تواصل ​المصارف​ اللبنانية سياسة الفوائد المرتفعة على ​الودائع​ على ضوء استمرار الطلب على ​الدولار الاميركي​ نتيجة استمرار عقدة ولادة الحكومة الجديدة.

وفي معلومات خاصة بـ"الاقتصاد"، فان المصارف من دون استثناء عمدت نحو الشهر تقريباً ولازالت على رفع الفوائد على الودائع بالليرة بالتنسيق مع ​مصرف لبنان​ الذي يحرص على استمرار التهدئة في السوق في ظل اجواء سياسية مضطربة سياسياً. 

وبحسب ​مصادر مصرفية​ مسؤولة، فان عمليات زيادة الفوائد تتم بشكل مباشر في حالتين أساسيتين: الاولى تشمل الودائع الجديدة والثانية تمديد آجال ودائع موجودة اساساً في المصرف. وبحسب الفوائد الجديدة التي نجمت بشكل مباشر عن تدني في حجم ​السيولة​ المتوافرة بالليرة، فان متوسط الفائدة الدائمة على الليرة ارتفع من 5.65% في العام 2017 الى 5.85% والى 6.50%، علماً ان المتوسط الشهري ارتفع الى 7%.

وكانت المصارف قد لجأت الى سياسة رفع الفوائد على الودائع بالليرة السنة الماضية وتحديداً في تشرين الثاني الماضي بعد تسجيل حصول عمليات تحويل من الليرة الى الدولار عام 2017. وقد شجع مصرف لبنان المصارف على استقطاب الودائع بالدولار الاميركي وضبط خروجها بالاضافة الى رفع معدل الفائدة الاميركية.