محلياً:

اقرت اللجان النيابية المشتركة مشروع قانون حماية كاشفي الفساد ومشروع قانون ​النفايات الصلبة​.

أعلن النائب ​​​آلان عون​​​ عن "إقرار مشروع قانون حماية كاشفي الفساد"، موضحاً أن "اقرار هذا القانون هو خطوة يؤكد أم ​​​مكافحة الفساد​​​ ليس قفط شعارا وهذا القانون يحمي كل من يكشف الفساد إن كان من داخل أو خارج المؤسسة".

وفي تصريح له بعد انتهاء جلسات ​اللجان المشتركة​، لفت آلان عون إلى ان "هذا القانون يأتي لتشجيه تشجيع كاشفي الفساد وحمايتهم من أي عقاب أو المواطنين من أي ملاحقات"، موضحاً أن "هذا القانون يؤكد انسجامنا مع الاتفاقيات الدولية في موضوع مكافحة الفساد وحماية كل مواطن يتعرض لعملية ابتزاز أو غيره او موظف داخل الادارة".

وفي سياقٍ آخر، أصدرت اتحادات ​النقل البري​ بياناً قالت فيه "متابعةً للتحرّك الذي تنفّذه اتحادات ونقابات ​قطاع النقل البري​ في ​لبنان​، عقدت الاتحادات والنقابات اجتماعاً استثنائياً بحضور ​رئيس الاتحاد العمالي العام​ الزميل الدكتور ​بشارة الأسمر​ وقرّرت ما يلي:

أولاً: الاستمرار في تنفيذ الخطوات التصعيدية لتنفيذ بنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية والتزم به كلّ من دولة رئيس الحكومة ومعالي وزير الداخلية.

ثانياً: تعديل موعد التحرك المقبل من يوم الأربعاء 1/8/2018 إلى الخميس في 2/8/2018 احتراماً للمؤسسة العسكرية ودورها الوطني الريادي وتوجيه التهنئة بهذه المناسبة لقائد الجيش العماد جوزيف عون والضباط والرتباء والأفراد.

ثالثاً: نزولاً عند رغبة وتمني صديق وأخ قطاع النقل البري معالي وزير ​الأشغال العامة​ والنقل بالتريّث يؤجّل الإعلان عن الخطوات المقبلة ومواقع الإضراب إلى اجتماع استثنائي يعقد يوم الثلاثاء في 31/7/2018 الساعة 10.30 في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد الخطوات المقبلة التصعيدية إذا لم تثمر اتصالاته إلى تحقيق ما تمّ الاتفاق عليه".

عربياً:

كشفت بيانات جديدة أصدرها البنك الدولي أن ​الإمارات​ احتلت المرتبة الأولى بين 30 دولة في تراجع أنشطة إحراق ​​الغاز​​ في مواقع ​إنتاج ال​نفط​​ في أنحاء العالم خلال عام 2017، على الرغم من زيادة النسبة العالمية نصف نقطة مئوية في إنتاج النفط العالمي.

وأوضحت صحيفة الخليج أن تراجع أنشطة إحراق الغاز بنحو 5% بعد سنوات من تزايد هذه الأنشطة على مستوى العالم منذ عام 2010. فيما أشارت البيانات إلى أن نسبة التغير في تلك الأنشطة بلغ -0.3% بين العامين 2013 و2017.

أوروبياً:

أبقى "البنك ​المركزي الأوروبي​" على سياسته النقدية ثابتة.

وثبت المركزي أسعار الفائدة الرئيسية عند 0.00% ليوافق توقعات الأسواق كما أبقى على أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة 0.25% واستقرت الفائدة على الايداعات منخفضة بنسبة 0.40%.

وأكد المركزي أنه يتوقع الإبقاء على المعدلات عند مستويات قياسية متدنية حتى صيف 2019 على الأقل.

