نشر موقع "بيزنيز إنسايدر" تقريرا اعتبر فيه أن صناعة الرعاية الصحية في حالة من الاضطراب، فالحلول الرقمية أصبحت جزء ضروري من المعيار العالمي الجديد لرعاية المرضى، والتنظيم يجري تعقّبه سريعًا للحاق بالابتكار الصحي الرقمي.

وتابع التقرير أن هذه التغيرات السريعة سيكون لها تأثيرات مضاعفة عبر نظام الرعاية الصحية بأكمله، والتأثير على الشركات القائمة والوافدين الجدد على حد سواء.

ويضيف موقع "بيزنز انسايدر" أنه "بناءً على تحليلنا المستمر، وفهم اتجاهات الصناعة، والمحادثات مع المديرين التنفيذيين في الصناعة فقد وضعنا هذه الاتجاهات الخمسة الأولى لمراقبة ​الصحة الرقمية​ في عام 2018":

1-الصحة الرقمية ستنطلق في الأسواق الناشئة، وتتخطى الأسواق المتقدمة:

على الرغم من أن الأسواق المتقدمة، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، هي في طليعة الابتكار في مجال الصحة الرقمية، فان الأسواق الناشئة تستعد للّحاق بركب أسواق مثل الهند وإندونيسيا والصين، إليك السبب:

- تمتلك شركات الصحة الرقمية في العديد من الأسواق الناشئة عددًا أقل من الشركات المنافسة، مع بنية تحتية أقل قدما للتغلب عليها مقارنةً بالأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة. وهذا يعني أن هناك عوائق أقل أمام إنشاء منتجات وخدمات جديدة. وقد يعني ذلك أيضًا أن الحكومات ستعمل على إزالة القيود التنظيمية لمساعدة الصناعة الناشئة على النمو بشكل أسرع.

- الأسواق الناشئة، مثل الهند، إندونيسيا، والصين، لديها عدد هائل من السكان. هذا هو الأساس لإطلاق عروض الصحة الرقمية الناجحة. بعض الشركات ناجحة بالفعل في هذه الأسواق. على سبيل المثال، يدّعي Ping An Good Doctor - منصة الرعاية الصحية الصينية عبر الإنترنت - أن أكثر من 77 مليون مستخدم مسجل. هذا الرقم أكبر من عدد سكان المملكة المتحدة.

- تمتلك الأسواق النامية أعدادا كبيرة من السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية والمناطق الفقيرة، وفقا لشركة "برايس ووترهاوس كوبرز". وهذا يعني أن حلول الرعاية الصحية يجب أن تكون سهلة المنال وميسورة التكلفة. واحدة من أقوى المقترحات القيمة للرعاية الصحية الرقمية هي أنه يمكن تقديمه عن بعد، وغالباً ما يكون بتكلفة منخفضة أو متساوية.

2-ان إدارة الغذاء والدواء "FDA" ستلحق بالابتكار الصحي الرقمي، الذي سيعزز الصناعة ويدفع لاعتماد التكنولوجيا الجديدة.

السرعة التي انتشرت بها التكنولوجيا الصحية الرقمية تفوقت بكثير على قدرة الحكومة الأميركية على تنظيم هذه الخدمات الجديدة. ولكن، ستبدأ الجهود التي بدأت في عام 2017 من قبل إدارة الأغذية والأدوية " FDA" في أن يكون لها تأثير في عام 2018. وقد تم طرح ما لا يقل عن 12 قطعة من التشريعات حول الرعاية الصحية عن بعد في عام 2017، علاوة على ذلك، تركز هذه القوانين على تسريع الوقت الذي تستغرقه المنتجات المبتكرة للوصول إلى السوق - مثل اتفاقية رسوم المستخدم للأجهزة الطبية المحدثة (MDUFA) - أو على توسيع نطاق الوصول- مثل قانون الرعاية "CHRONIC". علاوة على ذلك، يظهر عدد الاستثمارات في المراحل المبكرة في شركات الصحة الرقمية علامات التباطؤ مع تركيز الصناديق الاستثمارية على الشركات التي تحقق بالفعل إيرادات كبيرة، وفقاً لشركة " Accenture". وقد يمنح ذلك الحكومة الأميركية الوقت لتطوير القواعد واللوائح التي توفر الوضوح للشركات الناشئة وضمان السلامة العامة عند ظهور نماذج أعمال جديدة.

3-سوف يصبح الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وتكنولوجيا الدردشة ضرورة لمقدمي الرعاية الصحية.

طوال عام 2017، تم عرض قوة تقنية الذكاء الاصطناعي: أظهر مركز السرطان الشامل بجامعة نورث كارولينا لينبيرغر أن تقنية "IBM’s " للذكاء الإصطناعي، يمكن أن تكون أداة فعالة في تحديد العلاجات الخاصة بمرضى السرطان، وقد طور باحثو جامعة ستانفورد خوارزمية تعلم أثبتت في اختبارات قدرتها على تشخيص الالتهاب الرئوي بدقة أكثر من أطباء الأشعة البشرية.

إن هذه التقنيات ستنجح في تحسين الرعاية وخفض التكاليف وتعزيز المشاركة، مما سيساعدها على أن تصبح جزءًا من معيار جديد للرعاية للمرضى.

4-سيبدأ مقدم الرعاية الصحية في رؤية ردود فعل كبيرة من المرضى حيث تتأثر الرعاية أكثر من أي وقت مضى بالهجمات السيبرانية.

واجهت صناعة الرعاية الصحية مشكلات في الحد من التهديدات الأمنية، حيث أفاد 83% من الأطباء الأميركيين بأنهم تعرضوا لشكل من أشكال هجوم الأمن الإلكتروني، وفقًا لمسح أصدرته "أكسنتشر" والجمعية الطبية الأميركية (AMA).

وقد أدى هذا إلى تكاليف مالية ضخمة - على مدى العامين الماضيين ، كلفت خروقات البيانات الصناعة بمبلغ 6.2 مليار دولار، وفقا لمراجعة بيكر للمستشفى.

5-سيشهد قطاع الرعاية الصحية زيادة بالتماسك كشركات قائمة بذاتها، وعمالقة التكنولوجيا، والشركات الناشئة الرقمية، كلهم يتنافسون من أجل وضع أقوى في مجال الرعاية الصحية المتطورة.

كان هناك أكثر من 40 عملية اندماج وامتلاك خاصة بصناعة الصحة الرقمية في عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في عام 2018 مع استمرار صناعة الرعاية الصحية في الابتكار والشركات الموروثة ضد تهديد الغزاة من التكنولوجيا والاستهلاك.