يتّجه نحو تشريع زراعة نبتة الحشيشة لأغراض طبيّة، حيث أكد رئيس محلس النواب ​نبيه بري​ أمام السفيرة الأميركية​ في ​لبنان​ اليزابيت ريتشارد، أن المجلس بصدد التحضير لدرس التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وإقرارها، وتصنيعها للاستعمالات الطبية على غرار العديد من ​الدول الاوروبية​ وبعض الولايات الاميركية.

وفي هذا السياق، إعتبر الخبير الإقتصادي والمالي د. ​إيلي يشوعي​ في حدث خاص مع "الإقتصاد" أن "التوجه نحو تشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية، وتنظيمها بطريقة سليمة وضمن إطار رقابي حقيقي، هو امر لابأس به .. ولكن إذا كانت ​الأزمة المالية​ الحالية هي من دفعت السلطة للتفكير بهذه الخطوة، فهذا أمر مرفوض تماماً، والتفكير على هذا النحو هو تفكير خاطىء بلا شك".

وأكد أن حل الأزمة المالية وسد العجز لا يتم بهذه الطريقة، بل يتم من خلال إنسحاب الدولة من تمويل وإدارة الخدمات العامة في لبنان، ودعوة القطاع الخاص إلى تمويل وعصرنة و​تحديث​ كل هذه الخدمات، وإدارتها لحساب الدولة، مع إحتفاظ الدولة بملكيتها ومراقبتها وحصرية وضع التعرفات.

ولفت إلى إن خطوة تشريع زراعة الحشيشة بطريقة عشوائية سيؤدي إلى فلتان الأمور، وإلى تجاوزات كبيرة قد تعرّضنا إلى عقوبات دولية.

من جهة أخرى أكد ​حاكم مصرف لبنان​ رياض سلامة، من قصر بعبدا أن "الاوضاع النقدية مستقرة وكل ما يقال غير ذلك لا يستند الى معطيات رقمية دقيقة، والودائع في ​​المصارف​ اللبنانية​ تنمو بنسبة 5% سنويا وفق النمط المالي".

وأكد أن "لا صحة اطلاقا لما يُشاع عن وضع احد المصارف المحلية، والمصرف المركزي يسهر على اوضاع المصارف والمحافظة على حقوق المودعين وسلامة ​الوضع النقدي​ عموماً".

لمتابعة الموجز كاملاً، إضغط هنا