 16 إلى 64 عاماً وغير نشطين اقتصادياً فزاد إلى عند 21.2%، مقابل مستوى 21% في الربع الأول من العام الجاري.

وعلى مستوى متوسط دخل الفرد في الأسبوع، والذي يأخذ في الاعتبار استثناء العلاوات فسجل 2.8% في فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران.

أما بالنسبة لمتوسط نمو الأجور في الأسبوع والذي يتضمن زيادة في العلاوات فتباطأ إلى أدنى مستوى في 9 أشهر عند 2.4% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران.

أميركياً:

كشف تقرير أعدته لجنة خدمات بحثية ​بالكونغرس​ الأميركي أنه في أقل من خمسة أشهر، أن ​الولايات المتحدة​ حققت ​​إيرادات​​ جديدة بحوالي 1.4 مليار دولار من الرسوم التي فرضتها واشنطن على وارداتها من ​​الصلب​​ و​​الألمنيوم​​.

وذكر التقرير أنه في الفترة بين 23 آذار و16 تموز، بلغت إيرادات أميركا من الرسوم على واردات الصلب والألمنيوم 1.1 مليار دولار و344.2 مليون دولار على الترتيب.

وأشارت اللجنة إلى أن ​الرسوم الجمركية​ الجديدة يمكن أن تضخ 7.5 مليار دولار في إيرادات ​الموازنة​ الأميركية، منها 5.8 مليار دولار على الصلب و1.7 مليار دولار على الألمنيوم، بناء على مستوى واردات العام الماضي.

وفي سياقٍ آخر، أعلن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفن هاسيت إن إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ​ترامب​​ تراقب ​الوضع المالي​ في ​تركيا​ عن كثب وذلك بعد التراجع الحاد للعملة التركية مقابل الدولار في الأيام الأخيرة.

وقال هاسيت إن "قرار ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على ​الصلب​ التركي ليس سوى جزء ضئيل من ​الناتج المحلي​ الإجمالي لتركيا لذا أن تتراجع العملة 40% هو مؤشر على أن العديد من العوامل الأساسية للاقتصاد لا تعمل على النحو الصحيح في ذلك البلد".

تركيا:

أفادت ​مصادر مصرفية​ إن "​البنك المركزي التركي​" سيلبي احتياجات البنوك من ​​السيولة​​ بالليرة بتكلفة أعلى من ​سعر الفائدة​ القياسي وذلك في خطوة محتملة صوب تشديد ​السياسة النقدية​ باستخدام ممر ​سعر فائدة​ بدلا من رفع الفائدة.

وأبلغ المصرفيون "​رويترز​" أن البنك مستعد لتوفير السيولة بالليرة للبنوك إذا احتاجتها بسعر فائدة لليلة واحدة يبلغ 19.25% أي أعلى 150 نقطة أساس فوق سعر إعادة الشراء الأسبوعي.

وأضافوا "أن المركزي قرر عدم التمويل عند هذا السعر بسبب تكوينات سعرية وصفوها بغير الصحية والتقلبات المفرطة في السوق، ومن غير المرجح أن يجري عطاء إعادة الشراء المعتاد في الأيام القادمة إلى أن تهدأ مثل تلك التحركات بالسوق".

وبدوره، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ​تركيا​ ستقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية رداً على عقوبات واشنطن ضد ​أنقرة​.

وأكد أردوغان أنه سيتم فرض مقاطعة للشراء من "آبل" أو أيّ منتجات تكنولوجية أميركية أخرى، مضيفًا "إذا كان لديهم آيفون، فإن هناك سامسونغ في مناطق أخرى كما أن لدينا فيستل هنا".

عالمياً:

ارتفعت أسعار ​الذهب​ خلال تعاملات اليوم لكنها لاتزال قرب أدنى مستوى منذ كانون الثاني 2017، بالتزامن مع تراجع العملة الأميركية من أعلى مستوى في 13 شهراً.

وبحلول الساعة 11:15 صباحاً بتوقيت بيروت ارتفع سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم ديسمبر بنحو 0.2% إلى 1195.25 دولار للأوقية.

كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1202.20 دولار للأوقية بنسبة زيادة 0.3%.

وكان الذهب فقد 20 دولاراً عند تسوية جلسة أمس وهبط إلى مستوى 1192.90 دولار للأوقية، تزامناً مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.30% إلى 72.83 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.37% إلى 67.45 دولار، وذلك عند الساعة 9:16 صباحاً بتوقيت بيروت.

ومن ناحيةٍ ثانية، تجاوزت ​الروبية الهندية​ حاجز 70 مقابل الدولار للمرة الأولى، لتستقر عند 69.88 وتسجل أدنى مستوياتها على الإطلاق، في تمام الساعة 10:50 صباحًا بتوقيت بيروت.

وجاء هذا الإنخفاض للروبية مع استمرار التراجع في عملات الأسواق الناشئة تأثرًا بالأزمة في تركيا.

وانخفضت الروبية أكثر من 8% أمام العملة الأميركية خلال العام الحالي حتى الآن بسبب مخاوف المستثمرين من نقص التقدم الهندي في الدمج المالي، واتساع ​عجز الحساب​ الجاري للدولة.

وفي سياقٍ منفصل، انخفضت "​بتكوين​" 4.7% إلى 5977.32 دولار، في تمام الساعة 10:34 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما تراجعت في وقت سابق إلى 5880 دولارًا وهو الأدنى منذ التاسع والعشرين من حزيران.

كما تراجعت ثاني أكبر ​​العملات​​ الافتراضية من حيث القيمة السوقية "إيثريوم" بنسبة 6.9% إلى 268.26 دولار، وهبطت القيمة السوقية الإجمالية لكافة العملات الافتراضية إلى 190 مليار دولار، من ذروتها البالغة 835 مليار دولار في كانون الثاني.