محلياً:

لفت وزير الاشغال العامة في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس الى "انني اجتمعت مع الرئيس الحريري ووزير الداخلية وتمّ البحث في مطالب اتحادات ونقابات ​​النقل البري​​، ونأمل ان يتم وضع خطة القطاع على طاولة ​​مجلس الوزراء​​ لحلها".

واضاف فنيانوس في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة ان "خطة تطوير مرفأ بيروت سنضعها على طاولة مجلس الوزراء عندما يتألّف مجلس جديد".

وطالب فنيانوس اتحاد النقل البري بـ"تأجيل الاضراب الى حين تأليف الحكومة"، ولافتا الى "اننا سنسعى لحل هذه المواضيع وتنفيذ المطالب"

وكان رئيس ​اتحاد ​النقل البري​​ ​بسام طليس​ قد ان ​اضراب​ عام اتحاد قطاعات النقل البري في ​لبنان​، تحذيري داعياً المسؤولين الى الاستماع الى مطالب الناس والالتزام بتنفيذ الاتفاقات التي وعدوا بها في اطار النقل البري.

وأكد ان سيتم الاعلان عن الخطوات المقبلة في نهاية التحرك عند الساعة العاشرة، من امام ​وزارة الداخلية​ .

ومن ناحيته، اشار ​رئيس الاتحاد العمالي العام​ بشارة الاسمر الى ان "تحركنا سلمي هدفه رفع الصوت للمطالبة بتطبيق القوانين ونحن نرفض قطع الطرقات".

ومن جهةٍ ثانية، رأى رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​بشارة الاسمر​ ان "الاضراب في اتحادات ​النقل البري​ في ​لبنان​ يصب لخدمة جميع المواطنين وليس فقط العاملين في ​النقل العام​، فكل اللبنانيين يدفعون للمشتقات النفطية 5 مرات اضافية بسبب ​زحمة السير​، عندما لا تقر خطة للنقل البري"، مشيرا خلال الوقفة الى ان "التحرك التحذيري اليوم هو للضغط لإقرار الخطة التي تم الاتفاق عليها مع المعنيين كما لوقف المزاحمة الاجنبية."

وشدّد الاسمر على ان "التحرك لا يحتاج الى وجود حكومة فنحن نتحرك لتطبيق القانون"، مذكرا "بالحوار الذي فتح مع ​الحكومة​ قبل ان تصبح حكومة تصريف اعمال ولم يتم التوصل الى اي نتيجة"، وإذ أبدى الاسمر "الاستعداد للحوار مجددا" أكّد "اننا ذاهبون الى التصعيد في حال لم يتم التجاوب مع مطالبنا بتنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع ​اتحاد النقل البري​."

أوروبياً:

أعلنت مفوضة التجارة في ​الاتحاد الأوروبي​ سيسيليا ملمستروم أن "المفوضية تستعد لفرض رسوم جمركية على سلع أميركية بقيمة 20 مليار دولار، في حال فرضت واشنطن رسوم على ​السيارات المستوردة​".

وأوضحت قائلة: "نأمل عدم حدوث ذلك، وأن نتوصل لحل، ولكن إذا لم يحدث فإن ​المفوضية الأوروبية​ تعد قائمة طويلة من السلع الأميركية، ستبلغ قيمتها 20 مليار دولار تقريبًا".

ومن جهته، ​قلل​ ​رئيس المفوضية الأوروبية​ ​جان كلود يونكر​ من التوقعات قبيل محادثاته مع ​الرئيس الاميركي​ ​​دونالد ​ترامب​​​ سعيا للتوصل إلى تسوية للخلاف التجاري بين الاقتصادين العملاقين.

وقال للاذاعة الالمانية العامة "زد دي اف" "لست متفائلا للغاية. اعرف السيد ترامب جيدا. التقيته مرارا واعرف كيف اتعامل معه واعرف كيف يتعامل هو مع الاخرين. سنتفاوض على قدم المساواة".

أميركياً:

أشار الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إلى إن ​​الولايات المتحدة​​ يمكن ان تتراجع عن قرارها بفرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من ​الاتحاد الأوروبي​، مقابل ان تتخلى اوروبا عن فرض الرسوم على السلع الأميركية.

وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر": "غداً سيصل ممثل الإتحاد الأوروبي إلى واشنطن لإبرام صفقة حول التجارة، وأقترح إلغاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كل الرسوم والتعريفات والقيود و​الدعم المالي​".

وأضاف: "نحن مستعدون لوقف الحرب التجارية، أما ​الجانب الأوروبي​ فغير مستعد لذلك".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم وسط تراجع في أداء الدولار، وفي ترقب أحداث وبيانات اقتصادية.

وبحلول الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت بيروت ارتفع سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.06% إلى 1235.30 دولار للأوقية.

كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1225.94 دولار للأوقية بنسبة ارتفاع 0.1%.

وعلى صعيدٍ آخر، واصلت ​أسعار النفط​ مكاسبها خلال التعاملات بعد تقديرات أشارت إلى تراجع مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي، ومع ترقب البيانات الرسمية من إدارة معلومات ​الطاقة​ التي ستصدر لاحقًا.

واستكملت العقود الآجلة لخام "برنت" ارتفاعها، حيث صعدت 0.5% إلى 73.81 دولار للبرميل، في الساعة 03:33 مساءً بتوقيت بيروت، كما ارتفعت عقود الخام الأميركي تسليم أيلول 0.23% عند 68.68 دولار.