محلياً:

عرض رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ بحضور النائب ​ابراهيم كنعان​ الوضع الإقتصادي والحلول المقترحة بعد مؤتمر "سيدر" مع نائب رئيس مجموعة ​البنك الدولي​ لشؤون ​منطقة الشرق الاوسط​ و​شمال افريقيا​ ​فريد بلحاج​ والوفد المرافق.

وقال الرئيس عون: "الاصلاحات السياسية التي تحققت ستواكبها اصلاحات اقتصادية والاولوية للمشاريع التي تساعد في تفعيل ​النمو الاقتصادي​ و​تحديث​ البنى التحتية".

وبدوره، أعلن بلحاج أنّ "البنك الدولي خصّص محفظة بملياري دولار ل​لبنان​".

إيران:

أشار "​البنك المركزي الإيراني​" إلى أن التطورات غیر الطبیعیة الاخیرة في سوق الصرف و​الذهب​ "من تدبير أعداء" البلاد، الذين يسعون إلى "زعزعة" الإقتصاد الإيراني.

وأكد المركزي الإيراني، في بيان، إن التطورات التي يمر بها سوق الصرف والذهب لا تتناسب مع الحقائق الاقتصادیة وإمكانیات البلاد في هذا المجال، مضيفاًأنه بناء على مسؤولیته الذاتیة والقانونیة، یراقب بدقة التطورات الأخیرة في سوق صرف العملة الصعبة والذهب، "الناجمة غالبا من مؤامرة لأعداء البلاد، والحاصلة في سیاق خلق الاضطراب بالاقتصاد وضرب الهدوء النفسی للمواطنین".

وأكد البیان أن المركزي یعكف حالیاً على إعداد برامج لازمة ومناهج جدیدة وردت في البرنامج المعلن من قبل محافظ البنك المركزي الجدید، سیتم تفعیلها في غضون الأيام المقبلة والإعلان عنها بما یقتضي في هذا المجال.

أميركياً:

أكد وزير ​الخزانة الأميركي​ ​ستيفن منوتشين​ على استقلالية ​​الاحتياطي الفدرالي​​ الذي يتحضر لعقد اجتماعات حول سياساته النقدية على مدى يومين.

وفي حديث لقناة "فوكس"، وصف منوتشين أداء ​الاقتصاد الاميركي​ بانه على سكة النمو السريع والمستدام، بعد تحقيق نمو بلغت نسبته 4.1% في الفصل الثاني.

وقال منوتشين "نحن كإدارة ندعم بشكل مطلق استقلالية الاحتياطي الفدرالي، والرئيس ​دونالد ترامب​ أعرب عن ذلك بوضوح"، مضيفا "دعوني اكون واضحا، انه يحترم بالكامل استقلالية الاحتياطي الفدرالي".

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم مع انتظار المستثمرين نتائج اجتماعات عدد من البنوك المركزية على رأسها ​الاحتياطي الفيدرالي​ ستعقد هذا الأسبوع، فضلاً عن تقرير الوظائف الأميركي الشهري.

وانخفضت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول 0.2% إلى 1230.6 دولار للأوقية، في تمام الساعة 11:33 صباحًا بتوقيت بيروت، كما تراجع سعر التسليم الفوري 0.18% عند 1221.9 دولار.

وعلى صعيدٍ آخر، ارتفع سعر خام "برنت" في تعاملات اليوم بنسبة 0.17% إلى 74.89 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر ​الخام الأميركي​ بنسبة 0.41% إلى 68.97 دولار، وذلك في تمام الساعة 9:19 صباحاً بتوقيت بيروت.

وفي هذا السياق، نشرت وكالة "​بلومبرغ​" تقريرا يتضمن قائمة بأسعار ​​البنزين​​ في دول العالم، وجاءت بعض الدول العربية في قائمة الأرخص، بينما تصدرت الدول الأوروبية قائمة أغلى الدول بسعر البنزين.

ويظهر من التقرير أن أسعار البنزين في ​الدول الغنية​ مرتفعة بالمقارنة مع ​الدول الفقيرة​، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار فيها عادة متدنية.

وإحتلت المرتبة الأولى في القائمة من حيث أرخص الأسعار ​فنزويلا​ بـ0.01 دولار للتر الواحد، تلتها ​إيران​ بـ0.28 دولار للتر، ثم ​الكويت​ بـ0.35 دولار للتر، فنيجيريا بـ 0.41 دولار للتر.

وجاءت ​​مصر​​ في المرتبة الخامسة، حيث تقدمت على ​​السعودية​​، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، حيث يبلغ سعر البنزين في مصر 0.43 دولار للتر، فيما يبلغ سعر البنزين في السعودية، التي جاءت في المرتبة السادسة، 0.54 دولار للتر.

كما احتلت ​ماليزيا​ المرتبة السابعة بـ0.54 دولار للتر، ثم ​إندونيسيا​ بـ0.67 دولار للتر، فالإمارات بـ0.68 دولار للتر، في حين جاءت روسيا في المرتبة العاشرة بـ 0.72 دولار للتر.

فيما تصدرت ​هونغ كونغ​ قائمة أغلى الأسعار للبنزين بـ2.09 دولار للتر، تلتها ​النرويج​ بـ2.02 دولار للتر، وثم ​هولندا​ بـ1.93 دولار للتر.