x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

توقعات باستمرار السياسة التوسعية بالميزانية السعودية مدفوعة بالنفط وتنوع الإيرادات

الجمعة 10 آب 2018   07:59اقتصاد الدول
توقعات باستمرار السياسة التوسعية بالميزانية السعودية مدفوعة بالنفط وتنوع الإيرادات

كشف تقرير لشركة "الراجحي المالية" إن أرقام الميزانية ​السعودية​ للنصف الأول من العام الجاري عكست تحسنًا على مستوى الإيرادات الحكومية والمصروفات والعجزالمالي. 

وتوقع التقرير استمرار السياسة المالية التوسعية طوال النصف الثاني مدعومة بمعدل الإيرادات غير النفطية المرتفع، وتوقعات بتجاوز الإيرادات النفطية لعام 2018 المستهدف بشكل مريح، مما يدعم النمو وخاصة خلال الفترة الانتقالية الحالية التي شهدت البدء في العديد من الاصلاحات الهيكلية الرامية الى تنويع الاقتصاد. 

وتنوعت الايرادات العام الجاري لتشمل ضريبة القيمة المضافة بـ 32 مليار ريال، ورسوم العمالة الوافدة 24 مليار ريال فضلا عن الضريبة الانتقائية التي بدأ تطبيقها منتصف العام الماضي، والعائد من خفض الدعم الموجه الى الوقود والكهرباء.

ولفت التقرير الى تجاوز الايرادات النفطية 184 مليار ريال خلال الربع الثاني، وهو ما يعد أعلى من التقديرات السابقة التي بلغت 134 مليار ريال، موضحا ان عجز الميزانية للربع الثاني الذي بلغ 4.7 مليار ريال، يشير الى أن الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق التوازن المالي المستهدف.

وأعلنت الحكومة عن تحسن كبير في العجز المالي، اذ بلغ أقل كثيرا من نصف العجز المتوقع بـ 195 مليار ريال بنهاية العام، وارتفع الانفاق الحكومي أيضا في الربع الثاني، مما زاد المصروفات لنصف العام بنسبة 26% على اساس سنوي. 

أخبار لم تقرأها