خاص ــ الإقتصاد

تلقت النيابة العامة التمييزية في ​لبنان​، كتاباً من المديرية العامة ​الجمارك​، تطلب فيه الأخيرة الإستعلام عن سيارة من نوع "​بورش​ كايان"، تحمل رقم هيكل حفر أساسي، وبلاك مصنّع مطابق هو PIZZZ9Z9LA66396 ، فتم إحالة الكتاب على قسم المباحث الجنائية الخاصة لدى الشرطة القضائية، حيث جرى تكليف خبير من قبل شركة "بورش" في لبنان للتدقيق في رقم الهيكل المشار اليه والتثبت من صحته، فتبين بنتيجة الكشف أن رقم الهيكل الحقيقي هو WPIZZZ9PZ9LA64956، بخلاف الرقم الموضوع على السيارة، وأن السيارة مبلّغ عن سرقتها في ​ألمانيا​ منذ 29 تموز 2009.

بنتيجة التحقيقات تبين أن المدعى عليه "سارج. ف" هو من اشترى السيارة المشار اليها، وأفاد خلال التحقيقات الأولية بأنه اشترى السيارة من المدعى عليه سيرجي توبيلنيتسكي (أوكراني الجنسية)، بمبلغ 68000 دولار أميركي، سددها له نقداً، بعدما نظم له وكالة عامة تتضمن حقّ بيع جميع ​السيارات​ التي يملكها الأخير، كما استلم السيارة مع مفاتيحها ورخصة سير أوكرانية عائدة لها، ورخصة ​استيراد​ مؤقتة صادرة عن ​الجمارك اللبنانية​، بالإضافة الى ​صور​ة عن ​جواز سفر​ المدعى عليه "سيرجي"، مؤكداً أن السيارة بقيت معه لفترة ومن ثم سلّمها الى الجمارك اللبنانية لتسوية وضعها حيث تمّ حجزها.

لدى التدقيق برخصة السير العائدة للسيارة تبيّن أنها مزورة، وقد جرى استعمالها من أجل إدخال السيارة الى لبنان، وأن المدعى عليه "سيرجي" تخلّف عن حضور جلسات التحقيق الأولية والإستنطاقية، إذ ثبت تواريه عن الأنظار ما استدعى إصدار مذكرة ​توقيف​ غيابية بحقه، في حين أنكر المدعى عليه "سارج. ف" ما نسب اليه لجهة شراء السيارة المسروقة مع ​علم​ه بالأمر، وأكد أنه سدد ثمن السيارة 68000 دولار نقداً، كون البائع أعلمه بأن ليس لديه حساب مصرفي في لبنان، وأنه كان يحوز على مفتاحي السيارة الأصليين.

وللدلالة على غياب أي دور له في العملية، أوضح "سارج" أنه سحب قسم من ثمن السيارة من "​بيبلوس​ بنك"، إضافة الى مبلغ نقدي كان بحوته، معترفاً أنه استخدم السيارة في لبنان حوالي أربعة أشهر، ومن ثم أراد شحنها الى ​أفريقيا​، حيث فوجئ بوجود مشاكل بشأنها، مشيراً الى أنه يعمل في أفريقيا وتحديداً في دولة ​نيجيريا​، حيث يملك فندقاً كبيراً وشركة "كاتيرنغ" وشركة تعهدات، وأفاد أنه يملك سيارة "​أودي​ سبور" موديل 2017، وسيارة "أوستن مارتن"، إشترى الأولى من الشركة والثانية من دبي في ​الإمارات العربية المتحدة​. وأبرز "سارج. ف" ايصالات تثبت سحبه لمبلغ 34000 دولار أميركي، كما قدّم مستندات هي عبارة عن صور لرخص مركبات ​آلية​ عائدة له حديثة ومملوكة من قبله، بالإضافة الى إفادة صادرة عن شركة "كتانة" تثبت شراءه لسيارة "أودي سبور" موديل 2017، جرى تسجيلها على اسمه.

قاضي التحقيق في بيروت وائل صادق الذي وضع يده على الملف، أكد في قرار ظني أصدره، أن المدعى عليه سيرجي توبيلنيتسكي، أقدم على ​سرقة​ سيارة الـ"بورش كايان" من ألمانيا، وأدخلها الى لبنان بموجب رخصة سير مزورة، واستعمل هذه الرخصة من أجل تنظيم توكيل عام للمدعى عليه "سارج. ف" يجيز له حق بيع السيارة وإجراء كل المعاملات المتعلقة بها، معتبراً أن التحقيقات لم تتوصل الى أي دليل عن علم مسبق للمدعى عليه "سارج. ف" بأن السيارة التي اشتراها مسروقة، وخلص الى منع المحاكمة عن الأخير لعدم كفاية الدليل، في حين اعتبر فعل المدعى عليه الأوكراني ينطبق على جناية السرقة الموصوفة، والتي تنص على الأشغال الشاقة المؤقتة حتى عشر سنوات، وأحال الملف على محكمة جنايات بيروت للمحاكمة.