اشار رئيس جمعية ​المصارف​ في ​لبنان​ د. جوزيف طربيه ان "عدداً من المصارف تعرّض لحملات مغرضة وتحديداً حول فروعها في العراق".

واكد طربيه في مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية للحديث عن المافيا المالية العراقية على عدد من المصارف اللبنانية وعن عدد من المواضيع المصرفية ان "القطاع المصرف البناني تعرض لاستهداف للمس بسمعته" ومعتبراً ان "ما نشر في وسائل الاعلام عبارة عن شائعات تخلق جوا من الارتبكات تنعكس سلبا على قطاع المصارف."

واضاف ان "هذا العمل احدث نوعاً من البلبة غير ان الجهود الامنية كشفت بالتعاون مع الاجهزة الامنية العراقية عن ابتزاز قامت به عصابة لاحداث هزة في هذا القطاع" وشاكراً "الاجهزة الامنية اللبنانية والعراقية"، ومؤكدا انه "تم محاسبة المتورطين بعملية النصب بعد ان توجه بنك عودة بالادعاء عليهم" ومشيراً الى ان "القطاع المصرفي اكد متانته".

وفي ما يخص القروض، اوضح طربيه "ان المؤسسات اللبنانية استطاعت ان تستفيد من كافة القروض على مستوى قطاعات مختلفة مع تغيير آليه الفوائد والحوافز، ومن المقدر ان تكون القروض السكنية المدعومة قد ناهزت 9 مليار"و معتبراً ان "ملف القروض السكنية مطلب محق".

ولفت الى ان "التسليف يلعب دورا هاماً في تمويل الاقتصاد بحيث انه ازدهرت بفضله المشاريع العمرانية، واستفاد الألوف من المواطنين من هذه القروض".

ونقل طربيه "تأكيد حاكم مصرف لبنان ان المزيد من الرزم سيتم تأمينها قريباً"، ومشيراً الى ان "الإقتصاد يسجّل معدّل نمو ضعيف لم يتجاوز الـ 2% خلال هذا العام".

واكد ان "القطاع المصرفي اللبناني لا يزال يتمتع بمناعة راسخة في وجه التحديات الداخلية والخارجية وبقدرة واضحة على التكيف مع اصعب الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية وأكثرها تعقيدا".