تسعى التكنولوجيا الى تسهيل حياة الإنسان، ومساعده في التغلّب على المشاكل، ولعلّ المكفوفين من أكثر الفئات في المجتمع حاجةً إلى مساعدة في التحرّك والقيام بأمور متعددة في الحياة من دون الاعتماد على أشخاصٍ بعينهم، وهذا ما يحاول بعض المطوّرين توفيره. ومن هنا، تزايد عدد التطبيقات عبر أجهزة "​أندرويد​" و"​أيفون​" التي توفر الكثير من المساعدة للقيام بالأشياء بكل حرية وباستقلالية أكبر، وأبرزها:

"AIPOLY"، ويتميز هذا التطبيق بأنه عملي جداً، إذ يساعد ذوي الإعاقة البصرية على التعرف إلى الأشياء التي تحيط بهم بشكل سهل وفوري، وكل ما يحتاجه المستخدم هو تمرير ​كاميرا​ ​الهاتف الذكي​ أمام الشيء الذي يريد معرفة ماهيته. وما يجعل هذا التطبيق مفيداً جداً هو دعمه الغة العربية أيضاً.

"Be My Eyes"، وهو مثال حي على قوة التعاون بين الناس، تتلخص فكرته في تصوير مقطع لشيء ما، ثم إرساله إلى متطوعين حول العالم يتولون هم التعريف به والحديث عن تفاصيل حوله، عن طريق ​فيديو​ مسجل أو مباشر. مثلاً يمكن أن يرسل المكفوف صورة لزجاجة مربى، ثم يجيبه أحد المتطوعين بالفيديو عن تاريخ صلاحيتها.

"Swift Braille"، وهو تطبيق طوّره الفلسطيني وابن ​قطاع غزة​، محمد البنا. من مهماته مساعدة المكفوفين ومن يعانون ضعف البصر على التواصل مع الآخرين بالكتابة. يحوي التطبيق لوحة مفاتيح افتراضية تسمح باختيار لغة الكتابة والتراسل، من بينها العربية طبعاً، ويقدم إشعارات عبر الصوت والاهتزاز.

"BlindSquare"، ويسمح هذا التطبيق للمكفوف بحرية التحرّك، إذ يستخدم تقنية "GPS" لجمع المعلومات حول المكان وإخبار المكفوف بمواصفاته، ويساعد على الوصول إلى مكان معين من خلال إخباره بكيفية الوصول والوقت اللازم والمسافة. وهو تطبيق متوفر بلغات عدة من بينها العربية.

"LoadStone GPS"، ويتيح هذا التطبيق للمشاة المكفوفين الانتقال دون الحاجة للإبصار إلى حيث يذهب المبصرون، إذ يسمح بتسجيل نقاط الطريق وتخزينها ومشاركتها مع الآخرين، وهو تطبيق متاح بلغات عدة.