قالت دراسة حديثة لـ"فرنسبنك" ان ​الاقتصاد اللبناني​ يعاني من 6 اختلالات أساسية وهي اختلالات عميقة تستوجب معالجات مدروسة وحازمة. 

وقالت الدراسة ان الاختلال الاول في الاقتصاد اللبناني هو بعض ​معدلات النمو​ الاقتصادي الحقيقي. أما المصدر الثاني للاختلال هو في تركيبة ​الناتج المحلي الاجمالي​، حيث ​الانفاق​ الاستهلاكي في ​القطاع الخاص​ يشكل قرابة 70% من هذا الناتج. أما المصدر الثالث للاختلال في الاقتصاد اللبناني، وهو الاهم، والذي يتمثّل في العجوزات المالية وتنامي المديونية العامة على صعيد المالية العامة للدولة.

وتضيف الدراسة ان الاختلال الرابع للاقتصاد يتمثل في ​البنية التحتية​ القائمة التي لم تتم فيها ​استثمارات​ خاصة او عامة بالمستويات المطلوبة على امتداد السنوات الماضية. اما المصدر الخامس للاختلال في الاقتصاد فيتمثّل بوجود عدد كبير من النازحين السوريين بحيث يضغط وجودهم على الاقتصاد الوطني والمالية العامة والبنية التحتية وسوق العمل والوضع الاجتماعي.

وتختم الدراسة ان العنصر السادس للاختلال في الاقتصاد يتمثل في عدم القدرة على زيادة مساهمة قطاع الزراعة وقطاع الصناعة في الناتج الوطني واللذين لا يساهمان مجتمعان بأكثر من 30%.  كما يمكن اضافة عامل آخر لناحية الاختلالات القائمة في الاقتصاد اللبناني يتمثّل بحالة عدم الاستقرار السياسي والامني في عدد من دول المنطقة، مما يرخي بثقله اقتصادياً ومالياً واجتماعياً على لبنان.