"​ماستركارد​" تفوز ببراءة اختراع متعلقة بالـ"بلوك تشين"

فازت شركة "ماستركارد" ببراءة اختراع لحماية الطريقة التي تُدار الاحتياطيات الجزئية في الـ"بلوك تشين"، لتسريع المعاملات التجارية التي تستخدم ​العملات​ الإلكترونية المُشفرة. وقد يتمكن المستهلكون يومًا ما من دفع رسوم مشترياتهم من ​بطاقات​هم الائتمانية باستخدام ​بيتكوين​ كعملة، ولكن في الوقت الحالي لا يمكن لحاملي بطاقات "ماستركارد" إلا أن يدفعوا مقابل الأشياء التي يشترونها بالعملة التي أعلنتها ​الحكومة الأميركية​ كعملة قانونية.

وفي الوثيقة التي نشرت بواسطة مكتب ​براءات الاختراع​ والعلامات التجارية في ​الولايات المتحدة​، توضح شركة "ماستركارد" ​ميزات​ وأهمية التعامل بالعملات الرقمية، حيث أنه هناك زيادة في استخدام العملات الرقمية عبر الـ"بلوك تشين" من قبل المستهلكين من أجل الأمن وإخفاء الهوية، وأن الكثير من الناس قد قاموا بتفضيل المعاملات المشفرة بشكل كبير لعدم الكشف عن هويتهم وذلك لتجنب عمليات الاحتيال.

"​فيسبوك​" تؤكد نيتها إطلاق ​قمر صناعي​ لتوصيل الإنترنت إلى كافة الدول

أكدت شركة "فيسبوك" رسميًا لموقع "Wired" أنها تطور قمرًا صناعيًا للإنترنت يُدعى "Athena" والذي تخطط لإطلاقه في وقت ما خلال العام المقبل.

وذكرت منظمة "FCC" بأن القمر الصناعي يهدف إلى توفير إمكانية الوصول إلى الإنترنت في المناطق غير المخدومة والمحرومة، وأنه سيكون في مهمة محدودة المدة.

"مومو" لعبة مخيفة ​تهدد​ المستخدمين عبر "واتساب"

انتشرت صورة مرعبة عبر تطبيق التراسل الفورى" واتساب"، والتي تصحبها رسالة مخيفة، للآلاف من مستخدمي التطبيق حول العالم، حيث يأتي في الرسالة: "مرحبا أنا مومو"، ثم تعرض بعد ذلك معلومات شخصية عن المستخدم نفسه، ثم تليها جملة: "أنا أعرف كل شيء عنك"، وتختم الرسالة بـ"هل تود استكمال اللعبة معي!".

وتداول العديد من المستخدمين من دول مختلفة هذا الأمر، حيث وصلتهم هذه الرسائل في وقت متأخر من الليل، والتي تظهر فيها امرأة مشوهة بأعين متسعة بلا جفون، وشفاه تصل إلى أذنيها، لتشبه بذلك الشخصيات الموجودة في أفلام الرعب الخيالية، ولعل أكثر ما أثار حيرة المستخدمين هو التعليمات التي تأتي مع اللعبة، والتي تحذر قائلة: "إذا لم يتم الالتزام بتعليماتي، سأجعلك تختفي من على الكوكب دون أن تترك أثرا".

أما عن التعليمات التي تخبرها "مومو" للمستخدمين، فتشمل عدم الإجابة مرتين على نفس السؤال، إضافة إلى ضرورة تجنب تكرار نفس الكلام خلال الحديث معها، وإذا طلبت من المستخدم شيئا عليه تنفيذه، ويمكن ارتكاب الخطأ مرة واحدة فقط، أما إذا حدث عكس ذلك فيختفي الشخص دون أن يترك أثر.

وكانت بداية "مومو" وفقا لبعض التقارير، عبر شبكة "فيسبوك"، عندما نشر أحد المستخدمين رقم ​هاتف​ "مومو" الذي يبعث له رسائل مخيفة ليبدأ معه اللعبة، وبعد رده على أكثر من رسالة، قام الشاب بالتقاط صورة لحديثهما معا ونشرها على "فيسبوك"، وبعد البحث عن الرقم اتضح أنه من ​العاصمة اليابانية​ ​طوكيو​، وبعد تكرار ​الشكوى​ من هذا الأمر اتضح أن "مومو" يمكنه التحدث مع أي شخص في أي بلد بأي لغة مهما كانت، وفي ما يتعلق بالصورة، فهي تعد صورة لأحد التماثيل الموجودة في متحف الفن المرعب في الصين.

في ما نشرت صحيفة إسبانية، تقريرا مفصلا حول "مومو"، محذرة الأطفال من الحديث معه، خوفا من أن تكون هذه اللعبة شبيهة بلعبة "الحوت الأزرق" التي حصدت عشرات الأرواح عبر العالم، خاصة أن الهاكر يتحدث جميع اللغات باستخدام مترجم آلي.

ووفقا للأبحاث التي أجراها الخبراء، لا يبدو أن الرسالة تحتوي على أي نوع من الفيروسات، لذلك ليست محاولة أخرى للتصيد الاحتيالي، من أجل ​سرقة​ البيانات الحساسة من الهواتف.