وبدوره، أشار رئيس ​البنك المركزي الأوروبي​ ​ماريو دراغي​ الى أن التدابير السياسية لا تزال تشكل الأساس للطلب المحلي، موضحا أن المخاطر المحيطة بالنمو لا تزال متوازنة حتى الآن. كما لفت الى أن ضغوط التكلفة المحلية تتسع وتزداد قوة، وأن نمو المعروض النقدي "N3" لا يزال يستفيد من تدابير ​السياسة النقدية​.

أميركياً:

أشار وزير الخزانة الاميركي ستيف منوتشين، إلى أن ​الاتحاد الأوروبي​ و​الولايات المتحدة​ "يحرزان تقدمًا مع مرور الوقت" في تحويل تعهد الأمس إلى "اتفاق حقيقي" ، وقال: "لكنه لن يكون صفقة كبيرة."

وعن شريحة ​اليوان​، قال منوتشين في حديث لشبكة "CNBC": "سنراقب ​العملات​ بعناية ونتأكد من أن الأشخاص لا يستخدمون العملة بسبب الاختلالات التجارية غير العادلة".

ومن جهةٍ ثانية، أعلنت ​​الادارة الأميركية​​ تخصيصها 12 مليار دولار للإغاثة العاجلة للمزارعين المتضررين من قرارات فرض ​الرسوم الجمركية​، يتم توجيهها عبر برنامج للمساعدات المباشرة، وهو ما اعتبره البعض بمثابة إعلان عن نية الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ مواصلة التصعيد في ملف الحرب التجارية وعدم التراجع عن قراراته.

وتأتي الخطوة في محاولة لحماية المزارعين المتضررين من قرارات فرض رسوم على ​الواردات​، وما نتج عنها من ردود أفعال من الدول الأخرى تسببت في انخفاض مشترياتهم من المنتجات الزراعية الأميركية.

وقال وزير الزراعة الأميركي، ​سوني​ بردو، "هذه الخطوة هي رسالة واضحة للدول الأخرى أنها لا يمكنها الضغط على مزارعينا لإجبار الولايات المتحدة على التراجع".

وأضاف بردو "الادارة الأميركية لا يمكنها أن تقف مكتوفة الأيدي، بينما يتحمل مزارعونا المجتهدون أعباء تعريفات غير ودية وغير قانونية".

عالمياً:

شهدت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، تراجعًا على الرغم من هبوط ​الدولار الأميركي​، وقبيل إعلان بيانات اقتصادية.

وبحلول الساعة 9:55 صباحاً بتوقيت بيروت تراجع سعر ​​العقود الآجلة​​ للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.2% إلى 1238.80 دولار للأوقية.

أما سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم اَب فتراجعت بنسبة 0.2% عند 1229.30 دولار للأوقية.

وعلى مستوى سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر فانخفض عند 1229.99 دولار للأوقية بنسبة هبوط 0.1%.

وعلى صعيدٍ آخر، تحول الخام الدولي نفط ​​خام برنت​​ إلى التراجع مع افتتاح السوق الأميركية لينزل من أعلى مستوى فى أسبوع المسجل فى وقت سابق من تعاملات السوق الأوروبية ، بصدد تسجيل أول خسارة خلال ثلاثة أيام، مع تحول تركيز المتعاملون مرة أخرى إلى وفرة المعروض بالسوق.

وبحلول الساعة 03:49 بتوقيت بيروت تراجع خام برنت بنسبة 0.3% إلى مستوى 73.85 دولار للبرميل.

وفي سياقٍ منفصل، قالت رئيسة "صندوق ​النقد الدولي​"، ​كريستين لاغارد​: "يسعدني أن أعلم أن ​الولايات المتحدة​ و​الاتحاد الأوروبي​ قد توصلوا إلى اتفاق اليوم للعمل بشكل مشترك لخفض الحواجز التجارية، وإلى جانب شركاء آخرين، وتعزيز منظمة التجارة العالمية".