محلياً:

 

شدد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، خلال لقاء الاربعاء النيابي على "ضرورة للاسراع في تشكيل الحكومة نظرا للوضع الاقتصادي والاجتماعي الضاغط"، داعيا الى "اطلاق عجلة الدولة وتفعليها".

واعتبر بري أنه "اذا دخل الفقر من النافذة خرج الايمان من الباب".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، انخفض اليوم، سعر صفيحة كل من ​البنزين​ 98 أوكتان، ​الديزل​ والمازوت الاحمر 100 ليرة ​لبنان​ية، فيما استقر ​سعر صفيحة البنزين​ 95 أوكتان وقارورة ​الغاز​.

وجاء ذلك في قرارات أصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي: - بنزين 98 اوكتان 28600 ليرة لبنانية - بنزين 95 اوكتان 28000 ليرة لبنانية - ديزل اويل للمركبات 19500 ليرة لبنانية - مازوت احمر 19500 ليرة لبنانية - قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15600 ليرة لبنانية - قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر .

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار استقرارا ​الاسبوع المقبل​ في حال بقي سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي على حاله اي 74,25 دولارا اميركيا.

 

 

عربياً:

 

أفادت مصادر صحفية انه في خطوة إيجابية تجاه ​المصارف ال​لبنان​ية​ العاملة في ​​​العراق​​​، ​بادر​ ​​البنك المركزي العراقي​​ في ​بغداد​ إلى دفع نسبة تتراوح بين 50 و80% من أرصدة حسابات المصارف اللبنانية لدى البنك المركزي العراقي في ​أربيل​، إذ بلغت نحو 90 مليون ​دولار​.

وتعمل في العراق 10 مصارف لبنانية وتنتشر فروعها في عدد من المحافظات، هي "​بيبلوس​" و "عودة" و "ميد" و "أي بي أل" و"لبنان والمهجر" و"​الاعتماد اللبناني​" و"​فرنسبنك​" و"​بي بي​ يه سي" و"اللبناني الفرنسي" و"ميدل إيست أند أفريكا". وتعمل البنوك الثمانية الأولى في ​إقليم كردستان​، ولديها فروع في مدنه.

 

 

أوروبياً:

 

لفت متحدث باسم الحكومة الألمانية الى إن ​​العقوبات​​ الأميركية التي تستهدف ​​إيران​​ تنتهك القانون الدولي، وإن ​ألمانيا​ تتوقع أن تراعي واشنطن المصالح الأوروبية عندما تفرض مثل هذه العقوبات.

وكان ​الاتحاد الأوروبي​ قد تعهّد بالتصدي للعقوبات التي أعاد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ فرضها على ​طهران​. ويتخطى نطاق العقوبات الحدود الأميركية.

 

 

أميركياً:

 

أعلنت وزارة التجارة الأميركية في بيان أنّ ​الولايات المتحدة​ ستفرض في 23 آب رسوما جمركية بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 50 مليار ​دولار​ ردا على "الممارسات التجارية غير العادلة للصين".

موضحة أن "الأمر يشمل نحو 279 منتجًا صينيًا".

 

 

ومن جهةٍ ثانية، كشف الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، أن ​اميركا​ تسجّل أرقامًا قياسية في ​الناتج المحلي​ الإجمالي. وقال "لم يُفكّر أحد في أننّا سنكون أعلى مِن، أو حتى قريبين من 2%، وها نحن عند 4.1%".

وأوضح، خلال حفل عشاء مع مديري شركات في ناديه للغولف في بيدمينستر (نيوجيرزي) في شمال شرق ​الولايات المتحدة الأميركية​، أنّه "مع توقيع اتفاقات تجارية مستقبلية، يُمكن للاقتصاد أن يذهب أبعد من ذلك بكثير".

وأشأر إلى أنّ "خلال الربع المقبل من العام، أعتقد أنّنا سنكون قريبًا جدًّا عند حدود الـ5%. هذه أرقام لم يكن الناس يؤمنون بها. أعتقد حقّا أنّنا يمكن أن نذهب أعلى بكثير من 5%، وذلك عندما نبرم اتفاقات تجارية منطقية وجيّدة لبلدنا".

 

 

إيران:

 

نقلت صحيفة ​إيران​ية عن وزير الخارجية الإيراني ​محمد جواد ظريف​ قوله "إن ​الولايات المتحدة​ لن تتمكن من منع إيران من تصدير ​النفط​".

وأضاف ظريف "إذا أراد الأميركيون الاحتفاظ بهذه الفكرة الساذجة والمستحيلة فعليهم أيضا أن يدركوا عواقبها. فلا يمكنهم التفكير في أن إيران لن تصدر النفط وأن آخرين سيصدرون".

 

 

عالمياً:

 

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الآسيوية، لتواصل مكاسبها للجلسة الثانية، في الوقت الذي انخفض فيه ​الدولار​ مقابل ​اليوان الصيني​ و​اليورو​.

وبزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1213.02 دولار للأوقية، بعدما ارتفع 0.4% في الجلسة السابقة.

كما صعد الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1220.80 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 15.40 دولار للأوقية.

وارتفع ​البلاتين​ 0.2% إلى 827.30 دولار للأوقية، في حين تراجع ​البلاديوم​ 0.3% إلى 903.22 دولار للأوقية.

 

 

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.04% إلى 74.62 دولار للبرميل.

أما سعر ​الخام الأميركي​ فارتفع بنسبة 0.03% إلى 69.19 دولار، وذلك في تمام الساعة 9:22 صباحاً بتوقيت بيروت.

 

 

ومن جهةٍ ثانية، انخفضت "​​بتكوين​​" خلال تداولات اليوم دون 6500 دولار للمرة الأولى منذ تموز الماضي، بعدما أجلت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية قرار بشأن السماح بإدراج الصناديق المتداولة المدعومة بالعملة الافتراضية الأكبر في العالم.

وفي هذا الاطار، انخفضت "بتكوين" 4.9% إلى 6532.5 دولار، في تمام الساعة 09:85 صباحًا بتوقيت بيروت، بعدما تراجعت في وقت سابق اليوم حوالي 6% عند 6457 دولارًا وهو الأدنى منذ السادس عشر من تموز.

وفي الوقت نفسه، تراجعت "​ريبل​" 9.9% عند 35 سنتًا، وهبطت "إيثريوم" 2.9% إلى 373.17 دولار، وتراجعت القيمة السوقية الإجمالية لكافة ​العملات​ الافتراضية إلى 233.16 مليار دولار.

 

 

وفي سياقٍ آخر، أكد وزير ​الطاقة​ التركي فاتح دونميز، إن ​تركيا​ ستواصل شراء الغاز الطبيعي من ​إيران​ تماشيا مع اتفاق توريد طويل الأمد.

وأوضح دونميز، في مقابلةٍ صحفية، إن عقد التوريد الطويل الأجل مع إيران ينص على كمية قدرها 9.5 مليار متر مكعب، ويسري حتى عام 2026.