محلياً:

أكد الرئيس ​ميشال عون​ أن "كل محاولات ​اسرائيل​ لن تحول دون عزمنا على المضي بالاستفادة من ثروتنا النفطية وقد بتنا على مشارف مرحلة التنقيب التي ستدخل ​​لبنان​​ لمصاف الدول النفطية".

وقال الرئيس خلال الإحتفال بالعيد 73 للجيش اللبناني في ثكنة شكري غانم في الفياضية: "هدفنا هو النهوض بالوطن والاقتصاد وقطع دابر ​الفساد​ وقيام الدولة القوية وإغلاق ملف النازحين بعودتهم الآمنة لاسيما وأن مطالبنا المتكررة بهذا المجال لاقت صداها الايجابي أخيراً في دول القرار التي نشهد تحولاً أساسيا بمواقفها لتصبح متناغمة مع التوجه اللبناني ودعوتنا لإعادة النازحين"، مضيفا:"لا بد في هذا المجال من التعبير عن امتنان لبنان للمبادرات التي تهدف إلى اعتماد اجراءات عملية تؤمن عودة آمنة للنازحين وعلينا ملاقاتها بجهوزية تامة بما يحقق الهدف المنشود منها"، معتبرا ان "كل الأهداف المذكورة يمكن تحقيقها إذا صدقت النوايا وتضافرت الإرادات وانخرط كل مواطن في ورشة الإصلاح والتنمية وبات خفيراً وحسيباً لأداء من أوكلهم شؤون حياته وحلم العبور بلبنان إلى ضفة الحداثة والتطور".

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع اليوم سعر صفيحة الديزل اويل وقارورة ​الغاز​ 100 ليرة لبنانية، فيما استقر سعر صفيحة كل من ​البنزين​ 98 و95 أوكتان والمازوت الاحمر.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​سيزار ابي خليل​، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

-بنزين 98 اوكتان 28700 ليرة لبنانية.

-بنزين 95 اوكتان 28000 ليرة لبنانية.

-ديزل اويل للمركبات 19600 ليرة لبنانية.

-مازوت احمر 19600 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 15600 ليرة لبنانية.

-قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الاسعار استقرارا ​الاسبوع المقبل​، في حال بقي سعر برميل ​النفط الخام​ البرنت الاميركي على حاله اي 74,25 دولارا اميركيا.

أوروبياً:

سجل النشاط الصناعي في ​بريطانيا​ تراجعًا لأدنى مستوى في 3 أشهر خلال تموز الماضي وبأكثر من توقعات المحللين.

وأظهرت بيانات مؤشر "​ماركت​" لمديري المشتريات الصناعي أن النشاط سجل مستوى 54 نقطة في الشهر الماضي، مقابل 54.3 نقطة في حزيران، فيما توقع المحللون أن ينخفض النشاط إلى مستوى 54.2 نقطة.

وأضحت البيانات أن التراجع في النشاط كان نتيجة لضعف زيادة الإنتاج والطلبيات الجديدة، كما انخفض إنتاج السلع الوسيطة للمرة الأولى في عامين.

إيران:

أعلن رئيس مجلس الشوري ال​إيران​ي ​علي لاريجاني​ أن المجلس طلب من رئيس الجمهورية ​حسن روحاني​ المثول أمامه في غضون شهر للرد على تساؤلات النواب حول الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

ولفت لاريجاني في اجتماع المجلس إلى ان "عددا من النواب طلبوا طرح تساؤلات على رئيس الجمهورية حيث تمت احالة هذا الطلب إلى ​اللجنة الاقتصادية​ التي قامت بدراسة الموضوع بحضور مندوبي رئيس الجمهورية".

وأضاف "أنه وبعد النقاشات التي اجريت أصر 80 من النواب على طلبهم بطرح تساؤلاتهم وهو ما يعادل أكثر من ربع عدد نواب المجلس".

وأوضح لاريجاني أن التساؤلات تتركز حول 5 محاور وهي "عدم نجاح ​الحكومة​ في السيطرة على تهريب السلع والعملة الصعبة" و"استمرار الحظر المصرفي" و"عدم قيام الحكومة بإجراءات مناسبة لخفض ​البطالة​" و"​الركود الاقتصادي​ الشديد خلال الأعوام الأخيرة" و"الزيادة المتسارعة لأسعار ​العملات الاجنبية​ والانخفاض الشديد لسعر العملة الوطنية".

أميركياً:

أفاد مصدر مطلع أن إدارة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ تعتزم فرض رسوم نسبتها 25% على واردات صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار بعد أن حددتها في بادئ الأمر 10%.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلن "معهد ​البترول​ الأميركي" إن ​​مخزونات​​ ​النفط الخام​ في ​الولايات المتحدة​ سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي، في حين تراجعت ​​مخزونات البنزين​​ وارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

وكشفت بيانات المعهد أن مخزونات الخام زادت بمقدار 5.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 تموز لتصل إلى 413.2 مليون برميل بينما توقع محللون انخفاضا قدره 2.8 مليون برميل.

وأوضحت البيانات إلى أن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 791 ألف برميل بينما كان محللون شملهم استطلاع لـ"رويترز" قد توقعوا هبوطا قدره 1.3 مليون برميل.

وقال معهد البترول إن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي زادت بمقدار 591 ألف برميل يوميا إلى 8.9 مليون برميل يوميا.

عالمياً:

تراجعت أسعار المعدن النفيس أثناء تداولات اليوم، في حين استقر أداء مؤشر الدولار مع ترقب المستثمرون بيان ​الاحتياطي الفيدرالي​ الذي سيصدر لاحقًا اليوم.

وانخفضت عقود المعدن الأصفر الآجلة تسليم كانون الأول 0.28% إلى 1230.2 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:22 صباحًا بتوقيت بيروت، وقد بلغت عند التسوية أمس 1233.6 دولار، وسجلت خسائر شهرية بلغت 2.6%.

كما هبط ​سعر الذهب​ التسليم الفوري 0.2% عند 1221.7 دولار، بعدما بلغ أمس 1214.4 دولار للأوقية وهو المستوى الأدنى منذ 19 تموز.

وعلى صعيدٍ آخر، انخفض سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.32% إلى 73.97 دولار للبرميل.

كما انخفض سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.51% إلى 68.41 دولار، وذلك عند الساعة 9:23 صباحاً بتوقيت بيروت.

ومن جهةٍ ثانية، أكدت ​الصين​ أن "الابتزاز" لن يفيد وأنها سترد في حال اتخذت الإدارة الأميركية خطوات أخرى تعيق التجارة، وذلك مع دراسة ​الولايات المتحدة​ زيادة الرسوم التي ستفرضها على واردات صينية.