x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات

التقرير اليومي 9/8/2018: الرئيس عون: لست متشائماً وواثق بقدرة الإقتصاد على النهوض

الخميس 09 آب 2018   16:31تطورات الأسواق
التقرير اليومي 9/8/2018: الرئيس عون: لست متشائماً وواثق بقدرة الإقتصاد على النهوض

محلياً:

 

أكد ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ أنه ليس متشائماً وواثق بقدرة الإقتصاد على النهوض، وذلك خلال استقباله وفد المجلس الإقتصادي والإجتماعي.

وأضاف الرئيس عون: "أتابع التطورات والتحركات المطلبية يومياً ومعالجة الأوضاع الإقتصادية ستكون أولى اهتمامات الحكومة الجديدة".

وقال: "ندرس حلولاً للقروض السكنية ومطالب قطاعي التربية والنقل والمتعاقدين...ستُعتمد اجراءات للحد من ​التهرب الضريبي​، ودراسات المجلس الإقتصادي والإجتماعي توفر معطيات يمكن الإرتكاز عليها".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، أكد رئيس الإتحاد العمالي ​بشارة الأسمر​، خلال ​اعتصام​ اتحادات النقل البري من أمام ​مرفأ بيروت​، أن التحركات مستمرة حتى تطبيق القوانين وما اتفق عليه مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ وأن المطلوب التجاوب من قبل المسؤولين "وسيكون هناك لقاء بالاتحاد العامالي العام ​الاسبوع المقبل​ لتقرير الاجراءات المقبلة"، لافتاً الى أن "تحركنا حضاري ولم يتعرض لاي مواطن بعمله لكن العمل بالمرافئ متوقف".

وتقوم اتحادات النقل البري، في هذه الأثناء، بالإعتصام عند مداخل مرافئ بيروت و​صيدا​ و​طرابلس​ و​صور​.

وبدوره، أشار رئيس اتحاد النقل البري إلى أن هذه الإعتصامات لا تزال هادئة حتّى الآن.

وأضاف: "المشكلة هي مع المسؤولين وليست معنا ونحن نفذنا ما التزمنا به بينما هم لم ينفّذوا"، مشيراً إلى أنه لسنا في مرحلة ​المفاوضات​ والحوار...المطلوب تنفيذ ما اتفق عليه وخطواتنا التصعيدية مستمرّة واجتماعنا يوم الثلاثاء سنعلن خلاله عن تحركنا المقبل الذي سيكون موجعاً".

 

 

عربياً:

 

لفت أمين عام اتحاد ​​المصارف​​ العربية وسام فتوح على الدور الكبير الذي يقوم به البنك المركزي ​​الأردن​​ي في دعم ​المشاريع الصغيرة​ والمتوسطة وتمكين ​​المرأة​​ في التثقيف المالي، كما شدد المشاركون على أهمية تفعيل التمويل المصرفي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر عصب الاقتصاد في معظم ​​الدول العربية​​، لما تشكله من نسبة كبيرة في حجم اقتصادات الدول العربية، فضلاً عن تأمينها لفرص العمل للشباب العربي.

وخلال فعاليات منتدى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على تمكين المرأة، الذي نظمه اتحاد المصارف العربية في الأردن، ركز فتوح "على أهمية تفعيل التمويل المصرفي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر عصبُ الاقتصاد في معظم الدول العربية، لما تشكله من نسبة كبيرة في حجم اقتصادات الدول العربية، فضلا عن تأمينها لفرص العمل للشباب العربي".

كما عرضت الجلسة الختامية أعمال المنتدى عبر بعض التجارب الناجحة للشركات ممولة من عدد من البنوك التي قدمت عرضا مفصلا لتجاربها الناجحة منها: البنك العربي-البنك العربي الإسلامي الدولي-بنك ​القاهرة​ ​عمان​ و​بنك فلسطين​.

 

 

ومن ناحيةٍ ثانية، أشار وزير ​الطاقة​ و​الصناعة​ والثروة المعدنية السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح، الى أن السياسة النفطية لحكومة ​​السعودية​​ تقضي بعدم تعريض الإمدادات النفطية التي توفرها السعودية لدول العالم لأي اعتبارات سياسية، مؤكدًا أن هذه السياسة ثابتة، ولا تتأثر بأي ظروف سياسية.

وأوضح أن الأزمة التي تمر بها العلاقات السعودية - الكندية لن تؤثر بأي حال من الأحوال على علاقات شركة "أرامكو" السعودية مع عملائها في ​كندا​. كما أكد أن السعودية مستمرة في الاستثمار في طاقتها الإنتاجية التي تمثل عنصرًا جوهريًّا في حماية الاقتصاد العالمي من التقلبات المضرة بالمنتجين والمستهلكين على حد سواء.

 

 

وفي سياقٍ آخر، قدّرت ​الأمم المتحدة​ كلفة الدمار الذي لحق بالبنية التحتية في ​سوريا​ بعد أكثر من 7 سنوات على بداية الأزمة، بنحو 400 مليار ​دولار​. وأوضحت ​​أن الرقم لا يشمل الخسائر البشرية في إشارة إلى الأشخاص الذين قتلوا بسبب المعارك أو الأشخاص الذين تركوا مساكنهم.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، كشفت وزارة المعادن ​​السودان​​ية عن وجود فروقات تبلغ نحو 49 طنا في بيانات إنتاج ​​الذهب​​ خلال النصف الأول من عام 2018 بين المصدر والمخزن والمنتج.

