يعرّف الجنون بأن يفعل الإنسان الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا ليتوقع من ثم نتائج مختلفة ومغايرة، فإذا كان هذا التعريف صحيحًا، فهناك الكثير من الشركات المجنونة التي تحاول تحقيق النجاح في ​التحول الرقمي​. إنهم يريدون منافع التواجد المتزايد للتكنولوجيا الجديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنهم لا ينوون خلق ثقافة رقمية جديدة أقوى لدعمها.

                                                                                         

وفي هذا السياق، يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة "بروودسايت ميديادانيال نيومان" في مقال منشور على موقع "​فوربس​": " كنت أقول منذ سنوات أن الثقافة هي واحدة من أهم ركائز التحول الرقمي، و في عام 2016، ذكرت أن التحول الرقمي المباشر لن ينجح بدون الثقافة الصحيحة. فمن المؤكد أنك تحتاج إلى التغيير التكنولوجي والابتكار والأشخاص للمساعدة في عملية التحول الرقمي، ومن دون الثقافة الصحيحة، فمن المرجح أن ينهار كل شيء، ولست وحدي من يقول هذا الأمر". فعلى سبيل المثال، أكدت شركة "PwC-all" وفقًا لبحث أجرته أن 75% من مبادرات التغيير ستفشل بسبب نقص الثقافة الرقمية. بالإضافة إلى ذلك ووفقا لأبحاث عديدة، اتضح أن ما يقارب 57% من قادة الابتكار يشعرون بأن الثقافة الداخلية للتجريب والابتكار تشكل تحديًا في منظماتهم. والآن، وبفضل الباحثين في ​معهد ماساتشوستس​ للتكنولوجيا وقادة الصناعة، ومن خلال ندوة "CIO" لعام 2018، فإننا نضع بعض الحلول المحددة لتعزيز الثقافة الرقمية في السوق الحالية.وفيما يلي إليك 5 خطوات ستساهم بتحسين الثقافة الرقمية خطوة بخطوة:
 
1.تعريف التحويل الرقمي:هذا يعني اعتماد تقنيات جديدة لتعزيز تجربة العملاء وتنمية الأعمال، لكن ماذا يعني هذا الأمر لشركتك على وجه التحديد؟ لقد قلت ذلك من قبل، إن تبني أي تقنية جديدة تحت الشمس ليس علامة على التقدم - إنها علامة على أنك لا تعرف ما تحاول شركتك تحقيقه. خذ بعض الوقت للحصول على هذه الخطوة بشكل صحيح، فما هي أهداف تجربتك مع العملاء؟ ما هي خبرة الموظف وأهداف المشاركة؟ ما هي أنواع ​التكنولوجيا​ت التي ستعزز هذه الأهداف؟ وما هو التغيير في الثقافة - أو الثقافة الرقمية - الذي يجب أن يحدث داخل مؤسستك لتحقيق هذه الأهداف والتقنيات في الحياة؟
 
بمجرد تحديد كيف سيبدو التحول الرقمي الخاص بك وما هي الثقافة التي تحتاجها للنجاح، قم بمشاركتها عبر المؤسسة. دع موظفيك في اتخاذ قرارك. اشرح سبب أهمية التعديلات في الثقافة.

2.فكر للأمام:من الرائع معرفة التكنولوجيا التي ستساعدك في مواكبة منافسيك. لكن ما هي التقنيات التي سوف تساعدك على تنفيذها؟ قم بإنشاء ثقافة رقمية تسمح بالتفكير الجاهز بين الموظفين - التفكير الكبير - والتخيل إلى الأمام. لن تكافئ الثقافة الرقمية الناجحة النجاح فقط، بل الفشل الخلاق.
 
إذا أتيحت لموظفيك الفرصة للابتكار والإبداع والفشل والأهم من ذلك، تعلم من إخفاقاتهم، سترى المزيد من النمو - لموظفيك وشركتك.
 
3.غير مفهومك عن "المرشح المناسب للوظيفة":في الواقع، توقف عن توظيف الموظفين لوظائف محددة! أكثر الثقافات الرقمية نجاحًا تسمح للموظفين بارتداء القبعات المتعددة، لذلك، تقوم الشركات الكبيرة اليوم بالتعاقد مع ذوي المهارات والتخصصات الفنية من أجل أن يعود ذلك بالفائدة عليهم في مختلف المجالات المتواجدة في الشركة. إذا، ابدأ بالتفكير في الصفات التي ستوصلك إلى منظمة أكبر وأقوى وذاتية التفكير. هذه هي أنواع المرشحين التي ستحرك شركتك - والثقافة الرقمية إلى الأمام.
 
4.كن منفتحًا للتغيير: في كثير من الأحيان، نعتقد أن اعتماد التكنولوجيا الجديدة يعني أننا نغير الشركة. لكن التكنولوجيا نفسها لا يمكن أن تحل محل القيادة والقيم - وهذه هي الدوافع النهائية للثقافة الرقمية والتغيير. لذا، قبل أن تتبنى تقنية جديدة داخل شركتك، أسأل نفسك: هل أنت منفتح حقًا لتغيير ثقافتك الرقمية؟ أم أنك تأمل في التمسك بـ "العمل كالمعتاد" ؟ هناك الكثير من شركات التكنولوجيا التي تقوم بتطوير الثقافة الرقمية بشكل كبير، لأن السوق الرقمي اليوم لن تخفضه سوى ثقافة رقمية ركيكة لم يعيرها أصحاب الشركات اهتماما كما هو مطلوب منها في هذا العصر الرقمي.
 
5.اكتشف قوة الغرض: يجب عليك دمج الغرض في ثقافة شركتك، بغض النظر عن التكنولوجيا. ولكن تظل الحقيقة هي أن تخصيص بعض الوقت لتحديد هذا الهدف - تمامًا مثل تحديد وقت لتحديد أهداف نشاطك التجاري - سيقطع شوطًا طويلاً نحو إنشاء ثقافة رقمية ليست موجودة فقط، ولكن ملموسًا ومقدّرًا من قِبل العملاء والموظفين على حدٍ سواء. على سبيل المثال، عندما يتغير غرضك من صنع أحذية عالية الجودة لتزويد العملاء بتجربة لا تنسى لشراء الأحذية / الظهور، فإن عدسة ثقافتك الرقمية سوف تتغير تلقائيًا. حاول أن تفكر في وسائل مبتكرة وفريدة من أجل اللجوء إلى التكنولوجيا التي ستقوم من خلالها بعرض هذه الطرق الجديدة والمثيرة للعميل، بدلاً من مجرد إنجاز المهمة. هذه هي أنواع التحولات التي تدفع التحول الرقمي - وتخلق تغييرًا إيجابيًا.
 
هل التغيير سهل؟ لا، ولكن عندما يتعلق الأمر بإنشاء تحويل رقمي ناجح، فإن البطاقات موجودة على الطاولة، وهي سهلة القراءة بشكل لا يصدق، فالتحول الناجح يتطلب التغيير الثقافي.
 
فإن اتباع الخطوات السابقة لبناء ثقافة رقمية أقوى - مهما كانت صعبة - سيساعدك على الوصول إلى هناك.