تعتبر الثقافة الرياضية في المجتمعات من اهم العوامل التي تبرهن عن تقدمها وترابطها وصحّتها، حيث تقوّي الرياضة العلاقات بين أبناء المجتمع الواحد، فمن يمارسون الرياضة بانتظام يعتادون على الالتقاء بشكل منتظم ومستمر دون انقطاع، مما يوطد أواصر المحبة والتلاقي بينهم، وهذا كفيل بتقوية أساسات المجتمع، وتدعيمها، فليس هناك أفضل من التلاقي على ما فيه خير ومصلحة الجميع.

ولا يمكن إنكار حقيقة أن الرياضة تسهم بشكل كبير في تقارب أبناء الثقافات، وتعارف الناس على بعضهم البعض، إذ يظهر ذلك جلياً واضحاً في البطولات الرياضية العالمية التي تجمع فرق ولاعبين من شتى بقاع العالم، إذ تستغل كل دولة مثل هذه المناسبات العالمية في تعريف الآخرين بثقافتها الخاصة، وفي الترويج لها، مما يعود عليها بالنفع المادي، والمعنوي على حدٍّ سواء.

ولان كرة القدم وكرة السلّة من أكثر الرياضات المنتشرة على مستوى العالم، كما تعتبر من الرياضات الأكثر شعبية في لبنان، قررت شركة "Fly-Foot" تطوير وإطلاق تطبيق ذكي يحمل إسم "dibs"، وهو تطبيق مخصص للاعبي ومحبي كرة القدم وكرة السلة.

وللحديث أكثر عن هذا التطبيق وميزاته، كان لـ "الإقتصاد" مقابلة خاصة مع مدير الإنتاج في الشركة المطورة لـ "dibs"، مارك حكيم.

ما هو تطبيق "dibs" وكيف يفيد المستخدمين ؟

تطبيق "dibs" هو تطبيق حجوزات مخصص للاعبي ومحبي كرة القدم وكرة السلة، حيث يمكن للاعبين حجز الملاعب "Online" بطريقة سهلة وبسيطة، إذ يستطيع المستخدم معرفة عدد الملاعب المتاحة والقريبة منه، والمواعيد المتوفرة للحجز، ثم يقوم بإختيار الوقت المناسب له والدفع من خلال البطاقات الإئتمانية، دون الحاجة للإتصال بإدارة الملعب أو بالمسؤولين عن الحجز.

ويحتوي التطبيق على جزء أخر مخصص لمالك الملاعب، حيث يحتوي على رزنامة ذكية (Smart Calendar) ، تمكنه من معرفة عدد الحجوزات، والمداخيل، وغيرها من التفاصيل الأخرى.

ويتيح "dibs" أيضا للاعبين تنظيم مباراة "Online"، حيث يمكنه تحديد موعد ومكان معين لمباراة في كرة السلة او كرة القدم، ويمكن للراغبين بالمشاركة الإنضمام والتواصل مع منظّم المباراة. وهذا الأمر يساهم في نشر هذه اللعبة أكثر على مستوى لبنان وتطويرها.

من كان صاحب فكرة إنشاء وتطوير تطبيق "dibs"؟ وما الذي دفعكم لتطويره ؟

الشركة التي قامت بتطوير التطبيق هي شركة لبنانية تدعى "Fly-Foot"، والسبب الذي دفعنا لتطوير هذا التطبيق هو الطريقة البدائية لحجز الملاعب الرياضية في لبنان، حيث مازال لاعبو ومحبو كرة القدم وكرة السلة يتصلون عبر الهاتف لحجز الملاعب، وهذا ما يسبب الكثير من المشاكل لملّاك هذه المرافق، وخسائر مادية كبيرة في بعض الأحيان بسبب عدم حضور اللاعبين في مواعيد الحجز وإلغائها.

من هنا جاءت فكرة تنظيم هذا الأمر خاصة ان هناك عدد كبير من محبي هذه الألعاب في لبنان، ويجد عدد هائل من الملاعب المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية وفي كافة المناطق، لذلك قمنا بتطوير "dibs" وإطلاقه، حيث يجب على الراغبين بالحجز دفع جزء من المبلغ "Online"، ليضمن المالك حقه في حال إلغاء الحجز لاحقا.

برأيك هل سيلعب هذا التطبيق دورا في نشر الثقافة الرياضية بين الناس في لبنان ؟ وتطوير مستوى هذه الرياضات بشكل عام؟

هدفنا الأساسي من خلال تطبيق "dibs" هو نشر الوعي حول أهمية هذه الألعاب، والسعي إلى تطويرها وزيادة عدد الممارسين لهذه الرياضات، ففي لبنان هناك مواهب كثيرة ولدينا مرافق وملاعب منتشرة في كل المناطق اللبنانية، وما نسعى إليه هو تعريف الناس بمكان تواجد هذه الملاعب، وتشجيعهم على ممارسة هذه الرياضات وحث أولادهم على التوجه نحو الرياضة أيضا.

متى تم إطلاق التطبيق رسميا؟ وكم أصبح عدد المستخدمين لتطبيق "dibs" اليوم ؟

التطبيق أصبح متاحاً للمستخدمين منذ ثلاثة أشهر تقريبا، وعدد المستخدمين وصل إلى حوالي 250 مستخدم نشط، إضافة إلى حوالي 6 إلى 7 ملاك لملاعب ومرافق رياضية في أكثر من منطقة.

واعتقد ان أعداد المستخدمين سيزيد مع الوقت، ففكرة التطبيق جديدة وتحتاج إلى بعض الوقت لتنتشر بشكل أكبر.

هل التطبيق مجاني؟ وهل هو متاح لمستخدمي "أندرويد" و "iOS"؟

التطبيق مجاني للمستخدمين، وهو متاح لمنصتي "أندرويد" و "iOS".

ما هي أهم مشاريعكم المستقبلية ؟

نعمل في الوقت الحالي على تطوير تطبيق "dibs" بشكل مستمر، ونشره بشكل أكبر بين الناس، وهناك أكثر من فكرة جديدة تتعلق بكرة القدم وبالرياضة بشكل عام ستعمل عليها شركة "Fly-Foot" في المستقبل القريب.