وكشف وزير المعادن السوداني، محمد أحمد علي، عن محاولات جادة تقودها وزارته للإحاطة بكل الذهب المنتج.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" عن الوزير قوله إن "بنك السودان اشترى خلال الشهرين الماضيين فقط 10% من كميات الذهب المنتج"، لافتا إلى "أن هناك غيابا تاما لمنافذ بنك السودان عن مناطق إنتاج الذهب".

من جانبه، وصف المسؤول في هيئة الأمن الاقتصادي، اللواء طارق شكري، المفقود من إنتاج الذهب بـ"الكبير"، مطالبا بضرورة التوقف عند هذا الأمر، داعيا وزارة المعادن إلى وضع حلول عاجلة للسيطرة على الذهب المنتج، بدلا من التفكير في زيادة الإنتاج في الوقت الراهن.

 

 

إيران​:

 

كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني، محمد جهرمي، أن رئيس الجمهورية ​حسن روحاني​ قد أوعز بعقد اجتماع مشترك بين البنك المركزي و​وزارة الاتصالات​، بشأن ​العملات​ الرقمية وتقديم اقتراحات جديدة لتداولها.

وأعلن جهرمي عن إمكان تبادل وتداول العملات الرقمية عبر المصارف المحلية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأوضح جهرمي "أن الدراسات جرت في هذا الشأن، لكن تفعيل الخطة لم يتم بعد، كون هذا النوع من التبادل محظوراً حتى الآن من جانب ​البنك المركزي الإيراني​".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أن نحو 100 شركة عالمية تدرس مغادرة ​إيران​بعد ​العقوبات​ التي أقرتها ​الولايات المتحدة​ على ​طهران​، وبدأ سريان المرحلة الأولى منها هذا الأسبوع.

ونقلت "سي إن إن"، عن مسؤول إداري كبير في وزارة الخارجية الأميركية، قوله إن "نحو 100 شركة دولية أعلنت نيّتها مغادرة السوق الإيرانية". وتابع المصدر أن هذا يأتي "استجابة للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الإدارة الأميركية على إيران والمتعاونين معها".

وأضاف المسؤول الأميركي: "نحن سعداء للغاية بأن نحو 100 شركة أعلنت نيّتها مغادرة السوق الإيرانية، لا سيما في قطاعي ​الطاقة​ والتمويل".

ووفقًا للشبكة الأميركية، فإن من أهم الشركات التي أعلنت نيتها مغادرة السوق الإيرانية أو وقف توسعها، "​بيجو​" و"​رينو​" الفرنسيتان، و"دايملر" الألمانية لصناعة السيارات، و"توتال" الفرنسية للمحروقات، و"​سيمنس​" الألمانية للتكنولوجيا.

 

 

عالمياً:

 

انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوممع ارتفاع ​الدولار​ الأميركي وقبيل إعلان بيانات اقتصادية.

وبحلول الساعة 11:15 صباحاً بتوقيت بيروت تراجع سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.1% إلى 1219.40 دولار للأوقية.

كما هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1212.19 دولار للأوقية بنسبة انخفاض 0.1%.

وكان المعدن الأصفر سجل ارتفاعاً لـ4 جلسات متتالية، مع التوترات التجارية والسياسية العالمية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، وسعت أسعار النفط العالمية من ارتفاعها مع افتتاح السوق الأميركية لتتماسك فوق أدنى مستوى في عدة أسابيع المسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس ، بدعم انخفاض إنتاج ​الولايات المتحدة​ "ثاني أكبر منتج للنفط بالعالم" للأسبوع الثاني على التوالي ، وبرغم هذا التعافي غير أن الأسعار لا تزال تحت ضغط مخاوف تصاعد النزاع التجاري بين واشنطن و​بكين​.

وبحلول الساعة 03:52 مساء بتوقيت بيروت ارتفع الخام الأميركي إلى مستوى 67.25 دولار للبرميل.

وصعد ​خام برنت​ بنسبة 0.3% إلى مستوى 72.75 دولار للبرميل.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، تراجع ​الروبل الروسي​ خلال تداولات اليوم بنسبة0.74% مقابل الدولار إلى 66.09 ، في تمام الساعة 10:32 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما تراجعت العملة الروسية في وقت سابق 1.5% إلى 66.6 روبل مقابل الدولار، وهو الأدنى منذ تشرين الثاني 2016، وقد انخفضت أمس 3%.

وجاء هذا الإنخفاض بعدما وافقت الإدارة الأميركية على فرض عقوبات جديدة على ​روسيا​ تتعلق بتسمم العميل سيرغي سكريبال باستخدام غاز الأعصاب.

 

 

وفي سياقٍ متصل، عمّقت ​الليرة التركية​ خسائرها الحادة مقابل الدولار خلال تداولات اليوم وسجلت مستوى قياسي جديد، في ظل توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

وارتفع الدولار 3% إلى 5.4370 ليرة، في تمام الساعة 11:59 صباحًا بتوقيت بيروت، ليصل معدل تراجع العملة التركية خلال العام الحالي إلى 30% تقريبًا.

أخبار لم تقرأها